كيف تقوم بشراء جهاز هاكنتوش جديد ؟ وماهي افضل القطع المناسبة لتنصيب هاكنتوش ؟
 
 hackintosh

بعد ان تحدثنا في الجزء السابق من #تعلم_هاكنتوش  عن ماهي مميزات نظام الماك وعيوبه وكيف يتفوق علي نظام ويندوز رغم عدم انتشاره ,

#تعلم_هاكنتوش 1 :ماهي مميزات وعيوب نظام الماك و ماسبب عدم انتشار نظام الماك

وعدناكم بتقديم مقال حول افضل القطع التي يمكنك شراءها لجهازك الجديد ليتوافق مع نظام Mac بدون اي مشاكل .

حسناً , إن كنت في مرحلة شراء جهاز جديد يمكنك متابعة الاتي , وإن كنت تمتلك بالفعل جهاز جديد يمكنك قراءة هذا المقال للتأكد فقط من انه يتناسب مع تنصيب الماك ببساطة ..

ماهي أفضل قطع الهاردوير المناسبة للهاكنتوش :

بعض القطع من جهازك قد تكون متوافقة مع نظام الماك وبعض القطع الاخري لا , كمثال , انا امتلك جهاز جديد ويتوافق بشكل كامل مع نظام الماك الاصلي وليس المعدل ايضاً ( سنتحدث عن هذا الامر قليلاً فيما بعد ) , ولكن للأسف لاامتلك سوي كارت الشاشة الداخلي والذي لم يتوافق بإصداره مع نظام الماك , لذلك شرط تنصيب الماك لدي هو احضار كارت جديد ويفضل من Nvidia وموديل معين ايضاً حتي يتم تعريف الكارت دون اي تدخل برمجي او عمليات حقن تعريفات او شىء معقد .

” هكذا يسير الامر مع نسخ الهاكنتوش , يجب عليك ارضاء النظام عن طريق جعل جميع القطع متوافقة ( وليس معني متوافقة انها يجب انت تكون جديدة الاصدار , فيوجد قطع من 2011 لاتزال مدعومة حتي الان ) ..

ـــــــــــــــــــــ

المعالج :

Intel-Core-I5-4690-Haswell

سأتحدث اولاً عن المعالج رغم انه يجب التحدث عن اللوحة الام اولاً , ولكن بحكم ان معالجات intel و AMD في صراع دائم , فمعالجك هو ما سيتحكم في القادم للأسف ..

اصحاب معالجات انتل لهم النصيب الاكبر من الفوز هنا , فشركة Apple تعتمد علي معالجات انتل الان , لذلك يمكنك ان كانت قطع هاردوير جهازك متوافقة ان تقوم بتنصيب النظام الاصلي كما يأتي من ابل فقط علي جهاز ليعمل بدون مشاكل , لأن المعالج ببساطة انتل.

في معالجات انتل , الامر جيد نوعاً ما فيمكننا ان نفصل بين الاصدارات بشكل بسيط جداً , اننا لن نحصل علي اي اصدارات قبل معالجات Ivy bridge . وهي تمتلك مقبس بالضبط مثل Sandy brigde ولكن الفرق انها تعتمد علي تقنية تصنيع افضل بالاضافة لتوافق واداء اكبر مع Mac ..

اياً كانت تلك المعالجات i3 , i5, i7  فهي ستقدم اداء ممتاز مادامت في فئة Ivy Bridge او Haswell الجديدة .

اما بالنسبة لمعالجات AMD فإبتعد عنها عند شرائك جهاز جديد لتنصيب نظام ماك , هذا لايعيب AMD اطلاقاً , ولكن ابل لم تقوم باستخدام سلسلة معالجات AMD لذلك من الطبيعي الا يستطيع المستخدم تنصيب النظام الاصلي , ولكن يوجد بعض النسخ المعدلة خصيصاً لتلك المعالجات , فأن كنت تمتلك جهاز AMD سنرى بعد ذلك ان كنت تستطيع تجربة احدي تلك النظم المعدلة ولو تعديلاً طفيفاً , فقط تابع معنا بداية من المقال القادم .

ارشح لك معالجات Core i7-4771 او Core i5-4570 او Core i3-4330 من عائلة Haswell

او معالجات ivy bridge ايا كان رقمها فهي جيدة مثل  Core I3 (3240)

شاهد الموضوعين القادمين لتتعرف كيف تختار معالج مناسب لك :

تعرف علي اسعار ومميزات معالجات Intel في مصر 2014

تعرف علي اسعار ومميزات معالجات AMD في مصر 2014

 

اللوحة الام Motherboeard :

gigabyte-motherboard-chipest

هنا سأتحدث مع ملاك معالجات انتل, فلا داعي لشراء جهاز AMD جديد ان كنت مقبل علي الشراء وتنوي ان تقوم بتنصيب نظام ابل .

جيجابايت هي الخيار الاول لك بلا شك , لن احكم علي تلك اللوحات بأنها الافضل في العالم , ولكن هي الاكثر توافقاً حسب نصائح Tonymacx86 وهو اكبر مجتمع لنصائح الهاكنتوش وطرق تنصيبه يمكنك زيارته لتعرف الكثير جداً عن هذا العالم , اكثر مما اذكر ايضاً ,   فالامر مع جيجابايت اسهل لأن اللوحة الام تحتوي علي شرائح واجزاء مختلفة مثل شريحة الصوت والشريحة الام للوحة وشريحة الانترنت وماشابه , وكل تلك الامور في جيجابايت متوافقة مع نظام Mac , حتي وان كانت الشريحة غير متوافقة , فيتوفر لها مايسمي ” Kext ” وهو مقابل “ Driver “ في نظام ويندوز , ببساطة يمكنك الاعتماد علي Gigabyte في نظام ماك .

ارشح لك كل من B75 و P75 او شرائح Z87 القوية لمعالجات ايفي بريدج , او B85 و H87 لمعالجات Haswell

إذن اتفقنا علي لوحات Gigabyte الجديد , هل تريد اسماء معينة ؟ غير مهم فقط ابدأ من H61 ثم انتهي الي اعلي اللوحات الموجودة , كل هذا الامر بين يديك ومعالجات intel الجديدة يجب ان تعمل علي احدي تلك اللوحات , إذن حتي الان الامر بسيط .

يمكنك التعرف على اسعار ومميزات افضل مذربورد لانتل من هنا :

اسعار ومميزات افضل لوحات أم Motherboard متوافقه مع معالجات Intel 2014

_____________________________________________

كارت الشاشة VGA :

 ati_vs_nvidia

الامر الاصعب لمستخدمي نظام هاكنتوش , فـ كم من مستخدم اراد ان يقوم بتنصيب نظام الماك ولم يفلح في هذا الامر لعدم توافق كارت الشاشة للأسف , بل الادهي انه يوجد بعض الكروت تتوافق جزئياً , فإن امتلك الكارت مدخلي DVI – VGA  – HDMI يمكنك من تشغيل مدخل واحد فقط للأسف و من الصعب تشغيل HDMI بشكل كبير .

لنحل هذا الامر , إليك الموضوع بإختصار .. هنا يمكنك اختيار ماتريد سواء Nvidia او ATI , فكلاهما مدعم من Mac ويمكنه التوافق مع النظام ببساطة , ولكن ابتعد كل البعد عن كروت الشاشة المدمجة في المعالج واللوحة الام , فهي غير متوافقة 100% .

لننتطرق الي الامر اكثر من ذلك :

كروت Nvidia :

نفيديا

جميع تلك الفئات من نيفيديا يمكنك استخدامها ..

Geforce 7000 series

Geforce 8000 series

Geforce 9000 series

Geforce 200 series

Geforce 400 series

Geforce 500 series

Geforce 600 series

Geforce 700 series

اما بالنسبة لتوافق كروت معينة فالامر نسبي قليلاً , فالفئة 8000 و 9000 و 200 يعملان علي نظام Mac دون الحاجة لأي تعريفات اضافية ,, فقط تنصيب النظام ليتم التعرف عليهم .

في الفئات الجديدة كلاً من 400 و 500 و 600 وايضا 700 يعملون علي نظام الماك ولكن بطرق مختلفة ففئة 500 فقط مدعمة رسمياً في نظام Lion  و Mountain Lion من الماك , اما 600 فهي تعمل علي Mountain lion  فقط , وفئة 700 تعمل علي النظام الجديد Mavericks

بالطبع اتحدث عن العمل دون تعريفات او اشياء اخري , ولكن جميع تلك الكروت تعمل علي Mac بدون اي مشاكل تماماً ..

ولكن ابتعد عن تلك الكروت GT 430, GTS 450, GTX 550 Ti, GT 620,GT 630 فهي تواجه مشاكل للأسف مع نظام ماك , حتي بعد ان تم حلها في Mountain lion 10.8.1 عادت مرة اخري لنفس المشاكل في 10.8.2. لذلك تجنبها لراحتك ..

ــــــــــــ

كروت ATI :

ati-radeon-logo

تلك الفئات مدعمة من ATI :

Radeon HD 4000 series

Radeon HD 5000 series

Radeon HD 6000 series

Radeon HD 7000 series

Radeon R9 200 series

يمكنك ان تقوم بالتركيز علي فئة HD 6000 خاصة كروت 6600 و 6800 وفئاتها المتشعبة منها .

وفئة 7000 يمكنك التركيز علي فئة 7700 و 7800 و 7900 فهي الاكثر توافقاً وانتشاراً بين كل كروت السلسلة .

اما بالنسبة لكروت السلاسل التالية :

Radeon HD 6400 series

Radeon HD 6500 series

Radeon HD 6900 series

Radeon R7 200 series

فهي غير مدعومة من Mac OS نهائياً ,, يمكنك ان تحصل علي دعم بطرق اخري ولكن , إن ستقوم بشراء كارت جديد , لما لاتحصل علي الافضل ؟ .

ببساطة , ان كنت تريد شراء كارت شاشة Nvidia او ATI لنظام الهاكنتوش لديك , قم بالتركيز علي سلسلة 500 و 600 و 700 في الاولي وسلاسل 5000 و 6000 حيث ان سلسلة 7000 تحصل علي اخطاء ربما تكون قليلة للمستخدمين ولكنها قد تكون مزعجة قليلاً , فلا داعي لشراءها لتنجو بجهازك من الاخطاء .

ــــــ

الذاكرة العشوائية RAM :

RAM

هذا هو الجزء الاسهل , فهي غير مؤثرة تماماً , فقط قم بإختيار رام DDR3 لتقوم بعملها علي اكمل وجه , ولا بأس من ذاكرة عشوائية 4GB فهي رخيصة الثمن وستعطي لك اداء ممتاز مع نظام الماك وخاصة ان اردت تنصيب ويندوز بالطبع بجانب النظام , ستحصل علي اداء جيد مع الالعاب .

ـــــــــــــ

ذاكرة التخزين Hard disk :

harddisk

لابأس ايضاً هنا وإن كانت هناك بعض الاقتراحات ان استطعت تنفيذها ستحصل علي اداء افضل , يمكنك ان تقوم بتركيب عدد 2 هارد ديسك احداهما لملفاتك المهمة ونظام ويندوز , والاخر فقط لنظام الماك .

النظرية هنا انك ستقوم بتهيئة القرص الاول بصيغة GPT وهي مخالفة لصيغة الويندوز التي يستعملها MBR , الامر معقد قليلاً علي ان اشرحه لك الان , ولكن ثق بي ان الامر سيصبح اسهل ان حصلت علي هارد صغير ذو مساحة خفيفة , يمكنك استعمالها لتنصيب ماك دون القلق علي فقدان بياناتك المهمة ( ان حصل خطأ غير مقصود ) .

هل تمتلك ميزانية اكبر ؟ حسناً , مارأيك في هارد SSD ؟ , هو نوع جديد من اقراص التخزين يعتمد علي الذواكر الفلاشية بالضبط مثل الفلاش ميموري التي تمتلكها , اسرع بكثير وافضل واكثر اماناً من السابق , ولكنه ذو ثمن مرتفع جداً , ولكن نظام الماك يحقق ارقام خرافية في عملية Boot وفتح النظام من هارد SSD  , يمكنك تجربته ان امكن لك ذلك .

شاهد هذا الموضوع لتعرف كيف تختار الهارد المناسب لجهازك من ويسترن ديجيتال:

 #فاصل تقني 15 : ماهو الفرق بين انواع وألوان هاردات Western Digital ؟

ــــــــــــــــ

في النهاية تلك هي الامور التي يمكنك الاعتماد عليها اثناء شراءك لجهاز جديد وتنوي ان تنصب نظام الماك , فالامر اصبح اسهل الان , كانت الامر صعب جداً في الاعوام الماضية من 2007 حتي 2011 , اما الان فيكفي ان تحصل علي احدي تلك التقنيات الجديدة فقط لتستمتع بنظام الماك ^_^ .

خريطة كاملة لعملية التنصيب وتوضيح بعض المصطلحات والادوات المستخدمة ؟ , انتظرونا في الحلقة القادمة بإذن الله من #تعلم_هاكنتوش 😉