احيانا عندما تكون جالسا أمام الحاسوب منشغلا بعمل شئ ما واذ فجأةً تجد ضوء الكاميرا web cam قد أضاء ولا تعرف ما السبب بالرغم من أنك لا تستخدم اي برامج للتصوير مثل skype او غيرها .

دعني اقول لك أنك في هذه الحالة قد تكون تعرضت للاختراق وهناك من يتجسس عليك من خلال الويب كام ، اذا مالحل ؟

الحل يأتي في الخطوات القادمة بإذن الله ولكن قبل تنفيذ الخطوات ، اذا تعرضت لهذا الموقف تأكد أولا من تغطية الكاميرا بشريط لاصق أو أي شئ آخر اذا كانت تعمل .

تعرف على البرامج التي تستخدم الويب كام وقم بإغلاقها

ستحتاج أولا لأداة تسمى Process Explorer وهي أداة مجانية مطورة من قبل مايكروسوفت وهي احدى الأدوات التي يستخدمها متخصصي تكنولوجيا المعلومات .

 

1

 

هذه الأداة تعمل تلقائيا ولا تحتاج الى تنصيب فقط قم بالضغط المزودج على ملف procexp.exe بعد تحميلها مباشرة من هنــــــــا .

___________

قم بفتح Device manager من خلال أمر Run التالي ” devmgmt.msc ” أو بأي طريقة أخرى .

 

2

___________

بعد فتح Device manager ابحث عن Imaging devices وقم بالضغط المزدوج على اسم الكاميرا الخاص بك

 

3

___________

ستفتح لك النافذة التالية ، من تبويب Details ابحث في property عن Physical device object name ، ثم انقر بزر الفأرة الأيمن على القيمة التي تظهر وقم بنسخها .

4

__________

بعد ذلك افتح أداة Process Explorer وقم بالضغط على Ctrl + F لتفتح نافذة البحث الصق بها قيمة الكاميرا التي نسختها في الخطوة السابقة ثم اضغط على Search .

 

5

__________

بعد الضغط على احدى نتائج البحث سيظهر البرنامج او التطبيق الذي يستخدم الكاميرا ما عليك سوى الضغط بزر الفأرة الأيمن واختيار Kill process

6

__________

أنت الآن قمت بإغلاق البرنامج الذي يستخدم الكاميرا لحين التعامل معه مثل عمل Uninstalling له اذا تعرفت عليه ، أو عمل Scan باستخدام برنامج مكافح للفيروسات ليتم التخلص منه اذا كان فيروسا .

اذا اعجبك الموضوع شاركه مع أصدقائك 🙂