تعرف علي نصائح تجعلك محترف في التصوير بهاتف اندرويد

اصبحت الآن إمكانية التصوير في غاية السهولة حيث أن المُستخدم ليس بحاجه إلي إقتناء كاميرا تصوير مخصصه لتصوير ما يريد ويُمكنه الاستعانه بالجوال الذكي الاندرويد الذي يمتلكه للقيام بهذا، لكن دائماً ما يصادف مشكلة عند التصوير تجعله غير قادر علي التقاط الصور بشكل جيد من الهاتف، لذلك أستعرض في هذا المقال بعض النصائح تجعلك محترف في التصوير بهاتفك الاندرويد.


إلتقاط الصور في المكان المناسب

3_HDR-Camera-Plus_1

عليك قبل أن تقوم بإلتقاط صورة من كاميرا جوالك الاندرويد بالتفكير جيداً واختيار المكان المناسب التي ترغب بالتصوير به والمكان المناسب هو الذي يتوفر علي مصدر ضوء جيد ويجعل الصورة واضح محتواها، يُمكنك ايضاً الاستعانه بإعداد (Brightness) لضبط الضوء يدوياً او اعداد (Scene mode) لضبط الضوء آلياً حسب المكان المتواجد به فإذا كان مظلم فيُمكنك تفعيل الوضع الليلي..وهكذا.


لا تُقم دائماً بأستخدام التقريب البصري اثناء التصوير

يغفل المُستخدم دائماً عن هذا النقطه وهي عمل “Zoom” تقريب بصري اثناء إلتقاط الصور بغرض التركيز على تفاصيل مُعينه في الصورة لكن هذه العمليه تجعلك تفقد الجودة والدقه للصورة واحياناً لا تجعلها تظهر بشكل جيد، لذلك يُمكنك التقريب بالهاتف إلي الجزء المُعين التي ترغب في تصويرهُ والاستغناء تماماً عن استعمال التقريب البصري.


الحفاظ علي ثبات كاميرا الهاتف لتجنب الاهتزازات

نقطة مهمة ايضاً ولها دور كبير في الحصول علي نتائج افضل اثناء التصوير وهي المحافظة علي ثبات اليد من قبل المُستخدم اثناء إلتقاط الصورة بحيث تتجنب الاهتزاز والذى تؤدي إلي عدم التقاط الصورة بوضوح، لذلك فعليك بأستخدم ما يسمي بـ”حامل ثلاثي” او الحفاظ دائماً على ثبات يديك وقت إلتقاط الصورة.


التركيز بشكل جيد جداً علي المشهد التي تقوم بتصويرة

يصادف المُستخدم مشكلة عند إلتقاط صورة بكاميرا الهاتف وهي بعد ضبط الكاميرا والحفاظ علي ثبات اليد وعند الضغط علي زر التصوير يجد الصورة اهتزت وذلك لان المُستخدم قام بتحريك اليد اثناء الضغط علي زر التصوير لذلك ننصح دائماً بالضغط علي مطولاً علي زر التصوير ثم تثبيت اليد وبعد الانتهاء تقوم بنزع الاصبع من فوق الزر، او استخدام إعداد Timer لإلتقاط صورة بعد 5 – 10 ثواني من الضغط علي زر التصوير.


استخدام وضع Shooting mode اثناء إلتقاط الصور

من افضل اعدادات الكاميرا في الهواتف الذكية هو إعداد Shooting mode والذي يسمح للمُستخدم بإلتقاط صورة تلقائياً بعد عمل وضع او إنفعال مُعين امام عدسة الكاميرا مثل الابتسام للكاميرا او عبر تحريك اليد..إلخ، فكل هذه الأمور متواجده افتراضياً داخل هذه الاعداد فيُمكنك الاختيار من بينها ومن ثم تنفيذ الوضع امام الكاميرا.


لا تقم دائماً بأستخدام الفلاش في كاميرة هاتفك الاندرويد

لا تستخدم دائماً ضوء الفلاش عند الرغبة في إلتقاط صورة فيُمكنك الاستغناء عنه إذا كنت في مكان يحتوي علي ضوء طبيعي مناسب، وذلك لآن ضوء الفلاش دائماً يؤثر علي الصورة ويزود نسبة الضوء بها مما يؤدي إلي عدم وضوح بعض التفاصيل الدقيقة من الصورة.


التعديل علي الصورة بعد الانتهاء من التصوير

أمر مهم ايضاً ويساهم في تحسين الصورة وجعلها افضل، وهو إجراء التعديلات علي الصورة مثل اضافة التاثيرات وموازنة الآلون وإزالة الاخطأ من الصورة وهناك الكثير من البرامج والادوات التي يُمكنها مساعدتك في ذلك مثل الفوتوشوب او يُمكنك ايضاً الاستعانه بالتطبيقات المتوفرة علي متجر Play والتي تؤدي هذه المهمة علي أكمل وجه.

قمنا مسبقاً بكتابه مقال يتعلق بهذا الأمر: افضل تطبيقات اندرويد لتحرير الصور واضافة التاثيرات عليها


تنظيف عدسة الكاميرا جيداً قبل القيام بإلتقاط الصور

keep-your-lens-clean

الكثير من المُستخدمين يتجاهل تنظيف العدسه رغم انه أمر مهم للغاية ويُمكنه مساعدتك في الحصول علي صورة ذات جودة ممتازة كما يجعل أقل التفاصيل تظهر في الصورة وذلك لأنك قمت بإزالة الغبار الذي يمنع العدسه من إلتقاط التفاصيل الدقيقة، لذا يفضل تنظيفها بشكل مستمر.