بالتأكيد سمعتم بالأيام الماضية عن متصفح من “مايكروسوفت” سيستبدل متصفح “إنترنت إكسبلورر” وبالأيام المؤخرة تم الإعلان عن إسمه وهو تقريبا سيصدر بإسم “سبارتان” حسب الشائعات وسيصدر مدمجا مع نظام ويندوز 10.

في هذا المقال سنتحدث عن المميزات المتوقع أن يضمها المتصفّح حسب التسريبات الأخيرة وسنشارك معكم كل جديد سيصدر له في هذا المقال.

 

مميزات متصفح “سبارتان” من مايكروسوفت

مميزات متصفح سبارتان مايكروسوفت

 

ما قالته مايكروسوفت حتى الآن أن المتصفح سيصدر بنسخة منفصلة لكافة الأجهزة الذكية من هواتف أو تابلت، والمنصات المختلفة بجانب نسخة مدمجة بنظام ويندوز 10، وسيتم إصدار متصفح سبارتان على متجر مايكروسوفت ويندوز ليسهل على مايكروسوفت الإعلان عن التحديثات والتعديلات الجديدة بالمتصفح بالإضافة لسهولة تحديثه من قبل المستخدمين كأي تطبيق آخر.

وهذا يعني أن المتصفح سيصدر بنسختين، واحدة للويب وأخرى للأجهزة الذكية.

 

تصميم متصفح “سبارتان”

متصفح مايكروسوفت سبارتان

 

متصفح سبارتان ستعتمد مايكروسوفت على البساطة في تصميمه كما بالصورة وهو مشابه قليلا لمتصفح كروم في النوافذ ولكن مع تصميم مسطح “flat” كما هو الحال مع تصميمات ويندوز الأخيرة بدءا من 8 و ويندوز 10 مع وجود أزرار الرجوع والتقدم والتحديث المعروفة بأعلى شريط عنوان الموقع.

وسيتمكن المستخدمين مع التحسينات الجديدة أن يقوموا بعمل عدة نوافذ كمجموعة واحدة والتنظيم بينهم بأكثر من طريقة سهلة مثل فصل نوافذ العمل عن نوافذ الترفيه الخاصة بك في نفس المتصفح.

وهناك أقاويل تشير إلى إمكانية دعم المتصفح للأشكال والتصميمات المخصصة المختلفة ولكن في إصدار لاحق غير الرئيسي الذي سيصدر مع ويندوز 10 في يوم الإعلان عنه يوم 21 يناير من 2015 في مؤتمر مايكروسوفت.

تحديث: تصميم متصفح سبارتان للأجهزة الذكية سيعتمد على شكل أكثر بساطة وملائمة للأجهزة، أما متصفح الويب سيصدر شكله كما ذكرنا مشابه لمتصفح كروم مع تعديلات أكبر.

 

مساعد “كورتانا” الرقمي مع متصفح “سبارتان”

Cortana-578-80

 

سيتواجد مساعد “كورتانا” الرقمي الشخصي داخل متصفح “سبارتان” وهي خدمة المساعدات الصوتية والمعلوماتية التي ستستخدمها مايكروسوفت في حجوزات الطيران والفنادق بالإضافة لعدة إستخدامات مختلفة دون الحاجة لخدمات متصفح Bing والبحث عبر شريط العناوين بالمتصفح.

وسيتمكن المستخدمين من متابعة أي معلومات مثل رحلات الطيران بدون الخروج أو الذهاب لأي صفحة أخرى وستظهر المعلومات لك في نفس الصفحة التي تستخدمها، ولكن يمكن لكل المستخدمين الوصول والبحث داخل خدمات كورتانا من أي نافذة جديدة بمتصفح سبارتان.

 

كتابة تعليقات وملاحظات حول المواقع بقلم ستايلس

قلم ستايلس مع ويندوز 10

 

يمكن للمستخدمين كتابة تعليقات حول جزء معين من أحد المواقع التي يزورها أو عمل رسم توضيحي عبر قلم “ستايلس” وبعدها يمكنه مشاركة التعليق أو الرسم الخاص به مع أصدقائه مع إمكانية إضافة تعديلات أو تعليقات منهم على الملاحظات.

الخدمة ستعرف بإسم “web note” وسيتم إستضافتها على خدمة التخزين السحابي “one drive” الخاصة بمايكروسوفت وسيتم تخزين الملاحظات وبسهولة يمكن إرسالها وإستعراضها على أي جهاز وأي منصة مختلفة تعمل بالمتصفح.

 

حتى الآن هذا هو ما نعرفه عن متصفح سبارتان الذي سيصدر عنه المزيد بيوم 21 يناير القادم وسنوافيكم بالجديد حينها.