يواجه الكثير مشاكل عديدة في إحصاء الملفات السرية المحصنة بكلمات السر المختلفة وأيضا عندما يتعلق الأمر بالكثير من الحسابات على شبكات التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني الخاص بالعمل الخ … والقائمة لا تنتهي بالطبع.

يصعب بسبب تعدد تلك الملفات والحسابات تذكر كلمات السر أو المرور الخاصة بها للولوج إليها, والبعض أيضا يستخدم نفس كلمة السر لللحسابات المتعددة على الانترنت, ولكن هذا قد يكون من أكبر المشاكل لفقدان تلك الحسابات, فإذا ما جاءت هذه الكلمة لأحد غيرك فإن ذلك شبيه بإعطائك لشخص ما كود الـ PIN الخاص بك للحصول على بطاقتك الائتمانية.

لذلك فيجب عليك استخدام برنامجا ليدير جميع كلمات السر الخاصة بكل ما يتعلق بك, وهذا هو هدف المقال وهو المحافظة على كل كلمات السر وحفاظها من الفدان او النسيان في بعض الأوقات.

 تحميل برنامج KeePass لحفظ كلمات السر للملفات او الحسابات المستخدمة على الانترنت :

لتحميل آخر إصدار من البرنامج KeePass 2.25 من … هنـــآ

كيف يعمل البرنامج ؟!

البرنامج له واجهة سهلة التعامل … فعند قيامك بتنصيبه وتشغيله تظهر لك خيارات من أعلى الواجهة ونبدأ بعمل قاعدة بيانات جديدة من خيار File ثم New وسيطلب منك تحديد اسم ملف قاعدة البيانات التي تريد إنشائها وحفظها في المكان المناسب لك ثم ستقوم بكتابة الـ Master Password  وهذه هي كلمة السر الوحيدة التي يجب ان تتذكرها حتى تفتح قاعدة بيانات كلمات السر الخاصة بك في كل مرة او بإمكانك اختيار ملف واحد فقط تستعمله كمفتاح خاص للدخول غلى قاعدة البيانات .. ويمكن أيضا استعمال الخيارين معا حسب ما تشاء …

وفي كل مرة ستفتح قاعدة البيانات سيطلب منك إدخال الـ Master Password و الـ Key File .. إذا قمت بتفعيل الخيارين.

بعد ذلك ستلاحظ ان قاعدة البيانات مقسمة إلى مجموعات يمكن تعديل اسمها إذا أردت … ويمكن إضافة البيانات اللازمة عن حساباتك وملفاتك الخاصة إلى أي مجموعة حسب اختيارك .. بتحديد المجموعة التي تريد تخزين بيانات حسابك بها و الضغط على Add Entry  من اعلى واجهة البرنامج وتبدأ بعد ذلك بإدخال المعلومات التي تريد أن تحفظها …

وعندما تريد أن تسترجع كلمة السر للاستعانة بها في الدخول إلى حسابك, فيمكنك العودة إلى المجموعة التي تخزن بها معلومات حسابك وتضغط عليها لتظهر نفس النافذة التي خزنت من خلالها البيانات وتضغط على الأيكونة الموجودة بجوار كلمة السر لإظهارها ..

وبنفس الطريقة يمكن تخزين بيانات ومعلومات جميع حساباتك المختلفة واسترجاع كلمة السر الخاصة بها كما سبق.

ويتيح لك البرنامج إمكانية غنشاء كلمات سر قوية جدا حسب المدخلات التي تريدها ان تتواجد فيها من رموز وحروف وأرقام وغيرها, فقط كل ما عليك أن تحدد الحساب أو الملف الذي تريد ان تقوم بعمل كلمة سر قوية له وتختار من أعلى واجهة البرنامج خيار Tools لتظهر نافذة خيارات عديدة يمكنك التحكم بئا لإنشاء كلمة السر القوية …

وبذلك تكون قد حافظت على المعلومات الخاصة بحساباتك وملفات على الحاسوب بشكل آمن وسليم يمكنك من الاستعانة بها في أي وقت حسب احتياجاتك.

_______________________________________________

كن مستخدم ايجابي وحىول ان تحافظ على جميع البيانات السرية الخاصة بك … جرب ولن تندم ..

نرجو ان تكونوا قد استفدتم وخصوصا من يعاني من هذه المشكلة تحديدا ..

شاركونا بآرائكم واقتراحاتكم …