في البداية قد يبدو أن الموضوع ليس له قيمة, ولكن هو ذو اهمية كبرى جدا للمهتمين بشراء حاسوب جديد فيه الامكانيات الكاملة للالعاب وبرامج الجرافيكس .. فمعظم مجانين الكومبيوتر يقضون أوقات كثيرة أمام ألعاب وبرامج التصميم اللذان تطورا بشكل كبير من حيث التقنيات والمتطلبات اللازمة للتشغيل.

من هذا المنطلقْ يغفل معظمنا عن أن أهم قطعة أو احد مكونات الهاردوير في الحاسوب هو كارت الشاشة VGA .. فإذا كنت من هواة الألعاب وأعمال الجرافيكس والتصميم فإن كل شئ يجب التركيز عليه هو هذه القطعة من الهاردوير.

للأسف الكثير منا ينخدع في مواصفات كروت الشاشة وعدم شراء أو تركيب الكارت المناسب لإحتياجاتنا ولكن في هذه المقالة بإذن الله سوف نتعلم كيفية انتقاء كارت الشاشة المناسب الذي نحتاجه للتعامل مع كافة الألعاب الحديثة وبرامج التصميم والديزاين مثل بحزمة برامج Adobe.

كيف ينخدع الكثير في كارت الشاشة ؟!

من واقع التجربة ومشاهدتي لبعض المواقف .. فمثلا عند سماعنا أن هناك كروت شاشة 512 أو 1 جيجا أو 2 جيجا فإننا نعتقد أن الكارت 2 جيجا هو الأفضل وخصوصا عند مقارنة الاسعار الخاصة بتلك الكروت ولكن هذا ليس صحيحا بالمرة.

الـ 512 أو 1 و 2 جيجا هي سرعة الرامات داخل كارت الشاشة ولها تأثير مهم في الأداء ولكن حسب نوع تلك الرامات من حيث كونها DDR3 أو DDR5 وهذه النقطة بالتحديد لا يعرفها المبتدئين ومثالا على ذلك .. جاول أن تكتشف الفرق بين الكارتين

 

 الكارتين السابقين نفس النوع ونفس الشركة المصنعة Sapphire AMD HD 7750 وأيضا بنفس السعر ولكن مع اختلاف سرعة ونوع الرامات داخلها فأحدهما 1Giga DDR5 والآخر 2Giga DDR3, وهذا ما كنت أقصده في تلك النقطة حيث أداء الكروت ذات نوع DDR5 أسرع بكثير من الـ DDR3 بالرغم من اختلاف سرعة الرامات بداخلهما.

ببساطة شديدة ماذا يعني نوع الرامة DDR .. هذا النوع يرمز إلى اختصار Doubla Data Rate أي سرعة النقل المضاعفة ومرت هذه الخاصية بمراحل أولية من DDR1 مرورا بـ DDR2 و DDR3 المستخدمين حاليا في الرامات الأساسية لللوحة الأم Motherboard, وصولا إلى آخر تقنيات السرعة DDR5 المستخدمة حاليا في في أجهزة PS3&4 و XBOX والدليل على صحة هذا الموضوع أن أداء الالعاب على تلك الأجهزة أسرع بكثير وأعلى من أدائها على الأجهزة الخاصة بنا.

هناك نقطة أخرى قد تغفل عن البعض وهي الشركة المصنعة لكارت الشاشة المراد شراؤه .. حيث نجد من يقيس جودة كارت الشاشة بالشركة المنتجة فالبعض قد يعتقد أن كارت الشاشة الصادر من شركة XFX أفضل بكثير من شركة Gigabyte أو MSI أو Sapphire أو Asus أو غيرها من الشركات المصنعة لتلك الكروت … ولكن هذا اعتقاد خاطئ تماما, الشركة فقط تقوم باخذ معالج الرسوم من الشركتين AMD (التي قامت بشراء شركة ATI) وشركة Nvidia وتقوم بصناعة اللوحة الخاصة بالمعالج أي الـ Motherboard الخاص به مع تحسين بعض مميزات المعالج ليتحولّ كارت الشاشة إلى صورة مصغرة من اللوحة الأم الخاصة بالحاسوب وهذه هي الفكرة الأساسية مع وجود بعض التفاصيل الأخرى ولكن لا داعي لذكرها.

كيف أختار نوع كارت الشاشة المناسب للحاسوب الخاص بي ؟!

مبدئيا نقوم بمراجعة ما نريد أن نشغله من ألعاب ومعرفة الامكانيات المطلوبة لتشغيلها من حيث قوة وأداء كارت الشاشة لها

فمثلا لمعرفة ذلك يمكن مراجعة دليل إمكانيات الألعاب من الموقع التآلي

Can You Run It

حيث يمكن إدخال اسم الألعاب الموجودة لديك على حاسوبك ومعرفة متطلبات الهاردوير لتشغيلها ومنها كارت الشاشة كالآتي

وبمثل هذه الطريقة نكون قد حددنا نوع كارت الشاشة وأقصى قوة مطلوبة له حسب الحاجة للألعاب التي لدينا.

أما بالنسبة لبرامج الجرافيكس والتصميم وخلافه فإن ذلك يعتمد على سرعة رامات الكارت المستخدم والـ Open GL الخاص به ولكن بما أن الكارت المستخدم سيكون مناسبا للألعاب الحديثة فإن ذلك سيكون متوافقا مع تلك البرامج.

نلاحظ أن كروت الشاشة المستخدمة للألعاب والمطلوبة لمعظم ما نحتاجة تتمحور ما بين كروت الـ AMD والـ Nvidia والسؤال هنا ما هو النوع الأفضل ؟!

أيهما أفضل AMD أم Nvidia ؟!

 

عن تجربة شخصية فإن أداء كروت الـ Nvidia أعلى بقليل من كروت الـ AMD ولكن يكاد يكونا متقاربان في الأداء رغم أن كروت الـ AMD لا تدعم برمجيات البكسلة Physics وهي خاصية لا تشكل أي فرق بينهما.

ولكن إذا كنت قادرا على شراء كارت شاشة سعره يتخطى الـ 900 جنيه مصري فأنصحك بشراء كارت شاشة Nvidia ولكن أقل من ذلك فإن كروت الـ AMD هي الخيار الصائب حيث ان كروت الـ Nividia ذات سعر أقل من 900 جنيه مصري أداؤها أضعف بكثير من كروت الـ AMD لنفس السعر والعكس إذا لم يقل السعر عن الـ 900 جنيه مصري.

هنالك سلاسل Series للنوعين :

ولكن الأفضل للنوع AMD هي سلاسل الـ HD 6000 و HD 7000

أما بالنسبة للنوع Nvidia هي سلاسل GTX 500 و GTX 600

وهذه السلاسل متواجدة برامات فائقة السرعة DDR5, وهناك سلاسل أخرى للنوعين أعلى من تلك السلاسل ولكنها باهظة الثمن والسلاسل السابق ذكرها ستكون وافية بالغرض المطلوب لاحتياجاتنا

وهذه أسعار ومواصفات كروت الشاشة بمختلف أنواعها في السوق المصري …. هنـــا

تصفح بنفسك وانظر في المواصفات الخاصة بكل كارت وخصوصا الفرق بين كروت الـ DDR3 وكروت الـ DDR5 والـ AMD والـ Nvidia.

نصائــح أخيــرة أخوية يجب مراعاتها :!!!

1- إذا كنت من محبي الألعاب ذات التقنيات الكبيرة والجرافيكس العالي مثل Battlefield أو Metal Gear أو Need For Speed فيجب أن يكون كارت الشاشة DDR5 أما إذا كنت من هواة ألعاب كرة القدم فقط مثل PES أو FIFA فيكفيك كارت شاشة من نوع DDR3.

2- لا تعتقد أن هناك فرقا كبيرا بين نفس النوع من كروت الشاشة من حيث الشركات الصانعة فكلها إلى حد ما متشابهة في طريقة التصنيع سواء كانت XFX أو Gigabyte أو غيرها, فقط ما تركز عليه النوع سواء كان AMD ومنها كروت ATI أو Nividia حسب طلبك فمثلا الكارتين الآتيين لهما نفس النوع والقوة ولكن اختلاف الشركة المصنعة لا يشكل فارقا كبيرا في الآداء

3- بالنسبة لكروت ATI أو AMD حاليا … شركة ATI قد بيعت إلى شركة AMD لذلك فإن النسخ الحالية من كروت الـ ATI تعتبر إلى حد ما قديمة فينصح بشراء كروت AMD إذا كنت ستتعامل مع كروت الـ AMD من الأساس وليس الـ Nivdia.

4- لا تسمح من يسوق لك كروت الشاشة أن يستغلك نظرا لإنه يريد ان يتخلص من المنتجات التي بأي شكل فقط انت بنفسك تأكد من المواصفات الخاصة لكارت الشاشة الذي تطلبه فمعظم المسوقين ع سبيل المثل يجعلون زبائنهم يعتقدون أن كارت الشاشة DDR3 سيكون رائعا لكافة الألعاب والبرامج في حين انه لا يستطيع إلا ان يتعامل مع ألعاب وبرامج معينة

أرجو أن تكون المقالة قد أعجبتكم .. ولكم جزيل الشكر والاحترام على متابعتها