يبدو أن المواقع الرئيسية ستدخل في نفق مظلم مع عمليات القرصنة والاختراق, فبعد ما تعرض حسابات كل من ياهو ومايكروسوفت, أصبحت المواقع الأخرى الكبرى هدفا سهلا لكثير من المخترقين.

لكن هذه المرة ليست مجموعة من المخترقين كانوا يريدون اختراق موقع واحد, بل جيش الكتروني كامل من سوريا قام بمحاولة اختطاف عدد من المواقع الرئيسية وعلى رأسها فيسبوك وجوجل وأمازون بالاضافة إلى ياهو التي تتعرض لخروقات امنية كبيرة منذ اكثر من اسبوعين.

إعلان الجيش الالكتروني السوري اختراقه للفيسبوك :

أعلن الجيش الالكتروني السوري المعروف بـ SEA على تويتر أنه قد تمكن إلى الوصول لألواح التحكم بخدمات مواقع الفيسبوك بالإضافة جوجل وامازون وياهو, ولكن كان كل ما يهمهم في الأمر هو موقع الفيسبوك.

ألواح التحكم الخاصة بمعظم المواقع الشهيرة والمعروفة موجودة في مؤسسة مارك مونيتور Mark Monitor وهي شركة برمجيات تأسست عام 1999م,  وهي تطور البرامج التي تهدف إلى حماية العلامات التجارية للشركات من التزوير الشبكي، والاحتيال، والقرصنة و السطو الإلكتروني. وتقوم أيضا بتطوير ونشر تقارير عن العلامة التجارية على شبكة الإنترنت أي كغنها تقوم بعمل الدعاية.

وقد نجحت المؤسسة أو تلك الشركة من تخفيف عمليات هذا السطو الالكتروني على خدمات التحكم بالمواقع المذكورة سلفا وأبرزها الفيسبوك قبل أن يتسبب هذا الجيش الالكتروني في كثير من الأضرار.

ولكن هذا بعد ما نشر الجيش الالكتروني من دمشق تحديدا هذه الصورة أيضا على تويتر تبين أنه بدأ تغيير تفاصيل الفيسبوك مع رسالة إلى المؤسس مآرك.

ونجح المسئولون في الشركة من إغلاق باب التحكم بالكامل لمنع المتسللين من تغيير أي شئ, ولكن هذا لم يمنع ظهور الخروقات والثغرات الأمنية في الفيسبوك وباقي المواقع.

كيفية حماية حساب الفيسبوك من الاختراق ؟!

لعمل ذلك لابد ان نقوم بخمس خطوات فقط حتى لا نتعرض لأي اختراق او إظهار أي ثغرة قد تتواجد وتؤدي بنا لفقدان الحساب.

1- تحديث معلومات الاتصال الخاصة بنا Contact Information

وذلك لزيادة معلومات الأمان التي لا يتسطيع أحد أن يغيرها غيرك فذلك يعتبر أمانا مضاعفا, وأيضا إذا لم تستطع الولوج غلى الحساب الخاص بك فإن تلك البيانات المحدثة تضمن لك استعادة التحكم والولوج إلى حسابك.

ويمكن تعديل وتحديث البيانات الخاصة بك على النحو الآتي :

ويمكن إضافة رقم هاتف أيضا من خلال setting  ومن ثم الذهاب غلى mobile والضغط على add another phone number لترسل لك رسالة بها كود أمني على رقم الهاتف الرئيسي للحساب, ومن ثم غدخال الكود لامكانية اضافة رقم جديد.

ويمكن إضافة ايميل جديد وبديل من setting والذهاب إلى General والضغط على تعديل الايميل ونبدأ بإضافة ايميل جديد كالآتي :

2- استخدام التصفح الآمن للفيسبوك وذلك عن طريق خاصية HTTPS وهي اختصار لـ  Hyper Text Transfer Protocol Secure والتي تضيف طبقة حماية مضاعفة تمنع وجود أي خروقات أمنية للحساب أثناء استخدامه وذلك عن طريق الذهاب إلى الاعدادات setting ثم إلى security وتحديد الخيار الموضح كالآتي

3- تحديث كلمة السر :

فكلمة السر أو المرور تعتبر واحدة من اكبر المخاطر لاختراق حسابك, خصوصا عندما تكون ضعيفة أو تكون مستخدمة لنفس الحسابات الخاصة بك على مواقع الانترنت, لذلك فيجب تحديث كلمة السر بحيث تكون قوية بما يكفي.

4- تفعيل خاصية إشعارات الولوج Login Notifications :

وهي تمكنك من معرفة مواعيد الولوج إلى حسابك في حالة من دون علمك على أي حاسوب آخر أو هاتف لم تستخدمهم من قبل … وبذلك يمكنك بسرعة تحديث بياناتك لعدم فقدان حسابك.

ويمكن تفعيل هذه الخاصية من خلال setting  ثم security ثم الصغط على تعديل Enable Login Notifications  من خلال اختيار طريقة وصول الاشعار كالآتي :

5- تفعيل خاصية Login Approvals :

وهي خاصية تجعل من الصعب جدا الولوج إلى حسابك وهذا يعني انه في كل مرة أي شخص (حتى أنت) يريد لتسجيل الدخول إلى حساب الفيسبوك من الجهاز الذي لم يكن مخولا من قبل، وسوف يطلب منهم إدخال الكود الأمني, وسيتم إرسال هذا الكود إلى رقم الهاتف الأساسي الخاص بك عن طريق SMS, لاحظ أن هذا الخيار فقط يصبح نشط بشكل كامل بعد أسبوع واحد. في غضون ذلك يمكن بسهولة تعطيل دون الدخول في الواقع أي رموز الأمن.

ويمكن تفعيل هذه الخاصية من خلال setting ثم security ثم الصغط على تعديل Enable Login Approvals ومن ثم يمكن اتباع الخطوات التالية والاستفادة من تلك الخاصية المهمة جدا جدا جدا.

وبذلك نكون قد فعلنا ما بوسعنا لتامين الحساب الخاص بنا على الفيسبوك بشكل جيد جدا.

___________________________________________________

في النهاية يجب ان نشدد على اهمية التعامل بحذر مع المواقع والتطبيقات التي تحتاج منا الولوج بحسابنا على الفيسبوك ويجب مراقبة الحساب جيدا حتى بعد تسجيل الخروج منه كما يجب تحديث كلمة السر او المرور من حين إلى آخر للمحافظة عليه من الاختراق.

شاركونا بتعلقياتكم وآرائكم واستفساراتكم ….