5 نصائح للحصول علي مساحة تخزين اكبر في القرص الصلب

 

قد يُعاني أغلب مُستخدمي الحاسوب آحياناً من مشكلة عدم وجود مساحة فارغة في القرص الصلب وذلك لعدة اسباب قد تكون هي المؤثرة في حدوث تلك المشكلة لكن الحل ليس صعب، فمن خلال هذا المقال سأستعرض بعض النصائح المهمة التي تحتاج أن تلتزم بها للتغلب علي مشكلة ملئ القرص الصلب وتوفير مساحة لا بأس بها بالأضافة إلي تسريع الحاسوب ايضاً.


1- إزالة البرامج التي لا تحتاج إليها

هناك برامج يقوم المُستخدم بتثبيتها علي الكمبيوتر قد يحتاجها لإستعمال واحد فقط ثم يتركها وبالتاكيد يستهلك مساحة من القرص الصلب، لذلك فعليك بإزالتها فوراً من اجل الحصول علي مساحة في القرص التخزيني وايضاً لتسريع الجهاز.
____

كما أنه يوجد برامج آخري انت لا تحتاجها لأنها متوفره بشكل اساسي في الكمبيوتر علي سبيل المثال: برنامج لتشغيل المقاطع الصوتية فالبعض يستخدم برامج لتشغيل الأغاني بالرغم من انه يتواجد بالفعل في الكمبيوتر فمثلاً في ويندوز يوجد اداة (Windows Media Player).
____

ايضاً المتصفحات فأنت ليس بحاجه بأن يكون علي جهازك 4 – 5 متصفحات يكفي فقط متصفح واحد بجانب انترنت اكسبلورر في ويندوز.


2- استخدام ادوات لحذف البرامج من جذورها

مُدمج افتراضياً في جميع أنظمة التشغيل اداة لحذف البرامج المُثبته علي الكمبيوتر فمثلاً في ويندوز يوجد اداة (Programs and Features) لكن بالتاكيد لا تقوم بحذف البرامج بشكل كامل من الكمبيوتر وتقوم بترك ملفات متعلقه بالبرامج المحذوفة وقد تستهلك مساحة من القرص الصلب، لذا ننصح بأستخدام الادوات التي تقوم بحذف البرامج من الجهاز بدون ترك آثر له علي الكمبيوتر.

 افضل برامج لإزالة البرامج بشكل كامل في ويندوز


3- إلغاء التجزئة في القرص الصلب لتوفير مساحة

تساهم بشكل كبير عملية إلغاء التجزئة في القرص الصلب إلي توفير مساحة قد تكون كبيرة وذلك عن طريق ترتيب الملفات المـُخزنة علي الجهاز مما تجعل القرص الصلب قادر علي الوصول للملفات بشكل أسرع، كما أنها ايضاً ستزيد من مستوي الاداء في الحاسوب من أجل تسريعهُ لأقصي حد.

برنامج لإلغاء تجزئة الأقراص الصلبه لتسريع الجهاز الخاص بك


4- التخلص من الملفات المكررة علي الجهاز

بالتاكيد لا يخلو آي حاسوب من الملفات المكررة التي يكون أغلبها غير مهم ولا يعني المُستخدم بشيء لذلك فلابد من التخلص منها من اجل الحصول علي مساحة تخزين لابأس بها في القرص الصلب الخاص بجهازك.

 4 برامج للبحث عن الملفات المكررة وحذفها في ويندوز


5- حذف نقاط استعادة النظام من القرص الصلب

عند تثبيث آي برنامج جديد علي الحاسوب يتم بشكل تلقائي إنشاء نقطة استعادة في النظام بحيث يُمكنك استرجاعها في آي وقت بدون مشاكل في الكمبيوتر، لكن آحياناً ما تستهلك مساحة كبيرة من القرص التخزيني قد تصل إلي 1GB لذلك فإذا كنت لا تحتاج إليها فيُمكنك حذفها بسهولة من خلال تطبيق الخطوات التالية:

• ستقوم بالضغط بـ زر الماوس الأيمن علي آيقونة My Computer علي سطح المكتب.
• ثم تضغط علي (Properties).
• ستظهر نافذة النظام، ومن القائمة اليسري ستجد خيار System protection ستقوم بالضغط عليه.
• ثم تضغط علي زر Configure.. ومن النافذة التي ستظهر اضغط علي زر Delete ثم Continue.