هل فكرت يوما في مخاطبة جهاز الكمبيوتر او المحمول الخاص بك ، ويقوم هذا الجهاز بالرد عليك ؟
هذا الأمر اضحى واقعا بعد أن كان ضربا من الخيال في السابق ، بفضل التطور التكنولوجي الرهيب الذي نشهده في عالم البرمجيات لاسيما مفتوحة المصدر ، حيث قام مجموعة من المبرمجين ببرمجة تطبيق على يسمح لك بالتحدث معه والقاء الاوامر عليه – سواء كانت اوامر صوتية او كتابية – ويقوم هذا التطبيق بالرد على المستخدم وتنفيذ اوامره .

________________

تطبيق Assistant لتحويل الأجهزة الذكية لأجهزة ناطقة :

Screenshot (36)

التطبيق الذي نحن بصدد الحديث عنه اليوم هو تطبيق Assistant ، تطبيق أكثر من رائع متاح لمستخدمي الأجهزة الذكية على اختلاف انواعها – اندرويد ، IOS ، ويندوز فون – بل ومتاح ايضا على متجر ويندوز 8 و 8.1 ويوجد له Extension لمتصفح جوجل كروم .
Assistant او المساعد البرنامج المتاح بأكثر من لغة لكن للأسف ليست من بينها اللغة العربية 🙁 .. يعتبر بمثابة مساعد للمستخدم يساعده في القيام بالعديد من المهام على مختلف الاجهزة ، فمثلا يمكن ان تطلب منه ان يعطيك معلومات عن درجة الحرارة في الوقت الحالي ، او تطلب منه ان ان يبحث لك عن شئ معين على الانترنت، أو ان يفتح تطبيق اخر على الموبايل الخاص بك او حتى يمكنك ان تطلب منه ان يقول نكتة 😀 ، وغيرها من الاوامر الذي سنستعرضها الآن .

________________

شرح تطبيق Assistant محاكي الاندرويد الذكي

أهم المهام الذي يقوم بها المساعد :

  •  Talk :

هذه الخاصية تنقسم الى جزئين الجزء الاول يسمح لك بالتحدث مع المساعد عن نفسك تحدثه عن اهتماماتك و كله آذان صاغية 😀 .
والجزء الثاني يمكنك من سؤال المساعد الخاص بك عن معلومات عنه ، كما يمكنك ان تطلب منه ان يغني لك اغنية او ان يقول لك نكتة 😀 .

  •  Find Things :

تمكنك هذه الخاصية من البحث عن معلومات معينة على الانترنت ، او البحث عن صور او اماكن – عن طريق GPS – لمستخدمي الاجهزة الذكية أو حتى البحث ان اخبار ، ويقوم المساعد بقراءه هذه الاخبار لك .

  • Answer questions :

لنقل مثلا انك تريد أن تعرف من هو رونالدو .. ستقول للمساعد الخاص بك who is ronaldo ، سيقوم المساعد بموافاتك بالمعلومات التي تريدها عن طريق موقع ويكيبيديا او غيرها من مواقع الموصوعات .
كما تمكنك هذه الخاصية ايضا من معرفة الطقس او طلب حل مسألة رياضية بسيطة من المساعد خاصتك .

  • Perform tasks :

يمكنك ان تطلب من المساعد ان يقوم بالاتصال بشخص معين – لمستخدمي الاجهزة الذكية – او تطلب منه ارسال رسائل نصية او رسائل بريد الكتروني ، او تنظيم مواعيدك عن طريق التقويم ، او ضبط المنبه على وقت معين ، ايضا يمكنك طلب منه ان يفتح تطبيق اخر فمثلا لو قلت له Open facebook سيقوم فتح تطبيق الفيسبوك على جهازك الذكي .
بالاضافة الى انه يمكنك ان تطلب منه ان يترجم لك جملة معينة الى اي لغة تريد ، او تطلب منه ان يقوم بتشغيل مقطع صوتي او فيديو معين .

  • Teach your Assistant :

خاصية رائعة تمكنك من اضافة العديد من الاوامر الصوتية للبرنامج ، وتبرمجه على رد معين تريده منه او عمل وظيفة معينة فمثلا اريد منه عندما اقول cheese ان يفتح تطبيق الكاميرا When i say cheese , you should open the camera ، هكذا سيكون قد تعلم هذا الامر وسيقوم بتنفيذه في كل مرة تطلب منه لك .

هذه ليست كل ما يمتاز به هذا التطبيق الرائع ، وهناك اشياء اخرى لم اتطرق لذكرها يمكنك اكتشاف المزيد عن طريق تحميل التطبيق والاستمتاع .

________________

انشئ مساعدك الخاص :

Screenshot (37)
يمكنك انشاء مساعدك الخاص عن طريق اختيار الـ Avatar المفضل لديك فيمكنك اختيار مساعد ذكر او انثى وتغيير الصوت بطبيعة الحال ويمكنك تغيير شكل هذا المساعد مثل تغيير الشعر والعيوم والملابس وغيرها .

________________

تحميل تطبيق Assistant :

– أندرويد Android .

– IOS .

– ويندوز فون Windows phone .

– Windows 8 store .

– اضافة جوجل كروم Google chrome extension .

________________