7 نصائح يجب الالتزام بها لحماية الخصوصية عند استعمال الانترنت

مما لا شك فيه أن الخصوصية هي اول الأمور التي يهتم بها المُستخدم عند البدء في استخدام الكمبيوتر واستعمال الانترنت حيث أنها تحتوي علي كافة البيانات المُتعلقه بالمُستخدم وبالتاكيد هذه البيانات لا يُمكن لآي شخص الاطلاع عليها لذلك فلابد من حمايتها من أيدي المخترقين، لذلك أستعرض في هذه المقال افضل النصائح المهمة التي يجب الالتزام بها للحصول علي اقوي مستوي من الحماية علي الخصوصية عند استعمال الانترنت.


1- لا تضع بيانات مهمة عند استعمال الحواسيب العامة

it office

إذا قمت بإدخال أي معلومة من بياناتك المهمة علي اجهزة الكمبيوتر العامة فأعلم بأنك قمت بتسريب بياناتك بنفسك! لأنها كما تُسمي “حواسيب عامة” آي يُمكن للشخص الذي سيأخذ مكان جلوسك علي هذا الحاسوب الاطلاع علي هذه البيانات.

كما ايضاً هناك الكثير من اصحاب أمكان (محلات) أجهزة الكمبيوتر العامة تقوم بتثبيت ما يعرف بـ(keylogger) والذي وظيفته هو تسجيل كل زر تضغط عليه في لوحة المفاتيح.
لذلك ننصح بأستخدم اداة (On-Screen Keyboard) المتواجدة افتراضياً في نظام ويندوز والتي تقوم بعرض لوحة المفاتيح علي الشاشة ويُمكنك التحكم بها من خلال الماوس.


2- لا تستخدم كلمة سر موُحدة لكافة حساباتك علي المواقع

password_1

بعض المُستخدمون يقومون بتعيين كلمة مرور واحدة لجميع الحسابات الخاصة بهم علي المواقع وذلك بداعي أن يسهل تذكـُرها وعدم نسيانها، لكن هذا الامر قد يجعل المخترق يتحكم بكافة حساباتك بسهولة بدون أن يبذل مجهود، ومن الافضل أن تقوم بأستخدام كلمة سر مختلفة لكل حساب.

اما بالنسبة لمشكلة نسيان كلمة المرور فيُمكنك الاستعانه بهذا المقال افضل ادوات مجانية لمساعدتك في إدارة كلمات مرور حساباتك


3- استعمال خاصية التحقق بخطوتين في الحسابات

يوجد بعض المواقع مثل جوجل وفيسبوك وتويتر..إلخ التي تسمح للمُستخدم بتسجيل الدخول إلي حسابهُ عن طريق خطوتين من اجل الحماية، وهي عبارة عن الخطوة الأولي وهي كتابة كلمة مرور الحساب والخطوة الثانية هو إدخال الكود التي سيتم إرسالة علي هاتفك حتي يتمكن الموقع من التحقق من شخصيتك.


4- استخدام موقع fakena عند إنشاء حساب في موقع غير مرغوب به

fakena.me

هناك بعض المواقع المتوفرة علي الانترنت الغير مرغوب بها والتي يحتاج المُستخدم إلي إنشاء حساب بها لكن ما يمنعهُ هو الخوف علي إدخال البيانات الخاصة به في الموقع التي ربما قد يكون خبيث او غير آمن، وفي هذه الحالة يُمكنكم استخدام موقع fakena التي يقوم بإعطاء المُستخدم معلومات مُزيفة يُمكنه استخدامها في إنشاء الحساب.


5- لا تستخدم برامج المساعدة التي تآتي عند تثبيت البرامج

بالتاكيد نلاحظ عندما نقوم بتثبيت آحدي البرامج علي الكمبيوتر أن يطلب البرنامج السماح لبرنامج آخر للتثبيت معهُ بداعي مُساعدته، لكن ربما أن يكون برنامج المساعدة ذلك هو برنامج مراقبة وتجسس علي المُستخدم، لذلك فكن علي حذر من تثبيتها علي الحاسوب وقم ايضاً بفحصها جيداً بواسطة برنامج الحماية المثبت علي الجهاز.


6- تحديث المتصفح الخاص بك بإستمرار

يقوم مطوري المتصفحات دائماً بإطلاق تحديثات جديدة للمتصفح بحيث توفر حماية اكثر للمُستخدم عن طريق سد الثغرات الأمنية علي المتصفح، لذلك تأكد بشكل مستمر كل فترة بأنك مثبت آخر تحديث للمتصفح بالفعل.


7- استخدام رقم VPN مُزيف علي الكمبيوتر الخاص بك

يعمل رقم VPN الخاص بجهازك علي أن يعطي المواقع التي تقوم بزيارتها الحق في معرفة معلومات سرية عن الجهاز مثل رقم الـ IP ومعرفة مكان إقامتك (موقعك الجغرافي)…، والمزيد من المعلومات الآخري، لذلك فـُقم بأستخدام رقم VPN آخر مُزيف لسببين اولاً لحماية الخصوصية عن طريق إعطاء معلومات غير حقيقية عنك للمواقع، وثانياً لفتح المواقع المحجوبة في بلدك.

هناك عدة برامج يُمكنك استعمالها للقيام بمهمة تغيير رقم VPN لكن افضلهم هي اضافة Hola التي يُمكنك تثبيتها علي المتصفح الخاص بك.