اهم 5 نصائح لحماية هاتفك الاندرويد من التجسس

 

إذا كنت تمتلك هاتف اندرويد فبالتاكيد تُحب أن يصبح هاتفك في آمان! لذا فالامر بين يديك في الحفاظ علي الهاتف من التجسس 😀 لان هناك اشخاص يقومون بتثبيت تطبيقات ضارة تقوم بسرقة بياناتك ووضع فيروسات بالهاتف ويسأل ماذا حدث ليأتي بهاتفي هذا؟! لذلك فالامر بين يديك لتحمي هاتفك، وسأقوم الآن باستعراض 5 نصائح مهمة عليك الالتزام بهم دائماً.

 

قم بتثبيت التطبيقات الموثوق بها من متجر Play

hjkhjkh

لكي تقوم بتثبيت تطبيقات موثوق بها تأكد اولاً ان مطور التطبيق الذي تواد تحميله قد حصل علامة Top Developer والذي تمنح للمطورين الموثوق بهم،ثانياً قم بقراءة تعليقات المستخدمين علي التطبيق لمعرفة هل به مشاكل او غير آمن..إلخ ومشاهدة كم عدد الاشخاص الذي منحوا هذا التطبيق الـ5نجوم فإذا كانت نسبة الـ5 نجوم مرتفعة فهذه التطبيق موثوق ويمكنك تحميلة [إذا كنت لا تعرف التطبيق لا تقم بتحميلة]

 

استخدم دائماً متجر جوجل بلاي وليس متجر آخر غير معروف

BeFunky_ةىىة.jpg

هناك من يمتلك هواتف الاندرويد يستخدمون متجر آخر غير جوجل بلاي مثل Mobile 1 او غيرة وهذا الامر غير مرغوب به! لان من الممكن ان المتاجر الاخري تقوم بوضع ملفات تجسس داخل التطبيقات الذي تقوم باستعراضها، لذلك احرص علي تحميل التطبيقات من جوجل بلاي، هناك اشخاص لا تحب متجر بلاي لانه يتطلب وجود حساب علي جوجل, ما المانع من إنشاء حساب علي جوجل فهذا لصالحك فاجوجل تطلب هذا الحساب لتقوم بمزامنة ما تفعله علي الهاتف وايضاً لاسترجاع هاتفك إذا سرق كما شرحنا من قبل”افضل طريقة لحماية الهاتف من السرقة” فالابد من إنشاء حساب علي جوجل.

ملحوظة إذا كان المتجر محظور في بلدك استعان بهذه الشرح “كيفية فتح متجر “جوجل بلاي” في البلاد المحجوبة

قم بقراءة الاذونات الذي يطلبها التطبيق عند التحميل

facebook-messenger-permissions-250

يتجاهل الكثير من المستخدمين قراءة هذا الاوذونات ولكن يجب ان تعلم ان الاذونات لها اهمية كبيرة لمعرفة ما الذي يفعله التطبيق حينما يصبح علي هاتفك، لماذا يطلب التطبيقات هذه الاذونات؟ لان هناك بعض التطبيقات تريد الدخول إلا خصائص الهاتف مثل معرفة المكان وذلك لمشاركتة مع الاصدقاء، فتح الكاميرة والمايكرفون وذلك لإرسال مكالمة صوتية وارسال صورك عبر الازرار السريعة الموجودة في التطبيق..إلخ.

ولكن الغريب أن هناك تطبيق يقوم بالتعديل علي الصور ومن ضمن الاذونات انه يطلب إلي الدخول إلي الرسائل!!! فما علاقة تحرير الصور بتطلب التجسس علي الرسائل 😀 لاشك بإن التطبيق غير آمن.

 

الغاء خيار التحميل من مصادر غير معروفة في اعدادات الهاتف

Image-22

 

من المؤسف ان نظام اندرويد يسمح بتحميل التطبيقات من من مصادر غير موثوقه ولكن عليك بإزالة خيار التحميل من “مصادر غير معروفة” وذلك عبر الذهاب إلا اعدادات الهاتف واختيار اعدادات الآمان والغاء علامة √ من امام هذا الخيار كما موضح بالصورة السابقة، بعد ذلك حين تقوم بتثبيت تطبيق غير معروف سيظهر لك رسالة لتسألك هل تريد الموافقة ام لا؟.

قم بتثبيت تطبيق حماية علي هاتفك

y

متجر جوجل بلاي مليئ بتطبيقات حماية مشهورة ومعروفة وانصحك باستخدام اي من هذه التطبيقات لتقوم بحماية هاتفك بشكل مستمر وللحماية من مرور الفيروسات والبرمجيات الضارة إلي الهاتف ويمكنك الاستعانه بهذه الشرح “5 تطبيقات اندرويد لحماية الهاتف من الاختراق والسرقه” للمقارنة بين تطبيقات الحماية ولك حرية اختيار ما التطبيق الذي يناسب هاتفك.

 

__

يتوجب عليك الالتزام بهذه النصائح لعدم تعرضك للاختراق والتجسس عليك من قبل التطبيقات الذي تثبتها علي هاتفك، يجب ايضاً ان تقوم بنشر هذه المقال لكي يستفاد اصدقائك ^_^