مشاكل تسطيب الألعاب كثيرة جدا وذلك لعديد الأسباب منها عدم القدرة على التسطيب الصحيح لنسخ الألعاب المختلفة أو مشاكل في نظام التشغيل الخاص بالحاسوب المستخدم.

ولكن في هذا المقال سنتعرف على جميع أنواع نسخ الألعاب المعروفة والفرق بينها وكيفية تسطيبها بشكل صحيح ومناسب, كما سنتعرف على بعض الخطوات الممكن عملها لتهيئة نظام التشغيل Windows لتشغيل الألعاب وقراءة إمكانياتها ومتطلباتها

أيضا سنقوم بتحميل بعض البرامج الهامة والتي لا غنى عنها في تشغيل الألعاب.

شرح تنصيب الالعاب وحل مشاكل الالعاب

نسخ الألعاب المختلفة وكيفية تسطيبها :

يجب ان نعلم أن بعض نسخ الألعاب مرتبطة بالكراك الخاص بها, فكل نسخة لها كراك مرفق سواء بشكل منفصل أو بشكل مدمج جاهز للعب مباشرة بعد الفك والتسطيب كمان سنتعرّف على انواع تلك النسخ.

هذه الكراكات يقوم بعملها وتصميمها بعض الفرق المشهورة في عالم رفع الألعاب على الانترنت ومنها فرق Reloaded وهي أشهرها على الإطلاق, و BlackBox و PROPHET و FLT و Skidrow وغيرها من الفرق الأخرى.

سنشرح الفرق بين النسخ والكراكات الموجودة بها بالإضافة إلى النسخ الجاهزة للفك والتسطيب ثم اللعب عليها مباشرة.

1- Full Iso :

هي ملفات Iso للنسخ الكاملة للألعاب بدون حذف أي فيديوهات أو ملفات للعبة أو للغات الموجودة بها وهي التي ينصح بتحميلها لتفادي جميع مشاكل التسطيب ومشاكل الملفات الناقصة والـ DLL وحيث تكون مرفقة بـ Direct X الخاص بها في معظم الألعاب لذلك فهي أضل النسخ على الإطلاق.

هذه النسخ غالبا ما تكون بها كراكات Reloaded  أو FLT أو PRORHET … لذلك عندما تجد أمامك لعبة معينة ومكتوب بجوارها أي منم تلك الكراكات فهي نسخ Full Iso  كاملة تحتاج للتسطيب ومن ثم التعامل مع الكراك بشكل بسيط.

تسطيب هذه النسخ كما يعرف معظمنا فهي تتم بأحد برامج الاسطوانات الوهمية سواء Daemon Tools أو Image Burn أو Power Iso أو غيرها من البرامج ولكن لأ أفضل هيه الطريقة في التسطيب وخصوصا عندما ترد ان تنصب اكثر من لعبتين أو ثلاثة على الحاسوب الخاص بك … فهذا قد يضعب الأداء كثيرا داحل اللعبة وخارجها.

لذا فالطريقة المثلى لتسطيب تلك النسخ هي أننا سنعتبر ملفات الأيزو كملفات مضغوطة ببرنامج الـ WinRAR وسنفك ضغطها بشكل عادي جدا في مساحة مناسبة على الهارد ديسك

وسنشرح مثال بسيط لتسطيب لعبة F1 FullIso Reloaded .. أي أن اللعبة عبآرة عن ملف أيزو به كراك Reloaded

بعد ذلك سنلاحظ انا ملفات اللعبة ظهرت لنا مع أيكونة التسطيب وفولدر خآص بالكراك, ومعظم الكراكات لجميع الفرق هي عبارة عن ملفات DLL وأيكونة جديدة لتشغيل اللعبة من خلالها وبعض الكراكات الأخرى لا يكون بها سوى ملفات DLL فقط لا غير.

ومن ثم نبدأ تنصيب اللعبة من خلال الأيكونة الخاصة بذلك, ويتم التصنيب في بارتيشن النظام C إذا كان هناك أي مساحة موجودة وكافية ولكن يفضل أن تكون في بارتيشن آخر وبعيد في نفس الوقت عن فولدر اللعبة نفسها.

فأنا مثلا قمت بتخصيص بارتيشن كآمل في حاسوبي لإحتواء جميع تسطيبات الألعاب لدي, فأقوم بتنصيب اللعبة به.

 

نلاحظ أن التنصيب قد انتهى ولكن اللعبة مدعمة ببرنامج Direct X كما ذكرنا مسبقا, وسنعرض لاحقا في نهاية المقال اهم البرامج لتشغيل مثل هذه الألعاب.

وبعد إنتها برنامج الـ Direct X سنقوم عمل Copy للملفات الموجودة بالكراك الخاص باللعبة ثم نذهب لمكان تنصيب اللعبة نفسها ونقوم بعمل استبدال لتلك الملفات بملفات الكراك ونوافق على ذلك الاستبدال.

وبذلك نكون قد انتهينا من تنصيب اللعبة وتسطيبها بشكل جيد جدا بدون اسطوانات وهمية أو أي شئ من هذا القبيل ويمكن تشغيل اللعبة بشكل طبيعي من الأيكونة الخاصة بالتشغيل .. هذه الطريقة سهلة وغير مجهدة لإمكانيات الحاسوب.

يمكن ان نعود لمكان اللعبة الأصلي ونحذف الملفات الناتجة عن فك ملف الأيزو نفسه فهي غير مهمة الآن بع تطسيب اللعبة وأيضا لتوفير المساحة.

2- Repack :

هذه النسخة هي في الأساس عبارة عن ملف Iso أخذت من نسخة الـ Full Iso, ولكن الفرق انه يتم في هذه النسخة حذف بعض الفيديوهات والملفات التي لا يستخدمها أي منا مثل ملفات بعض اللغات وملفات الأونلاين الخاصة باللعبة وبذلك تقل مساحتها لنصل مساحة الـ Full Iso أو أقل أيضا, وهي نسخة جيدة ولكن ليست بمثل جودة الـ Full Iso ولكن هي مناسبة لمن لا يمتلك مساحة كافية على الهارد ديسك أو لا يطيق الانتظار للعب بها.

أما طريقة تسطيبها فهي نفس طريقة تسطيب النسخة الماضية فهي ملف أيزو أيضا.

قد تكون هناك  بعض النسخ القليلة بها الكراك جاهز ومفعل ولكن كل ما عليك هو أن تقوم بتسطيب اللعبة مباشرة من أيكونة التسطيب في مساحة مناسبة ومن ثم بدء اللعب بشكل طبيعي وتسمى بالـ Repack S.

3- Full Rip : هي نفس اللعبة الأصلية تمام الـ Full Iso ولا يحذف منها أي ملف أو فيديو بتاتا ولكنها مضغوووووضة بشكل كبير جدا وقد تصل لأقل من مساحة اللعبة الـ Full Iso, ورغم ذلك في بعض الأحيان فإنها أثناء ضغطها تُتْلف بعض الملفات بها مما يحدث مشاكل كثيرة للتنصيب ولكن في الأغلب هي نسخة جيدة أيضا, ولكنها تصدر بعد النسختين السابقتين.

اما عن طريقة التسطيب فهي سهلة ولكن عليك أن توفر مساحة كافية في بارتيشن النظام C مؤقتا حتى يمكن تسطيب اللعبة بشكل كامل بدون أي مشاكل, ويتم التسطيب بعد فك الضغط مباشرة بشكل عادي فهي ليست ملف أيزو عكس النسخ السابقة فينتج من فكها ملفات أحدها هو ملف التنصيب باسم اللعبة غالبا.

4- النوع الأخير من النسخ هو الـ Black Box :

الـ Black Box عبارة عن فريق خاص بنسخ الألعاب وضغطها وعمل تفعيل خاص للكراك مع اللعبة بحيث يسهل جدا تسطيبها كإنها أحد الملفات ذات الامتداد exe فلا يوجد بها أي كراكات إضافية ولا تحدث بها مشاكل غالبا أثناء تنصيبها.

ملاحظة : إذا كنت تستخدم برنامج حماية فيجب على أن يكون به نظام الـ Gaming Mode أو الـ Silent Mode أو إمكانية تعطيله مؤقتا أثناء تسطيب اللعبة حتى لا يتم حذف بعض الملفات المشكوك بها من قبل البرنامج مثل ملفات الكراك.

وبعد ما تعرّفنا إلى تنصيب النسخ المختلفة من الألعاب, نحاول أن نحسن من إمكانيات نظام التشغيل Windows لتحسين أداء الألعاب بشكل مثالي.

كيف نحسن من إمكانيات الويندوز لتشغيل الألعاب وتقليل مشاكلها ؟!

يجب ان نكون على إتفاق كامل أن نظام الشتغيل نفسه يساعد على أداء اللعبة مهما كانت برامج تسريع الألعاب أو معالجة أخطائها والتي نستخدمها, وعن تجربة جيدة كما توافقوني الرأي أن نظام التسغيل Windows 7 هو أفضل نظام تم تجربته لتحسين آداء الألعاب وخصوصا النظام Ultimate SP1 للنواه 64, فننصح باستخدام هذا النظام خصوصا بعد نجاحه الرائع في الأداء على معظم المستويات وقرائته لكل مكونات الهاردوير بشكل جيد.

يجب عمل الخطوات التالية :

1- يجب أن تسمح لنظام الشتغيل الخاص بك أن يتعرّف على كامل محتويات الهاردوير للحاسوب.

هذه الخطوة مهمة جدا لإن كل لعبة لها متطلباتها في قطع الهاردوير فتقوم اللعبة نفسها أثناء تشغيلها بتحليل هذه القطع المطلوبة ولكنها لا تستطيع أن تقرأ كامل قوة الهاردوير, فيجب ان نجعل نظام التشغيل هو حلقة الوصل بين اللعبة نفسها وقطع الهاردوير المطلوبة للتشغيل وذلك بإتباع الآتي :

نذهب إلى قائمة Start ومنها إلى Control Panel وصولا إلى System and Maintenance ثم System ونضغط على Performance Information and Tools الموجودة في أقصى اليسار من أسفل الصفحة, ونلاحظ في الصفحة التالية أن هناك ما يسمى بالتقييم او الـ Rating وغرضه تحليل قطع الهاردوير الخاصة بالحاسوب مع لتحسين آداء النظام بشكل عام وللألعاب بشكل خاص ونقوم بهذا التقييم بالضغط على ..

أو يمكن الضغط على  Update My Score, أو Score This Computer على حسب ما يظهر لديك من اختيارات.

نلاحظ أن النظام يقوم بعمله في فراءة قطع الهاردوير ..

وبعد بضع دقائق نلاحظ تغيير التقييم لدى نظام الشتغيل لديك كالآتي :

وبذلك نكون قد إنتهينا من أول خطوة, وهي مهمة جدا وسيُلاحظ الفرق بعد ذلك عند تشغيل الألعاب وخصوصا لمن لديهم كروت الشاشة الـ Built In.

2- يجب مسح ملفات الـ Temporary Folder والمعروفة بالـ Temp عند تشغيل الحاسوب وقبل بداية تسغيل اللعبة باستمرار.

فعند تشغيل الحاوسب قد تكون هناك برامج كثيرة قد تبدأ حين التسغيل بالإضافة إلى برامج ليس لها استخدام في بداية الشتغيل وقد تحتوي على فيروسات تؤثر بالسلب طبعا على أداء الألعاب.

ولكي نقوم بحذف تلك الملفات ندخل على المسار C:\Users\user name\AppData\Local\Temp

أو نقوم بالبحث عنه في قائمة Start بكتابة %temp% في محرك البحث الخاص وسيظهر لنا الفولدر ونقوم بحذف ملفاته بشكل عادي.

3- يجب ظبط نظام التشغيل لأحسن آداء ممكن.

ويتحقق ذلك بالضغط Click يمين على My Computer  ومن ثم Properties … نذهب إلى اليسار من أعلى ونضغط على Advanced system settings

ستظهر لنا Box  من اعلاه نختار Advanced  ومن ثم نختار Setting  الموجودة أسفل الـ Performance لتظهر لنا قائمة خيارات جديدة ونحدد على الخيار الآتي كما هو موضح ..

4- أخيرا نقوم بفحص البارتيشن الموجود به تسطيب الألعاب لنتأكد من خلوه من أي Bad-Sector  ولكن بشكل سريع.

وذلك بالضغط على البارتيشن Click يمين ومن بعدها Properties ثم نختار Tools من أعلى وأسفل الـ Error-Checking نضغط على Check Now وستظهر لنا قائمة صغيرة ونحدد على Scan for and attempt recovery of bad sectors ثم Start.

وبذلك تمت تهيئة نظام التشغيل لتحسين أداء الألعاب بعد تشغيلها.

نأتي الآن للبرامج المهمة واللازم تسطيبها قبل تنصيب الألعاب حتى لا تحدث أي مشآكل أثناء وبعد التنصيب.

أفضل البرامج لتشغيل الألعاب بشكل سليم دون مشاكل :

البرامج الآتية يجب تسطيبها كلها وبالترتيب على الحاسوب لتشغيل الألعاب بشكل طبيعي ومحسّن …

Direct X

Nvidia Physics

Ageia Physics

Net FrameWork 3.5 for XP & Vista

Net FrameWork 4 for W7

Net FrameWork 4.51 for W7 & W8

Games For Windows

OpenAl

Windows Installer

Microsoft Visual C++ 2005 x86

Microsoft Visual C++ 2008 x86

Microsoft Visual C++ 2010 x86

Microsoft Visual C++ 2005 x64

Microsoft Visual C++ 2008 x64

Microsoft Visual C++ 2010 x64

Microsoft Visual C++ 2012 x64

وأخيرا وليس آخرا … يجب تحميل وتحديث كارت الشاشة VGA من الموقع الرسمي لنوع الكارت لديك أو تقوم بتحميله من الـ Windows Update وسيقوم بتحديثه تلقائيا.

لمعرفة المزيد من المعلومات عن كيفية تسريع أداء الألعاب يرجى مراجعة هذا المقال …

حل مشكلة تهنيج وتقطيع الالعاب على الكمبيوتر Pc Game Faster

إذا صادفتك مشاكل أخرى في عدم إمكانية الحاسوب في تشغيل اللعبة فقد يكون الأمر راجع لعدم توافق بعض الامكانيات الموجودة للهاردوير مع تلك اللعبة ..

________________________________________

أتمنى ان يكون المقال قد أعجبكم وأفادكم …. شاركونا باستفساراتكم وتعليقاتكم …