يعتبر نقل الملفات والبيانات الخاصة بنا على أجهزة الحاسب لأي من وحدات التخزين الداخلية أو الخارجية هو أكثر المهام شيوعا في الاستخدام, فالصور والفيديوهات والملفات الهامة والنسخ الاحتياطية للبرامج الخاصة بالحاسوب قد تنقل من وإلى مكان معين عدة مرات, وهذا قد يسبب بطئ في سرعة النقل والتحميل.

لا أتوقع أن هناك شخص ما يريد أن ينتظر عشر دقائق لتحميل عدة ملفات مساحتها لا تتعدى جيجا بايت واحد مثلا على فلاش ميموري أو بطاقة ذاكرة, فذلك قد يكون مزعجا بالنسبة له خاصة إن كان هذا الشخص متأخرا عن عمله مثلا أو مشغولا بعمل آخر يقوم به على نفس الحآسوب, ولكن لحسن الحظ فهناك بعد الطرق التي قد تجعل من هذا الموضوع شيئا سهلا يمكن التغلب عليه كما سنلاحظ في هذا المقال …

أولا : ضبط إعدادات الفلاش ميموري لأداء أفضل :

في نظآم التشغيل Windows فإن سياسة استخدام الفلاش ميموري أو أي أجهزة خاصة بالـ USB تكون في في وضع “Quick Removal” بالنسبة لنقل البيانات وهذا ما يعطل تخزين البيانات بشكل مؤقت بخاصية الـ Cache Writing وهذا ما يجعل من سرعة نقل البيانات بطيئة نوعا ما بالرغم من أن هذا الخيار يمكنك من إزالة الفلاش ميموري دون خسارة أو فقدان أي بيانات عليه من الحاسوب مباشرة ودون استخدام خاصية الأمان والمتمثلة في الـ Safely Remove Hardware.

ولضمان أكبر وأفضل سرعة للنقل والتحميل من خلال الـ USB يمكن الذهاب إلى لوحة التحكم Control Panel ثم إلى System and Security ثم الضغط على Device Manager الموجودة أسفل الـ System ولكن قبل ذلك نتأكد من إدخال الفلاش ميموري المراد نقل الملفات الخاصة بنا عليه وذلك لضبط إعداداته.

من نافذة الـ Device Manager سنضغط على Disk Drivers لإظهار وحدات التخزين الداخلية والخارجية التي يقرأها نظام التشغيل وبالطبع ما يهمنا هو وحدة التخزين الخارجية أو الفلاش ميموري المراد نقل البيانات أو الملفات إليه ..

وبالضغط Click يمين على الفلاش ميموري واختيار Properties ستظهر نافذة جديدة بها عدة خيارات من أعلاها ولكن سنختار منها Policies ونحدد خيار Better Performance, ولكن يجب أن نأخذ في الاعتبار التعليمات الموجودة أسفل هذا الخيار حيث أنه يجب علينا بعد انتها نقل الملفات من أو إلى الحاسوب إزالة هذا الفلاش ميموري أو أيا كان بخاصية الـ Safely Remove Hardware  حتى لا نتعرض لخسارة أو فقدان أي بيانات او ملفات ..

ثانيا : تغيير نظام التخزين في الفلاش ميموري :

 إن نظام التخزين أو ما يعرف بالـ File System الخاص بالفلاش ميموري والذي تحدده أنت عند اختيارك لعمل الفورمات قد يؤثر على أداء الفلاش ميموري فيما بعد من ناحية سرعة التخزين, فالفلاش ميموري عندما يأتي من المصدر أو المصنع المنتج منه يأتي مع نظام تخزين مخصص للبيانات في مساحات تخزينية صغيرة وهذا يجعل سرعة نقل البيانات بطيئة ورغم ذلك يمكن تحسين تلك السرعة بتخصيص اختيارات نظام التخزين مع وحدة تخزين مخصصة ..

بالنسبة لمستخدمي نظام التشغيل Windows فيفضل عند إدخال الفلاش ميموري التأكد من تغيير نظام التخزين File System إلى NTFS وتحديد وحدة تخزين 64 كيلو بايت, أما لمستخدمي نظام التشغيل Mac أو Linux فيبقى خيار FAT32 هو الأفضل مع تغيير الوحدة التخزينية المخصصة 64 كيلو بايت أيضا.

ويتم عمل فورمات للفلاش ميموري بعد تحديد تلك الخيارات ولكن تأكد من أنه خالي تماما من أي ملفات هامة قد تحتاجها ..

ثالثا : تعطيل خاصية USB Legacy Mode :

في بعض الأحيان تكون أحد المميزات التي تتواجد في النظام الأساسي للإدخال والإخراج “BIOS” وهي الـ USB Legacy Mode سببا في تقليل سرعات النقل من الحاسوب للفلاش ميموري بشكل ملحوظ, وتلك الميزة أو الخاصية تعمل على التوافق بين مكونات الهاردوير التي يمكن تشغيلها بخاصية الـ USB على الحاسوب خصوصا إن كانت تلك المكونات مثل لوحة المفاتيح او الفأرة قديمة أو بطيئة في عملها فتقوم تلك الخاصية بتسريع أدائها من خلال النقل السريع من مداخل الـ USB للبيانات المدخلة عن طريق تلك المكونات.

لذلك وجب تعطيل تلك الخاصية في بعض الأحيان إذا كنت تحتاج إلى توفير الوقت بشكل كبير وذلك عن طريق الدخول غلى الـ BIOS عند فتح الحاسوب أو إعادة تشغيله سواء من الزر F12 أو F11 أو Delete أو على حسب نوع اللوحة الم التي لديك Motherboard.

معظم لوحاتنا الأم هي من نوع Gigabyte وذلك بالنسبة للحواسب المكتبية وقد نجد خيار تعطيل او تفعيل تلك الخاصية USB Legacy Mode في خيارات الـ Peripherals أو قد نجده في خيارات أخرى.

أما في الحواسب المحمولة أو اللاب توب فسنجد هذا الخيار من خلال الـ BIOS في خيارات الـ Advanced Settings فنقوم بتعطيله فهو في الأغلب يكون مفعّلا.

وبعد عمل تلك الخطوات السابقة ستلاحظ الفرق الكبير في سرعة النقل والتحميل للفلاش ميموري من الحاسوب الخاص بك .. وقد قمت بتجربة هذا الأمر على ملف حجمه يقارب على الـ 3 جيجا بايت وقبل أن أقوم بتغيير الإعدادات كانت سرعة النقل على الفلاش ميموري الخاص بي كالآتي ..

ولكن بعد تغيير الإعدادات فإن سرعة النقل والتحميل قد تخطت النصف تقريبا كالآتي ..

أخيرا وجب التنويه بالنسبة للمبتدئين أو المقبلين على شراء حاسوب جديد .. إذا كان لديكم القدرة على إضافة مداخل ومخارج USB من نوع 3.0 فهو بالتأكيد أفضل من النوع المنتشر حاليا والمستخدم لدينا 2.0 حيث أن النوع الأول أسرع بـ 10 مرات من ناحية سرعة التحميل ونقل البيانات على الفلاش ميموري.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كن مستخدما إيجابيا وحآول أن تجرب .. وشاركنا بتعليقاتك وآرائك .. 🙂