بعد انتشار الكثير من البرامج والتطبيقات علي الانترنت لإختراق شبكات الانترنت ومعرفة كلمات المرور للحصول علي Wi-Fi مجاني، عليك حماية الراوتر من الاختراق حيث بدأ المُستخدم يقلق الآن من أن يُخترق الراوتر الخاص به وبالتالي سرعة الانترنت لدية ستضعف لآن هناك العديد من الاشخاص قد عرفوا كلمة مرور الشبكة.

لكن ليس الأمر سهل لهذا الحد لدي المخترقين حيث يوجد خيار من الراوتر هو الذي يسمح بمعرفة الآخرين كلمة مرور الشبكة وهذا الخيار يسمي بالحماية “WPS” ويوجد في أي راوتر ويمكن للمُستخدم قفله بحيث يصبح المُخترق غير قادر علي معرفة كلمة المرور للشبكة.

كيفية حماية الراوتر من الاختراق

حماية الراوتر من الاختراق

لذا سأقوم الآن من خلال السطور القادمة شرح كيفية إلغاء تفعيل خيار WPS من الراوتر بالإضافة إلي طريقة آخري للحصول علي حماية اكبر في الراوتر، تابعوا معي لتتمكنوا حماية الراوتر من الاختراق.

 اقرأ أيضا:  افضل 5 برامج اختراق الواي فاي للكمبيوتر والويندوز

يجب أن نتفق اولاً علي: أن جميع الرواتر مختلفة من حيث الاعدادات والمظهر الخاص بصفحة الاعدادات لذلك سأقوم بشرح الطرق التالية علي بعض انواع الرواتر، وإذا لم يتوفر نوع الراوتر الخاص بك ضمنهم فعليك بالبحث عن الاعدادات المشروحة داخل صفحة الراوتر.

كيفية الدخول إلي صفحة اعدادات الراوتر

3333

للدخول إلي صفحة اعدادات الراوتر عليك بفتح أي متصفح مثبت علي الجهاز ثم كتابة في شريط العنوان (192.168.1.1) وتضغط Enter ثم تظهر لك مربع يتطلب إدخال اسم الستخدم تقوم بكتابة (admin) وايضاً في كلمة المرور تكتب (admin) وانتظر قليلاً حتي ينتقل بك إلي صفحة الراوتر.

ملحوظة: إذا أخبرك بأن اسم المستخدم وكلمة المرور خطأ قم بإجراء مكالمة للدعم الفني الخاص بمزود الانترنت لديك وأطلب منهم إعطائك اسم المستخدم وكلمة المرور الصحيحان.

إقرأ أيضا: افضل تطبيقات كشف كلمات مرور شبكات wifi للاندرويد

الطريقة الآولي: كيفية غلق اعداد WPS في الراوتر

3

إذا كنت تستخدم راوتر من نوع TP-LINK فبعد الدخول إلي صفحة اعدادات الراوتر إنقر علي قسم (Interface Setup) ثم اختيار Wireless، أبحث عن خيار Use Wps واختيار NO، ايضاً قم بغلق SSID عبر اختيار NO. بعد الانتهاء تضغط علي Save في اسفل الصفحة لحفظ الاعدادات.

10975c3f3e_85812830_o2

إذا كنت من مستخدمي راوتر TP-LINK لكن بعد الدخول إلي صفحة الاعدادات وجدت مظهر آخر مختلف عن الراوتر السابق فلا تقلق فهناك ايضاً اعداد لغلق Wps وهذا اختيار قسم WPS ثم تضغط علي زر Disable WPS، ثم تضغط علي Apply لحفظ الاعدادات.

d-link-wps

إذا كنت تستخدم راوتر من نوع d-link اتبع الخطوات التالية لغلق Wps.

اختار قسم Security > ثم الضغط علي كلمة Enabled واختيار Disabled. وتضغط علي Save بالأسفل ليتم حفظ الخيارات وبذلك يتم غلق الـ WPS من الراوتر.

الطريقة الثانية: اختيار اشخاص معينة للدخول إلي الراوتر

هذه الطريقة من أكثر الطرق الذي تساعدك في الحصول علي حماية اكثر لدي الراوتر الخاص بك، حيث تعتمد هذا الطريقة علي عمل فلترا للراوتر بحيث تقوم بتحديد اشخاص معينة تسمح لهم بالوصول إلي الانترنت من الراوتر، واي شخص آخر بعيداً عن الذي أخترتهم سيتم حجب الانترنت لديه حتي إذا امتلك الرقم السري للشبكة فايضاً غير مسموح له بالدخول إلي الراوتر.

BeFunky_mac.jpg

• لإتمام هذا الخطوة يجب أن تمتلك اولاً عناوين الـ Mac address للأشخاص الذي تريد السماح لهم بالدخول وللحصول عليه تنقر بزر الفآرة اليمين علي آيقونة الانترنت في شريط المهام 5 واختيار Open Network والبحث عن خيار “Local Area Connection” ثم فتحه،ستفتح لك نافذة نضغط منها علي زر Details وبعدها سيتم عرض كافة بيانات الشبكة كل ما نحتاجه منها هو الرقم المتواجد امام خيار “Physical Address”.

ملحوظة: إذا كان لديك اشخاص كثير تريد السماح لهم بالدخول فلا يوجد حل إلا الذهاب لكل جهاز علي حدا وتمام الخطوات السابقة للحصول علي رقم mac address الخاص به 😀 .


201141215590725

إذا كنت تستخدم راوتر TP-LINK وتريد إدخال جميع عناوين الـmac address للأشخاص الذي تسمح لهم بالدخول فعليك بفتح صفحة اعدادات الراوتر ثم اختيار قسم Interface Setup وتنقر علي Wireless، قم بالتمرير إلي الاسفل حتي تصل لإعدادات الفلترة.
كل ما عليك بعد ذلك هو إدخال عناوين mac address في كل مربع (يسمح بإدخال 8 افراد فقط) بعد إتمام عملية إدخال العناوين تضغط Save، وبذلك قد حددت للراوتر الاشخاص الموثوق بهم في الوصول إلي الانترنت.


يلس

إذا كنت من مستخدمي راوتر TP-LINK لكن من طرز آخر فستجد اعدادات الروتر مختلفة لكن إعداد الفلترا متواجد لذلك اتبع ما يلي:

تقوم بالدخول إلي قسمWireless >> ثم Wireless MAC Filtering، من ثم تقوم بتفعيل الميزة من خلال الضغط علي Enabled إن لم تجدها مفعله تلقائياً، تقوم بالضغط علي Allow ثم الضغط علي Add New

لبيللي
وسينتقل بك إلي صفحة آخر تقوم فيها بإدخال عنوان الـMac Address ثم من Status تختار Enabled، وتضغط Save.


35

إذا كنت تستخدم راوتر D-Link فبعد فتح صفحة الاعدادات تختار قسم Wireless ثم Mac Filter والضغط علي Allow ثم النقر علي Add ومن ثم تقوم بكتابة عنوان Mac address وتضغط Save، ملحوظة إذا كنت تتوفر علي العديد من العناوين وتريد إدخالهم فعليك بتكرار خطوة الاضافة مرة آخري حسب عدد الافراد الذي تريد السماح لهم.