الاستيقاظ في منتصف الليل أمر مزعج, ولكنها ليست المشكلة الوحيدة التي تؤرق البشر فقط فأجهزة الحاسب لديها بال لا يهدأ أيضا حيث أنها قد تقوم  بتشغيل نفسهآ لسبب غير واضح ثم تعود إلى سباتها بعد فترة من الزمن.

بجانب إضاعة الطاقة, فغن ذلك يعتبر مصدرا للإزعاج الحقيقي إذا ما كان البعض ينامون بجوار أجهزتهم وقد تسبب أيضا تلفا للمكونات الداخلية مثل الهاردوير او البرمجيات المختلفات مثل السوفت وير, ولكن في هذا المقال سنتعرف على كيفية التغلب على هذا الأمر بشكل سهل وسريع ..

كيف يمكن أن نتغلب على هذه المشكلة ؟!

أولا يجب أن نحدد مصر المشكلة قب تغيير أي إعدادات في نظام التشغيل كما سنشرح لا حقا … فقط نقوم بفتح الـ Command Line من قائمة Start واختصارها المعروف cmd ونقوم بكتابة الأمر powercfg –lastwake .. وهو سيوضح المصدر الذي نتج عنه تشغيل الجهاز بشكل تلقائي أو ذاتي ..

في مثل هذه حالة الـ Power Button سنتضطر إلى إزالة وتركيب كابل زر التشغيل من داخل الهاردوير الخاص بالجهاز هذا إذا ما صادفتك مثل هذه الحآلة.

هناك أمر آخر يمكننا من أن نعرف المصادر الخرى المحتملة والتي يمكن أن تكون السبب في هذا التشغيل التلقائي وهذا الأمر هو ..

powercfg –devicequery wake_armed وبعد كتابته سنلاحظ تفاصيل بعد المكونات من الهاردوير والتي قد تسبب هذه المشكلة ..

وبذلك نكون قد حددنا المصار المختلفة والتي من خلالها يمكن ان تحدث تلك المشكلة, وسنقوم بتغيير إعداداتها من الـ Device Manager حتى تحدث تلك المشكلة مرة اخرى ..

سنأخذ مثالا من تلك المصادر المسببة للمشكلة والموجودة في الـ command line كما رأينا, وليكن ملحق التحكم في خصائص الاتصال بالانترنت Ethernet Controller .. فنقوم بفتح الـ Control Panel ثم الذهاب إلى Hardware and Sound والضغط على Device Manager لتظهر قائمة التحكم بملحقات الهاردوير المختلفة والمعرفة على نظام التشغيل.

ثم نقوم بالبحث عن هذا الملحق في تلك القائمة ..

وها قد وجدنا ما نبحث عنه وبالضغط click يمين عليه ستظهر قائمة جديدة خاصة بخيارات الاعدادات لهذا الملحق, ونختار Power Management إلغاء تحديد هذا الخيار Allow this device to wake the computer ..

وبالمثل في باقي الاعدادات ولكن يجب أن تحدد المكان الصحيح لها في الـ Device Manager ..

وبنفس الطريقة يمكن تغيير الإعدادات كما فعلنا مسبقا, وغالبا تلك الملحقات الثلاثة هي التي تسبب هذه المشكلة في معظم أجهزة الحاسب, لذا ينصح بتغيير إعداداتها كلما قمت بتنصيب ويندوز جديد على الحاسوب الخاصة بك.

إذا كانت المشكلة لا تزال موجودة حتى بعد تغيير تلك الاعدادات السابقة, فقد يكون الأمر متعلق بالبرامج داخل نظام التشغيل وليس ملحقات الهاردوير فقط تكون هناك برامج أخرى تقوم بعمل waking up لتنفيذ مهمة محددة, أو يوجد خلل ما غير معروف.

لذا سنقوم بإغلاق المهمات المجدولة والغير معروفة بالنسبة لنا كمستخدمين, فنقوم بالذهاب إلى Control Panel ومنها إلى Power Options ثم نضغط على Change when the computer sleeps الموجودة في اٌقصى اليسار ثم نقوم بالضغط على Change advanced power settings ثم نقوم بإغلاق وتعطيل الجدولة المطلوبة للاستيقاظ او التشغيل الذاتي كما هو موضح ..

وبذلك نكون قد تغلبنا على المشكلة نهائيا ولن تحدث بشكل أو بآخر بإذن الله, فقط بقدر الإمكان تأكد من أنك قمت بإغلاق الجهاز بشكل سليم ولا تقوم بغلقه من زر التشغيل مباشرة فهذا قد يسبب حدوث تلك المشكلة من جديد وقد يؤدي في نفس الوقت إلى عدم إقلاع نظام التشغيل.

____________________________________________________________

نتمنى ان يكون المقال أفادكم في حل هذه المشكلة التي تواجه البعض منا … شاركونا بآرائكم واستفساراتكم ..