أعلنت شركة جوجل أنها لن تصف أي تطبيق يحتوي على عمليات شراء بداخله أو مايعرف باسم “in-app purchase” بالمجاني ، ويأتي هذا القرار كجزء من اتفاق بين جوجل – المفوضية الأوروبية – والدول الأعضاء فيها .

الاتحاد الأوروبي يضع قانون لمنع وصف التطبيقات التي تحتوي على عمليات شراء بالمجانية

google-play

وأعلنت عملاقة التكنولوجيا أيضا أنها بصدد تغيير الاعدادات الافتراضية للتأكد من أن عملية الدفع قد تمت قبل عمل تطبيق يحتوي على عمليات شراء ، الا اذا قام المستخدم بتغيير الاعدادات الافتراضية .

 

وقالت نائبة رئيس الاتحاد الأوروبي نيلي كروس Neelie Kroes والمسؤلة عن جدول الأعمال الرقمي للاتحاد أن المفوضية داعمة للابداع والمبدعين من صناع التطبيقات ، وأن التطبيقات التي تحتوي على عمليات شراء ، هذه العمليات تعد عمليات مشروعة ، ولكن على صناع التطبيقات أن يتفهموا قوانين الاتحاد الأوروبي أثناء تطوير تطبيقات جديدة .

 

بجانب أنها لن تصف الألعاب التي تحتوي على عمليات شراء تطبيقات مجانية ، ستقوم جوجل بوضع مبادئ توجيهية لمطوريها ، حتى لا يقوموا بتوصية التطبيقات التي تحتوي على عمليات شراء مباشرة للأطفال .

 

ومن المتوقع أن تتم هذه التغييرات قبل نهاية شهر سبتمبر القادم ، ولكن لم يتضح حتى الآن اذا كانت جوجل ستقوم بتطبيق هذه التغييرات في متجر Play Store خارج الاتحاد الاوروبي أم لا .

 

وأعربت نيفين ميميكا مفوض الاتحاد الاوروبي لسياسة المستهلك عن سعادتها بما تقوم به جوجل الآن ، حيث ترى أن هذا القانون مهم جدا للمستهلكين وخصوصا الأطفال الواجب حمايتهم أثناء اللعب عبر الانترنت .

 

ومن المتوقع أن توافق آبل على اجراء تغييرات مماثلة لهذه التغييرات في متجر App Store في الفترة القادمة .