بدايةً من العام الماضي بدأت الشركات في انتاج هواتف ذكية بمعالجات وأنوية أكثر من الموجودة في أجهزة الكمبيوتر وأجهزة اللاب توب ، بالتأكيد عدد الأنوية لا يجلب بالضرورة السرعة للهاتف ، حيث يوجد العديد من العوامل التي تؤثر على مدى سلاسة الهاتف وتجلب السرعة له ، وأول هذه العوامل هي التكنولوجيا المستخدمة في انتاج الشرائح الخاصة به ( بصرف النظر عن عدد الأنوية المستخدمة فيه ) ، أيضا حجم الذاكرة العشوائية يؤثر على أداء الهاتف ، كما يؤثر تحسين نظام التشغيل على الأداء أيضا .

تعرف على أفضل 11 هاتف ذكي بمعالج ثماني النواة

octa-core-best-phones-2014

من المدهش أن نرى عالم الهواتف الذكية يتطور بسرعة ، فلو كنت تريد شراء هاتف ذكي في 2010 متعدد الأنوية ، فإن الخيارات المتاحة بالنسبة لك في هذا الوقت هي صفر ، أما الآن وبعد 4 سنوات هناك العديد من الهواتف المتاحة – والتي تعمل بنظام أندرويد – بمعالج ثماني النواة سنذكر أفضل 11 هاتف في هذه التدوينة .

وجب التنويه أن هناك العديد من الهواتف الأخرى بمعالجات ثمانية النواة متاحة في آسيا – في الصين والهند – ولكن الشركات المنتجة ليست مشهورة دوليا ، لذلك لن يتم ذكرهم .


هاتف Samsung Galaxy S4 بمعالج ثماني النواة

بالرغم من أن النسخة الأمريكية من هاتف Galaxy S4 تحتوي على معالج رباعي النواة من نوع Snapdragon ، إلا أن النسخة الأوروبية والكورية تحتوي على معالج ثماني النواة من نوع سامسونج Exynos 5 Octa 5410 ، نعم هذا الهاتف ليس بجديد ، فقد صدر العام الماضي ، ولكنه يمكن أن يكون خيار أمثل لمن يريد الحصول على هاتف بمواصفات جيدة ولا يهتم بمدى حداثة اصدار الهاتف .


هاتف Meizu MX3 بمعالج ثماني النواة

صدر هذا الهاتف العام الماضي – 2013 – مثله مثل Galaxy S4 ، ولكنه أحدث منه بقليل حيث أنه صدر في اكتوبر العام الماضي ، ومن المثير للاهتمام أن هذا الهاتف جاء بمعالج Exynos 5 Octa 5410 ، والذي يعد من الهواتف القليلة التي لا تنتمي لشركة سامسونج وتأتي بهذا المعالج ، هذا الهاتف سعره 399 دولار ويمكن شحنه دوليا لأي مكان في العالم .

 

 


هاتف Samsung Galaxy Note 3 بمعالج ثماني النواة

هاتف Galaxy Note 3 هاتف آخر لسامسونج يأتي بنوعين من المعالجات ثمانية النواة ( Snapdragon و Exynos 5 ) ، فإذا كنت تريد الحصول على هذا الهاتف عليك أن تعرف أنه لا يحتوي على تقنية اتصال LTE ولكنه يحتوي على HSPA+ .

بغض النظر عن المعالجين المختلفين الا أن الاصدارين متشابهين تماما حيث يأتيان بكاميرا خلفية 13 ميجا بكسل ، وشاشة 5.7 بوصة بدقة 1080 بكسل ، وقلم سامسونج المعروف S Pen stylus ، و ذاكرة عشوائية 3 جيجا بايت .


هاتف Samsung Galaxy Note 4 بمعالج ثماني النواة

من المتوقع أن يصدر هذا الهاتف في 140 دولة حول العالم بحلول شهر أكتوبر ، وقد يأتي هذا الهاتف بنوعين من المعالج ، معالج رباعي النواة من نوع Snapdragon 805 ، وآخر ثماني النواة من نوع Exynos 5433 .

كما سيأتي بكاميرا خلفية 16 ميجا بكسل وأخرى أمامية 3.7 ميجا بكسل ، ومساحة تخزين داخلية 32 جيجابايت ، وشاشة 5.7 بوصة من نوع Super AMOLED ، و ذاكرة عشوائية 3 جيجا بايت .


هاتف Alcatel OneTouch Idol X+ بمعالج ثماني النواة

يعد هذا الهاتف من أكثر االهواتف الذكية انتشارا بمعالج MediaTek’s MT6592 ثماني النواة ، بالرغم من أن هذا المعالج يعد رخيص الثمن ولكنه ليس بقوة معالجات Qualcomm ، ولكنه يؤديأداءً جيدا مع هاتف Alcatel OneTouch Idol X+ .

يأتي هذا الهاتف بأقل من 400 دولار بمميزات رائعة مثل شاشة 5 بوصة بدقة 1920 × 1080 بكسل ، وذاكرة عشوائية 2 جيجابايت ، وكاميرا خلفية 13 ميجابكسل .

 


هاتف Xiaomi Redmi Note بمعالج ثماني النواة

يعد هذا الهاتف هو أفضل هواتف شركة Xiaomi على الاطلاق ، كما أنه من أرخص الهواتف المتاحة بمعالج ثماني النواة من نوع MediaTek MT6592 ، كما يأتي بشاشة 5.5 بوصة بدقة 1280 × 720 بكسل ، و ذاكرة عشوائية 1 جيجا بايت ، وذاكرة داخلية 8 جيجابايت .

يذكر أن شركة Xiaomi تبيع هذا الهاتف بسعر يبدأ من 130 دولار ، ولكن لابد من شراؤه من الصين حتى تحصل عليه بأقل سعر ممكن .


هاتف Gionee Elife S5.5 بمعالج ثماني النواة

أعلنت شركة Gionee عن هذا الهاتف في فبراير من العام الجاري ، وقدمته الشركة على أنه الهاتف الأقل سمكا في العالم ، ولا يمكن مناقشة الشركة في هذا حيث يأتي هذا الهاتف بسمك 5.55 مم ، وهذا السمك لا يعد الميزة الوحيدة في هاتف Elife S5.5 ، حيث يأتي بشاشة 5 بوصة بدقة 1080 بكسل من نوع Super AMOLED ، وكاميرا أمامية 5 ميجا بكسل ، وأخرى خلفية 13 ميجابكسل ، وذاكرة عشوائية 2 جيجابايت ، ومعالج ثماني النواة من نوع MediaTek MT6592 .


هاتف Samsung Galaxy S5 بمعالج ثماني النواة

معظم اصدارات هاتف Galaxy S5 متاحة بمعالج 2.5 جيجاهرتز رباعي النواة من نوع Qualcomm Snapdragon 801 باستثناء إصدار وحيد الذي يأتي بمعالج ثماني النواة من نوع Exynos 5 Octa 5422 وهو إصدار SM-G900H ، وهذا الاصدار متاح في بعض الدول الآسيوية (بما فيها الهند) ولكن هذا الاصدار لا يدعم تقنية التوصيل LTE شأنه شان Galaxy Note 3 .

يذكر أن الاصدارات المختلفة متطابقة في باقي الخواص مثل مقاومة الماء ، وشاشة 5.1 بوصة بدقة 1080 بكسل ، وكاميرا خلفية 16 ميجابكسل ، وذكرة عشوائية 2 جيجابايت وبطارية 2800 mAh .


هاتف HTC Desire 616 بمعالج ثماني النواة

هاتف Desire 616 i هو الهاتف الوحيد ثماني النواة من شركة HTC حتى الآن ، وتقدمه الشركة بسعر معقول حيث أنه متاح بأقل من 300 دولار ، كما أنه يستخدم نفس معالج MediaTek MT6592 المستخدم في معظم الهواتف التي ذكرت في هذا المقال .

كما أنه متاح بشاشة 5 بوصة بدقة 720 بكسل ، وذاكرة عشوائية 1 جيجا ، وكاميرا خلفية 8 ميجابكسل .


هاتف Huawei Honor 6 بمعالج ثماني النواة

يعد هذا الهاتف أحدث هواتف شركة Huawei حيث صدر في شهر يونيو الماضي ، وجاء بمعالج ثماني النواة من نوع HiSilicon Kirin 920 والذي تم انتاجه من قبل شركة Huawei كما جاء هذا الهاتف بإطار معدني وسمك 7.5 مم  وشاشة 5 بوصة بدقة 1920 × 1080 ، وكاميرا امامية 5 ميجابكسل ، وكاميرا خلفية 13 ميجابكسل وذاكرة عشوائية 3 جيجابايت ، ومساحة داخلية 16 جيجابايت وبطارية 3000 mAh ، وسعر الهاتف يبدأ من 350 دولار .


هاتف Samsung Galaxy Alpha بمعالج ثماني النواة

هذا الهاتف يعد أنحف هاتف تم انتاجه من قبل شركة سامسونج حيث يأتي بسمك 6.7 مم ، كما أنه يعد أول هاتف يأتي بمعالج سامسونج الجديد Exynos 5 5430 ثماني النواة ، ويأتي بإطار معدني حول حوافه ، كما يعد هذا الهاتف أصغر من هاتف Galaxy S5 ، حيث يأتي بشاشة 4.7 بوصة بدقة شاشة 720 بكسل ، بيما يأتي Galaxy S5 بشاشة 5.1 بوصة ودقة 1080 بكسل .