اهم 10 خطوات تسريع جوالات اندرويد

هناك الكثير من المستخدمين الذين يمتلكون هواتف ذكية تعمل بنظام اندرويد يُعانون من مشكلة قد تبدوا أنها مشكلة عامة ألا وهي بطئ وتشنج الهاتف وهذا ما يلاحظة بعض المستخدمين بعد استعمالة لفترة كبيرة وبعد تثبيت الكثير من التطبيقات حيث نجد صعوبة في التحكم والانتقال بين التطبيقات، ولكن الحل بسيط ويتلخص في عدة خطوات سريعة يجب القيام بها، وسأقوم الآن باستعراض 10 من هذه الخطوات المهمة الذي عليك القيام بها فور تشنج الهاتف.


1- عمل اعادة تشغيل للهاتف

restart-your-android-phone-speed-up

إن خطوة عمل إعادة تشغيل للهاتف هي خطوة في غاية الأهمية وتقوم بحل العديد من المشاكل الذي تواجه المستخدمين اثناء استخدام الهاتف وعليك القيام بها حين تشعر ببطئ في استعمال الهاتف.

• اضغط علي زر التشغيل مطولاً واختار اعادة تشغيل من القائمة التي تظهر.


2- توقيف التاثيرات عند فتح النوافذ

Samsung-Galaxy-S5-mock-up-bootloader

عندما نقوم بفتح تطبيق او نافذة في الهاتف نجد انه يفتح ببطئ وهذا بسبب التاثيرات او الـanimation ودوره في الهاتف أن يقوم بفتح النوافذ بشكل حيوي ليعطي مظهر جمالي عند فتح النوافذ ولكن يمكننا إيقاف تشغيلها وذلك يؤثر بشكل إيجابي عند فتح النوافذ وسوف تلاحظ سرعة في فتحها.

• قم بفتح الاعدادات ثم اضغط علي خيار Developer options وقم بتفعيل الخيار من الاعلي ثم انزل إلي الاسفل حتي تصل لقسم Drawing وسوف تجد ثلاثة خيارات هما:
Window animation scale
Transition animation scale
Animator duration scale
اجعل كل منهم animation off


3- تأكد من وجود تحديثات لنظام الهاتف

samsung-galaxy-update

يوجد العديد من اصدارات اندوريد المختلفة وكل اصدار يقوم بأصلاح المشاكل الذي كانت متواجده في الاصدار الاسبق، لذلك تأكد من أنك بالفعل مثبت آخر تحديث لنظام اندرويد المتاح في هاتفك لآن هذا يقوم بأصلاح العديد من المشاكل المتواجدة بالهاتف.

• أذهب إلي اعدادات وقم بالضغط علي حول الجهاز او About device ثم اضغط علي تحديث البرامج (Software update) ويجب وقتها تفعيل Wi-Fi او بيانات الهاتف وانتظر حتي يتم التأكد من أن هناك تحديث أم لا.


4- تنظيف الهاتف من الملفات المؤقتة الخاصة بالتطبيقات

192w0916ubm02jpg

عند استخدامك الكثير لتطبيق مُعين فهذا يجعل الذاكرة مليئة بالملفات المؤقتة وبالتالي تأخذ مساحة وايضاً تجعل الهاتف بطئ اثناء الاستعمال، لذا يجب تنظيف الهاتف بشكل كامل من هذه الملفات.

• أذهب إلي اعدادات ثم الذاكرة او Storage ثم اضغط علي Cached data ستظهر لك نافذة اضغط علي Ok.
– إذا لما تجدها متاحه قم بالذهاب إلي مدير التطبيقات ثم قم بالدخول إلي كل تطبيق علي حدا ومسح الملفات المؤقتة الخاصة به.


5- حذف الملفات،الصور،التطبيقات القديمة من الهاتف

samsung-galaxy-mobile-vector-mock-up_254-2147486637

نقوم بتثبيت كثير من التطبيقات وتحميل الكثير من الملفات الصوتية ومقاطع الفيديو…إلخ، ومع تراكم هذا الكم الكبير من المفات ستلاحظ بطئ في الهاتف لذلك ننصح بالتخلص من بعض هذه الملفات بحيث تقوم بحذف بعض من الملفات القديمة او الذي لا تحتاج إليها وبذلك تحصل علي مساحة فارغة ايضاً في الذاكرة.

• قم بالدخول إلي الاعدادات ثم Storage وستجد معلومات عن اكثر ملفات تأخذ مساحة وعليك الدخول إليهم وحذف الملفات القديمة منهم لتوفير مساحة جيدة ولتسريع الهاتف ايضاً.


6- استخدم تطبيقات تغيير الوجهة في الهاتف

launch

يمكنك الاستغناء عن الوجهة الافتراضية لهاتفك والذي تجعل الهاتف بطيئ نوع ما، فيمكنك الاستغناء عنها واستعمال ما يسمي بتطبيقات الـ(Launcher) الذي تقوم بتغيير الوجهة الافترضية للهاتف بوجهة أفضل واحسن مع توفير بعض الخيارات الاخري لتخصيص شكل الهاتف.

• استعان بهذه المقال افضل 10 لانشر لتغيير مظهر الاندرويد


7- استخدم متصفح آخر بدلاً من المتصفح الافتراضي

chromium-chrome-vs-aosp-browser

كما نعلم أنه يوجد في انظمة ويندوز علي الكمبيوتر متصفح يسمي “انترنت إكسبلورر” وهذا المتصفح يعد الاساسي للنظام ولكن البعض لا يستخدمه بسبب بطئ التصفح به، كذلك الامر ينطبق علي الاجهزة الذكية حيث يوجد متصفح اساسي لانظمة اندرويد ولكنه بطئ الاستخدام والتصفح لذلك ننصح بأستخدام متصفح آخر كا جوجل كروم مثلاً.

• إذا كنت تستخدم جوجل كروم وتجده بطيئ في التصفح اتبع هذه الخطوات ليصبح سريع:

– قم بكتابة هذا (chrome://flags/#max-tiles-for-interest-area) في شريط العنوان.
– ستظهر لك بها أمر يجعلك تتحكم في استهلاك الرامات الذي يستخدمها، قم بأختيار هذا الرقم “512” بدلاً من “128” وقم بغلق المتصفح ثم فتحه ستجد انه اصبح سريع للغاية.


8- معرفة التطبيقات الذي تستهلك حجم كبير من المعالج

Watchdog Task Manager Lite

للأسف لا يوجد في انظمة اندرويد افتراضياً ميزة الأطلاع علي التطبيقات الذي تستهلك حجم كبير من المعالج والذي تجعل الاستعمال بطيئ جداً في الهاتف، لذلك يمكنكم استخدام تطبيق [Watchdog Task Manager] الذي يوفر لك ميزة مشاهدة اكثر التطبيقات استهلاكاً للمعالج.

• بعد تثبيت التطبيق يقوم بعرض حالة المعالج، وعرض التطبيقات الذي تستهلك حجم كبير من المعالج ويمكنك إيقافها عبر الضغط علي التطبيق المراد غلقة ثم وضعه ضمن الـ Black list.


9- وضع حد للتطبيقات الذي تستهلك بياناتك الهاتف بشكل كبير

samsung-galaxy-noteII-MobileDataLimit1

هذه الخطوة مهمة لتسريع الهاتف ومهمة ايضاً للمستخدمين المشتركين في باقات الانترنت، حيث يتم في هذا الخطوة وضح حد من بيانات الهاتف من استهلاك التطبيقات عليه ،حيث يمكنك تحديد سعة معينة من الانترنت بحيث يصبح التطبيق غير قادر علي تخطي هذه السعة وبالتالي يتم قفل عدد كبير من التطبيقات الذي تستهلك انترنت بشكل كبير وتسريع الهاتف ايضاً.

• إذهب إلي الاعدادات ثم Data Usage ثم تفعيل خيار “set mobile data limit” ،يمكنك ايضاً مشاهدة التطبيقات الذي تشتغل في الخلفية وتستهلك انترنت من خلال التمرير إلي الاسفل.


10- عمل اعادة ضبط مصنع للهاتف

cach-reset-factory-dien-thoai-android-ios-va-windows-phone-10277-1407119973-53def265ca40d

إذا لم تفلح أي من الخطوات التي سبق ذكرها فهذه الخطوة فعالة 100% وهي عمل اعادة ضبط مصنع للهاتف حيث يتم حذف كافة البيانات من الهاتف وجعله يعود كما تم شرائه من المصنع.

• استعان بهذا المقال كيفية عمل اعادة ضبط مصنع لهواتف اندرويد