ربما رغبت في العديد من المرات التعديل على بعض الصور بل بالتحديد اردت التعديل على كلمات داخل الصور نفسها !

ويوجد عدة برامج على الانترنت ولكن بكل تأكيد مشروع Naptha وهو حديث اليوم سيقدم لك الامر بصوره سهله ومبهره .. 🙂

 

اضافة تعديل النصوص داخل الصور Naptha Project 2014

التعديل على النصوص داخل الصور باضافة naptha project
في الأصل هناك العديد من المواقع التي توفر لك تعديل الصور في هذا الموضوع من مدونة تقنيتي  ولكنك لن تستتطيع تعديل النص فقط دون المس بالصورة . من هنا تأتي فكرة مشروع Naptha من جوجل كروم، فهو يسمح لك باختيار،نسخ وتعديل الكتابة الموجودة في الصورة بواسطة بضع نقرات فقط. فهو عبارة عن وصيلة جد سهلة وسريعة لنسخ الكتابة الموجودة في الصورة او انشاء الصور الخاصة ( كالترولات – Trolls) المنتشرة في صفحات المواقع الاجتماعية. هذه الاضافة تستخدم تقنية تصوير متقدمة – ولكن بالنسبة لمستخدم عادي فهو شعور شبيه بالسحر قليلا.

كيف تعمل اضافة Naptha للتعديل على الصور ؟

هناك أشكال نصية متعددة على شبكة الإنترنت. هناك النصوص القياسية التي يمكنك نسخ ولصقها في وثائق أخرى. بامكانك استخدام bookmarklet أو أي أداة أخرى تمكنك من من تعديل النص الموجود على صفحة الانترنت. ولكن أن يكون النص في الصورة بحد ذاتها أمر مختلف. فبالنسبة للحاسوب الكتابة الموجودة على الصورة ليست كتابة وانما هي فقط جزء من الصورة. وهذا هو السبب في أنك لا يمكن أن محو أو تعديل النص المكتوب في الصور بسهولة.

مشروع Naptha هو كما قلنا اضافة لمتصفح جوجل كروم المشهور والتي تم انشاءها من طرف Kevin Kwok. يكتشف النص الموجود في الصور بحيث يمكنك تحديد، نسخ، وتحريره. وهذه الإضافة تسمح لك حتى بالضغط على Ctrl + F والبحث داخل الصور على الصفحة الحالية، ولكن هذه الميزة حاليا تجريبية.

 

هذا المشروع يعتمد نفس تقنية OCR (التعرف الضوئي على الحروف) التكنولوجيا التي تسخدمها بعض الخدمات مثل محرك جوجل Google Drive ومايكروسوفت برنامج OneNote استخدام لتحليل النص داخل الصور وجعلها قابلة للبحث. وعلى كل حال، فان مشروع Naptha لا يستخدم  تقنية التعرف الضوئي على الحروف التقليدية. بدلا من ذلك، فإنه يستخدمتقنية تسمى بStroke Width Transform، والتي اخترعها فريق أبحاث مايكروسوفت في عام 2008، وهو متطلب قليلا، لذلك فإن الإضافة تتوقع أين تتحرك الفأرة واعتمادا على الخوارزمية فهي تتعرف على النص عندما يتحرك المؤشر نحو الصورة. تسمح تقنية “inpainting” للاضافة بملء أجزاء من الصورة عند إزالة أو تغيير النص تلقائيا. مثل كيفية أحد تقنيات أدوبي فوتوشوب.

مرحلة معالجة الصورة تحدث في الغالب على جهازك بشكل افتراضي، ولكن يمكنك رفع الصور إلى محرك Tesseract OCR لجوجل من أجل الحصول على نتائج أكثر دقة.

كيفية اختيار وتعديل النصوص في الصور

قم بتثبيت الاضافة على متصفحك، بعدها م بالذهاب الى الرابط الخاص بالصورة التي ترغب بتعديل نصها في متصفحك ومرر الفأرة فوق ذال النص ستلاحظ أنه قد تغير شكل المؤشر كما انك تقوم بتعديل نص على صفحة عادية، اضغط على الزر الأيمن واضغط على Copy لنسخه.

أما ميزة تعديل النص هي مخفية قليلا ومع قليل من البحث ستجدها.م بتظليل النص على الصورة -> اضغط بزر الفأرة الأيمن على ذاك النص -> اضغط على Translate -> اضغط على Modify Text -> ستظهر نافدة جديدة وصغيرة فيها النص الأصلي قم بمسحه واضافة نصك الجديد (بامكان تفقد الصورة المتحركة التي وضعتها سابقا أو متابع الشرح في هذه الصورة (تم أخد شعار المدونة كمثال)).
تعديل نص الصورة

قد ترى خانة “أدخل عبارة”  “modify text” إذا كانت الصورة تتوفر على مناطق متعددة من النص الذي يمكن تحريره. فالنتيجة بطبيعة الحال لن تكون مثالية – فقد لا يكون هناك تطابق تام في الخط. إذا تمت إزالة النص من خلفية أكثر تعقيدا، قد تشاهد ظهور بعض الاَثار الرسومية

ولكن بقدر الامكان سيمكنك التعديل عليها كما تريد ..