بالطبع الكل يعرف بعملاق سامسونج Samsung Galaxy S4 الجديد وبمميزاته الرائعة بل ومعالجه الثماني النواة .. والكاميرا الممتازة ..

لمراجعة خصائص الجهاز العملاق :

مواصفات وصور العملاق جالاكسي S4

ـــــــــــــ

ولكن هل تعتقد ان جالاكسي اس 4 افضل من Iphone 5 ؟ ..

بالطبع الجالاكسي اعلي في المواصفات ويحتوي علي مميزات افضل بكثير من الايفون ولكن .. لنذكر ايضاً بضعة اشياء قام الخبراء قبل المستخدمين العاديين بالجزم ان الايفون ينفرد بها وإن وجدت في الجالاكسي اس4 فهي ايضاً افضل في Iphone ..

لن نقارن بين امكانيات الهاتف وخصائص الكاميرا وغيرها من مواصفات ولكن .. لننظر نظرة اخري للهاتف :

ـــــــــ

1- التصميم و الجودة :

iphone-best-design

iphone design

إذا كنت ترغب في الحصول على جهاز بتصميم جميل فمن الصعب أن تجد جهازا أجمل من الأيفون 5 فتصميم الجالكسي اس 4 ليس بالجميل كتصميم الأيفون 5 ناهيك عن المواد المصنعة فجهاز من البلاستيك ليس هو جهاز مصنوع من مادة فاخرة كالألمنيوم الذي يعطي شكلا و لمعانا جميلا للجهاز على عكس البلاستيك الذي لا يظهر أي جمالية و حتى عند لمس الجهازين ستحس بجودة الأيفون 5 مقارنة بالجالكسي اس 4

اما بالنسبة لوزن الجهاز فالايفون اخف بنسبة حوالي 15% من من الجالكسي اس 4 إضافة إلى تصميم جهاز الأيفون 5 المناسب لحجم اليد و الذي يمكنك من لمس كامل شاشة الجهاز بأصبع واحد مع مسك الجهاز بيد واحدة على عكس الجالكسي اس 4 الذي يأتي بشاشة 5 إنش ضخمة جدا لا تخول لك ذلك ناهيك عن نحافة الأيفون 5 التي لا تتعدى 7.6 مم مقارنة بنحافة الجالكسي اس 4 التي تصل إلى 7.9 مم

ـــــــــــــــ

2- نظام ios :

خرائط جوجل ايفون 5

النظام لاشك ولاغبار علي انه نظام رائع .. اكثر اماناً من غيره من الانظمة . يعيبه بالطبع انه مغلق المصدر وليس كنظام الاندرويد Open Source ولكن .. لنأخذ تلك النقطة من منظور اخر ..

لايمكن أن ننسى أداء النظام الرائع رغم تواضع المعالج فالأيفون 5 هو الجهاز الوحيد حاليا الذي يحمل معالج ثنائي النواة بين الأجهزة الأكثر تطورا بالعالم و لكن رغم ذلك هو يقدم أداء مذهلا تفوق بها على جميع الأجهزة فصحيح أن الأجهزة الأخرى تتفوق على الورق و لكن عند المقارنة ستجد أن الأيفون 5 أسرع بكثير و على سبيل المقال فلنأخد جهاز الجالكسي اس 3 قيل أنه أسرع من الأيفون 5 بمرتين و لم نرى شئ من ذلك فالأيفون 5 قد تفوق عليه بالسرعة في الفيديوهات ( سرعة فتح التطبيقات و الألعاب، سرعة تصفح النت … ) و الجميع يشهد بذلك و هذا ما قد نراه مجددا مع الجالكسي اس 4 ..

بالطبع من المستحيل ان يتفوق معالج ثنائي النواة بسرعة 1.3GHz علي اخر ثماني النواة بسرعة  1.6GHz .. ولكن

بمعالج رباعي النواة مع نظام ios تستطيع أبل التفوق على سامسونحج و معالجها الخارق و هل تعلم ماذا تستفيد أبل من معالج متواضع ؟

” عمر البطارية “

فأبل لا تضع بطارية خارقة في أجهزتها و لكن عمرها خارق على عكس أجهزة الجالكسي التي تملك بطاريات قوية جدا جدا و لكنها لا تتفوق على بطارية الأيفون ناهيك عن الإدارة الأوتوماتيكية للبطارية في ios التي توفر البطارية بشكل كبير، لهذا تقوم أبل بوضع معالج متواضع لتوفير البطارية و تبلي حسنا … بينما سامسونج تضع معالجات تستنزف البطارية بشكل هائل و لا أعتقد أن التطبيقات تحتاج لمثل هذه القوة أصلا فمعالج ثنائي النواة كافي لتقديم أداء جيد جدا جداً ..

ـــــــــ

3 -تحديثات سريعة و مستمرة :

ios-update

 

ios updates

 

 

تلك المشكلة يعاني منها جميع مستخدمي الاندرويد وانا منهم .. التحديثات دائماً مايكون لها حدود ..

Galaxy S2حصل علي التحديثات بعد إنطلاق Galaxy S4 ..

ناهيكم عن حصول الهاتف علي التحديث لمرة واحدة ثم يتم إيقاف التحديثات بعد ذلك حتي تقوم بشراء هاتف اعلي .. فتحديث الجالاكسي اس 2 استغرق اكثر من 5 اشهر للوصول الي الهاتف والشرق الاوسط ..

أعتقد أنكم تعرفون كيف تدعم أبل أجهزتها و تحدثها بشكل مستمر و لسنوات عديدة و لنأخد على سبيل المثال جهاز الـiPhone 3GS تم إطلاقه سنة 2009 و نحن في 2013، مرت أكثر من 5 سنوات و لا يزال الأيفون 3 جي اس يتلقى التحديثات و يشغل التطبيقات و الألعاب القوية مثل Asphalt 7، Real Racing 2 … رغم معالجه المتواضع الأحادي النواة الذي لا تتعدي سرعته 600MHz، و قد حصل الأيفون 3 جي اس على نظام ios 6 بعد أن قيل أنه لن يحصل على تحديث هذه المرة و نفس الشئ ينطبق على جهاز الأيباد 2 …. أي أن الأيفون 5 سيحصل على ios 10 و 11 و 12 … و سيستمر في تلقي التحديثات المستمرة و في وقتها المناسب بينما الـGalaxy SIV على الأرجح أن دعمه سيتوقف بعد سنتين على تالأكثر عندها تحتاج لإستبداله كما أنك لن تحصل في الوقت الراهن على تحديثات سريعة و ستضطر للإنتظار لأشهر واشهر ..

ـــــــــــــ

4- الدعم الفني لشركة أبل:

apple-support

بمجرد شرائك لجهاز الأيفون 5 أو أي جهاز أخر من أبل ستحصل على دعم مجاني من أبل، فأبل تعطيك ضمانا لإستبدال جهازك في حال وجدت فيه خللا صناعيا أو ما شابه ذلك و سيتم تبديل جهازك الأيفون المعطل بجهاز جديد ان اقتضى الأمر كما أنك ستتلقى دعما من موظفي أبل لطريقة الإستخدام عند شرائك لجهاز الأيفون، كما بإمكانك أيضا مراسلة الدعم أو الإتصال بهم في حال سرقة حسابك أو ما شابه

تخيل أنك اشتريت جالكسي اس 4 جديد و بعد شهر وجدت به خللا بمن ستتصل ؟ سامسونج ؟ مزود الخدمة الخاص بك ؟ المحل ؟ سامسونج لا تملك هذا النوع من الخدمات فعند امتلاكك للأيفون تأكد أنك ستحصل على الدعم أينما كنت وقت ما شئت ..

ــــــــــــ

5- تكامل الخدمات في Apple :

apple id

apple-id

هل تعلم بعد شرائك هاتف من Samsung عليك ان تسجل كم حساب؟ .. ” حساب جوجل بلاي ” – ” حساب Samsung apps ” – ” حساب للخدمات السحابية ” – الخ ..

اما مع Apple ستقوم بتسجيل حساب واحد فقط .. Apple ID .. ومنه ستتمكن من الدخول علي جميع خدماتك ” App Store ” – ” itunes ” – ” icloud ” – ” game center ” ..

ناهيك عن امكانية ولوج تلك الخدمات من اي منتج يعمل بانظمة ابل .. ipad – imac – iphone ..

ـــــــــــــ

اعلم ان الكثير يراني متحيز لأجهزة ابل  .. واتحدث بما لايمكن الاقتناع به .. ولكن كل كلمة في هذا التقرير صحيحة .. 100% ويتميز بها اجهزة ابل جميعاً .. 🙂

قد لاتقتنع بأن تلك المميزات تستحق شراء جهاز Iphone بدلاً من Galaxy S4 مثلا .. ولكن لايمكن ايضاً إزاحة الايفون من سباق الهواتف الذكية

بالطبع يحتاج للعديد من التطويرات للهاردوير والسوفتوير Ios .. ولننتظر إنطلاق هاتف Iphone الجديد من ابل ..

Apple لم تخرج من السباق . ولننتظر ^_^