كيفية جعل فلاشة USB لا تشتغل عند وضعها في آي منفذ في الجهاز

قد يحتاج أغلب المُستخدمون احياناً إلي حماية الفلاش ميموري USB الخاص بهم للعديد من الاسباب وبالفعل هناك الكثير من البرامج المتوفرة التي يُمكنها القيام بهذا المهمة وتعيين كلمة سر للفلاشة وعلي الرغم من ذلك فلايزال المُستخدم بحاجه إلي حماية اكثر، لذلك سأقوم في هذا المقال بأستعراض اداة مجانية تقوم بجعل الجهاز غير قادر علي قراءة الفلاشة عند إدخالها في آي منفذ.


كيفية إيقاف تشغيل الفلاشة عند إدخالها في آي منفذ بالكمبيوتر

Ratool

اداة “RaTool” هي اداة مجانية من تطوير شركة Sordum المعروفة في برمجة الادوات الخفيفة التي تساعدك المُستخدم في استعمال الكمبيوتر، وقد تم تطوير هذه الاداة بهدف حماية المُستخدم من الملفات الخبيثة التي يتم نقلها علي الجهاز بمجرد وضع الفلاشة في الكمبيوتر وذلك من خلال الاعدادات الخاصه بها والتي سأستعرض في نقاط سريعة قادمة، من المميز في الاداة أن حجمها صغير جداً بالاضافة إلي أنها لا تحتاج إلي تثبيت علي الكمبيوتر.


تحميل الاداة


كيفية استخدام الاداة

– بعد تحميل الاداة وفتحها ستظهر نافذة تحتوي علي ثلاث خيارات هم:
• Allow Read Only: يُمكنك تفعيله ليكون الكمبيوتر قادر علي آخذ ملفات من الفلاشة بينما لا يُمكن للكمبيوتر وضع ملفات بالفلاشة.
• Block Usb Storage Devices: يُمكنك تفعيله لإيقاف تشغيل الفلاشة عند وضعها بأي منفذ في الجهاز آي يصبح الكمبيوتر غير قادر علي تشغيلها وبالتالي لا يُمكن نهائياً نقل بيانات بين الفلاشة والكمبيوتر.
(Allow Read & Write (Default: يُمكنك تفعيله لإسترجاع الوضع الافتراضي عند إدخال الفلاشة بالجهاز.

– بعد تفعيل آي من الخيارات السابقة يجب الضغط علي زر (Apply Changes) لتطبيق التغييرات.

– يُمكنك ايضاً الضغط علي قسم (Settings) ومن القائمة المنسدلة تضغط علي (Change Password) لتعيين كلمة سر للبرنامج.