قد يكون عنوان المقال غريبا نوعا ما ولكن هذا ما أعلنه موقع فيسبوك حيث أضاف الموقع ميزة جديدة في اعدادات الأمان الخاصة بالحسابات تمكن المستخدم من اختيار أحد أصدقائه من التحكم في حساب الفيسبوك خاصته بعد الموت .

Legacy-contact-640x608

فبدءاً من اليوم ظهرت خاصية جديدة في حسابات المستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية تسمى legacy contact ، حيث يمكنهم اختيار أحد خيارين إما أن يختار حذف الحساب بعد الوفاة أو اختيار أحد الأصدقاء لإدارة الحساب ، ويمكن للمستخدمين اختيار هذا الشخص اما عن طريق اعدادات الحماية في الموقع أو في التطبيق .

فإذا قمت باختيار شخص ما ، فإن هذا الشخص لن يدير الحساب كما أنه انت ، ولكن سيستطيع فقط تغيير صورة الحساب ، الموافقة على طلبات الصداقة ، تثبيت المشورات في أعلى الصفحة وذلك بعد أن يتلقى موقع فيسبوك رسالة تؤكد الوفاة ، كما أن هذا الشخص لن يكون قادر على كتابة منشورات وكأنه أنت ، ولن يكون قادر على قراءة رسائلك الخاصة ، كما سيتيح موقع فيسبوك لهذا الشخص امكانية تحميل ملف يحتوي على صور الحساب والمنشورات ومعلومات أخرى حول الحساب .

موقع فيسبوك أيضا سيغير في شكل الحساب الخاص بالشخص المتوفى ، حيث سيضع شعار “للذكرى” قبل اسم هذا الشخص ، بحيث يمكن للمستخدمين الآخرين معرفة أن هذا الشخص قد توفاه الله ، والهدف من ذلك كما قالت Vanessa Callison-Burch هو احياء ذكرى الأشخاص المتوفين ومساعدة أصدقائهم أو عائلتهم من التحكم في حساباتهم .

كما ذكرت سابقا أن هذه الميزة متوفرة للمستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية فقط حتى الآن ولكن كلنا نعرف سياسة موقع فيسبوك عند إطلاق ميزة جديدة ، تطبقها لبعض المستخدمين ثم تقوم بتعميمها .