كيفية عمل روت لكافة جوالات الاندرويد بأكثر من طريقة سهلة

قد تجد اثناء تصفح الانترنت كلمة “روت” تتردد كثيراً وقد قمنا مسبقاً بشرح “ما معني كلمة روت؟ ومميزات الروت وعيوبه“، وحين وجدنا أن مميزات الروت تتغلب علي عيوبه بشكل كبير فهذا دليل علي أنه مهم ويجب وجود صلاحيات الروت في هاتفك لتسريعة والحصول علي مميزات كثيرة، وهناك العديد من الاشخاص تزعم بأن طريقة تركيب الروت مُعقده وهذا حقيقي! لكن مع تطور البرمجيات بات الأمر اكثر سهولة فمن خلال ضغطة زر واحدة يتم تركيب الروت، وسأقوم الآن باستعراض بعض البرامج التي تقوم بعمليه تركيب الروت بسهولة لكن قبل تركيب الروت سأخبرك عن بعض الخطوات المهمة الذي يجب أتخاذها قبل تركيب الروت علي هاتفك.


خطوات للأستعداد لتركيب الروت علي هواتف اندرويد

• قم بأخذ نسخة احتياطية من تطبيقاتك وبياناتك تحسبا لاي ضرر تقع فيه اثناء تركيب الروت علي الهاتف عن طريق:
– إنشاء حساب علي Google وربطه بهاتفك لعمل مزامنه وحفظ تطبيقات هاتفك والبيانات عليه.
– او استخدام بعض تطبيقات اندرويد للقيام بهذا العمليه وابرزهم My Backup ،Helium، GO Backup

• تفعيل خاصية USB debugging (تصحيح USB) الذي يحتاجها برامج تركيب الروت الذي سيتم استعراضهم في هذه المقال.

Screenshot_2015-03-16-23-25-54

– ويمكنك تفعيلها من خلال الذهاب إلي الضبط (Settings) ثم خيارات المطور (Developer options) ثم تمكين الاعداد من الرز المتواجد في الاعلي وإذا ظهرت نافذة جديدة تجاهلها واضغط علي موافق، ثم قم بالتمرير إلي الاسفل لوضع علامة () امام تصحيح USB.

• نقوم بتثبيت تطبيق Root Checker للتحقق من عدم وجود صلاحيات الروت في الهاتف وسنحتاجه ايضاً بعد تركيب الروت للتاكد من وجوده علي الهاتف وتم الحصول علي صلاحيات الروت ام لا (تحميل تطبيق Root Checker)

Screenshot_2015-03-16-23-37-52

– بعد تثبيت التطبيق علي الهاتف وتشغيله نضغط علي (Verify ROOT) وإذا ظهرت رسالة !Sorry فهذا يعني أن هاتفك لا يحتوي علي صلاحيات الروت، وبعد تركيب الروت علي الهاتف والتحقق مرة آخري وتظهر رسالة !Congratulations فهذا يعني ان تم تركيب الروت بنجاح.

الآن! نتطرق إلي برامج تركيب الروت علي جوالات اندرويد


برنامج IROOT للحصول علي صلاحيات الروت في هاتفك الاندرويد

1659270e711

برنامج IROOT هو برنامج صيني كما تلاحظون ولكن هذا لا يعنينا بشي،البرنامج ايضاً مجاني ولا يتطلب خطوات كثيرة لتركيب الروت علي هاتفك فقط تكتفي بضغطة زر واحدة وتترك الباقي علي البرنامج.

تحميل البرنامج

microsoft_windows-128

كيفية استخدام البرنامج؟

– بعد تثبيت البرنامج علي الكمبيوتر ثم تشغيله، ستظهر واجهة البرنامج تطلب منك توصيل الهاتف بالكمبيوتر عن طريق كابل USB ويجب وقتها تفعيل خاصية تصحيح USB الذي تحدثنا عنها.

ROOT

– بعدها سيقوم البرنامج بالتعرف علي الهاتف وسيعرض رقم الطرز الخاص بالهاتف، وتضغط علي زر IROOT للبدء في تركيب الروت وتحلي بالصبر حتي يتم تركيبه بنجاح وستلاحظ ان الهاتف يتم فتحه وقفله تلقائياً فلا تقلق بشأن هذا.

MAJNOONCOMPUTER

– بعد ذلك ستظهر رسالة تخبرك بنجاح عمليه تركيب الروت.


برنامج Kingo Android Root لتركيب الروت في الاندرويد بكل سهولة

Kingo Android Root

برنامج Kingo Android Root المجاني والذي يقوم ايضاً بتركيب الروت علي هاتفك الاندرويد بضغطة زر واحدة، كما يتيح البرنامج إمكانية حذف الروت بكل سهولة وبضغطة زر ايضاً، كما يسمح بعمل إعادة تركيب الروت مرة آخري علي هاتفك بدون مشاكل.

تحميل البرنامج

microsoft_windows-128

كيفية استخدام البرنامج؟

– بعد تثبيت البرنامج علي الكمبيوتر وفتحه، سيخبرك بتوصيل هاتفك بالكمبيوتر عبر كابل USB للتعرف عليه ولا تنسي تفعيل خاصية تصحيح USB.

kingo-android-root
– سيقوم بعد ذلك بالتعرف علي الهاتف وبعدها يتنقل لنافذة آخري لا نحتاج منها سوي زر ROOT التي سنضغط عليه للبدء في تركيب الروت علي الهاتف، وننتظر قليلاً حتي يتم تركيب الروت بنجاح.

android-root-succeeded

– بعد الانتهاء، ستظهر نافذة تخبرك بنجاح تركيب الروت، يُمكنك الآن الاستمتاع بصلاحيات الروت!

ملحوظة: من الممكن أن يطلب البرنامج اثناء التركيب إلي تثبيت تطبيق SuperSU علي الهاتف للسماح بدخول البرنامج علي الهاتف.
ملحوظة آخري: البرنامج لا يدعم كافة هواتف اندرويد، ويُمكنك الاطلاع علي الهواتف التي يدعمها من هنا


برنامج ROOT Genius لعمل الروت في جوالك الاندرويد

majnooncomputer1

برنامج ROOT Genius هو اكثر البرامج لتركيب الروت علي الهاتف بسرعة وبسهولة نظراً إلي حجمه الصغير ويدعم عدد كبير من هواتف اندرويد لتركيب الروت عليها، يتيح لك الموقع بتحميل رومات مخصصه لهاتفك وتركيبها علي الهاتف بضغطة زر.

تحميل البرنامج

microsoft_windows-128

كيفية استخدام البرنامج؟

– بعد تثبيت البرنامج وتشغيله، سنقوم بربط الهاتف بالكمبيوتر عن طريق كابل USB لكي يتعرف البرنامج علي الهاتف مع تفعيل خاصية تصحيح USB لتنجح عمليه الربط بينهم وللتأكد من إتمام تعرف البرنامج علي الهاتف ستلاحظ وجود كلمة (Connected) بالاسفل.

2

–  في هذا النافذة ستضغط علي زر Root it وانتظر بعض من الوقت حتي يقوم بتركيب الروت علي الهاتفك، وننصح بعدم القيام بأي نشاط علي الهاتف في تلك هذا الوقت.

3

– بعد الانتهاء، ستظهر رسالة إتمام نجاح عمليه تركيب الروت علي هاتفك، وبعد فتح الهاتف مجدداً ستجد تطبيق جديد تابع للبرنامج يسمي بـ (kinguser) والمسؤول عن إعطاء صلاحيات الروت للتطبيقات التي تطلب وجود صلاحيات الروت في الهاتف.

شـكرا لـ Mukhtar Ali لاقتراحه علينا هذا البرنامج


هناك مقالات قادمه سنتحدث فيها عن كيفية تغيير شكل الهاتف مثل الخطوط وشريط الحالة..إلخ، وكيفية إلغاء صلاحيات الروت في الهاتف واسترجاع الضمان 😀