في بعض الأوقات تجد أن صوت المراوح داخل حاسوبك أصبح عاليا فجأة وأصبحت تدور بسرعة غير اعتيادية, هذه إشارة على ان المعالج او البروسيسور محمّل عليه بالكامل وبالتالي تجد ان أداء حاسوبك أصبح بطيئا, وهذا مزعج خصوصا إذا كنت لا تفعل أي شئ ولم تقوم بتشغيل أي برامج كبيرة تستهلك من قوة المعالج 🙁

المعالج أو البروسيوسر هو العقل المدبر لحاسوبك يمكن أن يكون مضغوطا بسبب كثير من العمليات المطلوب تنفيذها في وقت واحد أو إذا كانت هناك مهمة جاري تنفيذها تستهلك كل الطاقة به حتى وإن كنت لا تعرف عنها أي شئ, ولكن هذا الموضوع خطير جدا وقد تجد ان الحاسوب قد توقف عن العمل بشكل مفاجئ وستضطر حينئذ إلى إعادة التشغيل وهذا قد يكون مزعجا ومضيعة للوقت.

عادة يمكن التغلب على هذه المشكلة بتجنب تشغيل عدد كبير من التطبيقات في وقت واحد, ولكن استهلاك طاقة المعالج يمكن أن يكون خارج عن السيطرة حيث يتواجد خلل ما في بعض العمليات مثل WmiPrvSE.exe و System Idle, ولكن يمكن التغلب على ذلك كما سنتابع في هذا المقال.

أولا : تعطيل عملية الـ WmiPrvSE.exe :

هيه العملية كمسمى اختصارا لـ Windows Management Instrumentation وهي جزء من نظام التشغيل يساعد في رصد واستكشاف كثري من التطبيقات والبرامج التي تقوم بعمل أداء معين على شبكة خاصة داخل الـ Task Manager وبالرغم من انه غير مألوفا أن تسبب هذه العملية استهلاكا كبيرا من طاقة المعالج لكنها تخرج عن السيطرة في بعض الأحيان.

وللتاكد من ذلك نقوم بفتح الت Task Manager والذهاب غلى خيار Processes من أعلى النافذة وتحديد خيار Show Processes from All Users الموجود في أسفل النافذة لتظهر جميع العمليات ونقوم بالبحث عن الـ WmiPrvSE.exe ونلاحظ الاستهلاك في خانة الـ CPU, فإذا كان الاستهلاك عاليا يجب فورا إعادة تشغيل تلك العملية من جديد او تعطيلها بشكل مؤقت لفترة بسيطة حتى يقل استهلاك المعالج لفترة أداء بعض العمليات التي تريدها على الحاسوب.

ولعمل ذلك نذهب إلى خيار Services من اعلى النافذة الحالية للـ Task Manager والضغط على Services الموجودة في الأسفل لتظهر نافذة جديدة ..

ومن النافذة الجديدة سنلاحظ جميع الخدمات والعمليات الموجودة على الحاسوب في نظام التشغيل Windows ولكن سنقوم بالبحث عن عن العملية WmiPrvSE.exe من خلال الاسم الأصلي لها وهو Windows Management Instrumentation ونقوم بإعادة تشغيلها أو إيقافها بشكل مؤقت ..

وبخصوص تلك العملية قد تجد نسختين منه في خيارات الـ Processes حينئذ كن على علم بأن هناك فيروس خبيث في حاسوبك ويجب ان تقوم على الفور بعمل فحص شامل ببرنامج الحماية المثبت لديك.

ثانيا : عملية الخمول System Idle :

هذه العملية غامضة جدا وفي كثير من الأحيان تجد أنها تستهلك معظم طاقة المعالج وذلك لأن هناك طاقة خاملة ناتجه من المعالج نفسه لم تستهلك وكانت على وشك الاستهلاك في بعض العمليات على الحاسوب وقد قمت أنت بإلغائها وبذلك فإن تلك العملية تقوم بسحب جميع الاستهلاك المخصص لتلك العمليات, وهذا الاستهلاك الناتج من قبل تلك العملية هو الاستهلاك المتبقى والخامل الغير مستخدم, وللأسف لا تستطيع إلغاء هذه العملية فيجب ان تتأكد من عدم وجود أي برامج أخرى قد تكون مفتوحة أو تقوم ببعض المهام دون علمك.

ثالثا : التحكم في البرامج الغير مستخدمة وإقلاعها عند بداية نظام التشغيل :

هناك برامج كثيرة لا تشعر بأنها مستخدمة ولكن في الحقيقة هي بالفعل مستخدمة بالرغم من عدم تشغيلها من قبلك, فلو نظرت غلى الـ Hidden Icons الموجودة في الـ Taskbar ستجد ان هناك برامج موجودة تستهلك من طاقة المعالج دون ان تشعر .. وعند اغلاقك لأحد تلك البرامج ستلاحظ ان استهلاك المعالج قد انخفض.

وللتحكم في هذا الموضوع كل ما عليك ان تقوم بتعديل واغلاق البرامج الغير هامة والتي تبدأ مع بداية تشغيل الحاسوب وذلك من خلال نافذة System Configuration وخيار الـ Startup ..

كما يمكنك مراجعة المقال الهام ..

الحلقة 29 : خمسة تقنية .. قم بتسريع إقلاع جهازك بخطوات بسيطة .. !

أخيرا يجب ان تكون على علم بأنه عند تشغيل أي برنامج حماية وعمل فحص للحاسوب, هذا قد يستهلك كمية مدهشة من الطاقة المستهلكة للمعالج وقد تلاحظ هذا عند بطئ الآداء أثناء عمل الفحص, فيجب عليك ان تقوم بعمل جدولة لهذا الفحص في برنامج الحماية الخاص بك في أوقات لا تستخدم فيها الحاسوب.

______________________________________________________

شاركونا بآرآئكم وتعلقياتكم واستفساراتكم 🙂