عند استخدام نظام ويندوز لفترات طويلة ، دائما ما نلاحظ امتلاء القرص الصلب بالملفات ، وغالبا ما تكون هذه الملفات غير ضرورية بالنسبة لنا ، لذا سنتكلم اليوم عن افضل طرق توفير مساحة على القرص الصلب

استخدم أداة Disk Cleanup 

يحتوي نظام ويندوز على أداة مدمجة بالنظام لمسح الملفات المؤقتة والبيانات الغير هامة ، ولاستخدام هذه الأداة قم بالضغط بزر الفأرة الأيمن القرص الذي تريده ثم اختر Properties .

7ways-to-free-up-space-grazy_geek01

ستفتح لك نافذة أخرى اضغط على زر Disk Cleanup

7ways-to-free-up-space-grazy_geek02

اختر نوع الملفات التي تريد مسحها وذلك يتضمن الملفات المؤقتة وملفات سلة المهملات والملفات الغير مهمة ، كما يمكنك مسح ملفات النظام الغير مهمة وذلك عن طريق الضغط على Clean up system files .

7ways-to-free-up-space-grazy_geek03

عند الضغط على Clean up system files يمكنك مسح ملفات استعادة النظام – System restore – اذا كنت لا تحتاج إليها وذلك عن طريق الضغط على Clean up كما بالصورة :

7ways-to-free-up-space-grazy_geek04


إلغاء تثبيت البرامج الغير هامة

قم بإلغاء تثبيت التطبيقات الغير مهمة والتي تستحوذ على مساحة كبيرة من القرص الصلب ، ويمكنك ذلك عن الطريق البحث عن Uninstall or change a program في Control Panel لتفتح لك نافذة مشابهة للتي في الصورة

7ways-to-free-up-space-grazy_geek05

قم بالضغط على كلمة Size لترتيب الملفات حسب الحجم ، لتعرف أي الملفات تستحوذ على المساحة الكبرى ، ثم قم بإلغاء تثبيت البرامج التي لا تستخدمها .


 

ابحث عن المساحة الفارغة في القرص

يمكنك استخدام أحد برامج التحليل والتي تقوم بالبحث عن المساحة الفارغة في القرص ، حيث تقوم هذه البرامج بتحليل القرص الصلب ومعرفة الملفات والمجلدات التي تشغل المساحة الأكبر ، ويمكنك تجربة برنامج WinDirStat .

7ways-to-free-up-space-grazy_geek06

بعد فحص القرص باستخدام هذا البرنامج سيظهر لك الملفات والمجلدات التي تستحوذ على المساحات الكبيرة في القرص ، فإذا وجدت مجلد لأحد البرامج قم بحذف هذا البرنامج .


امسح الملفات المؤقتة

خاصية Disk Cleanup تقوم بمسح بعض الملفات المؤقتة ، ولكن لا تمسح الملفات المؤقتة التي يستخدمها برنامج آخر فمثلا لن تقوم بمسح ملفات الكاش الخاصة بمتصفح جوجل كروم أو فايرفوكس ، هذه الملفات قد تشغل مساحة هائلة من القرص .

7ways-to-free-up-space-grazy_geek07

يمكنك استخدام برنامج CCleaner لتنفيذ هذه المهمة ، كما يمكنك مسح ملفات النظام الغير ضرورية باستخدام هذه البرنامج أيضا.


تقليل المساحة المستخدمة عن طريق خاصية استعادة النظام

اذا كانت ملفات استعادة النظام – system restore – تشغل مساحة كبيرة من القرص الصلب قم بتقليل المساحة الازمة لحفظ هذه الملفات ، الأمر الذي من شأنه تقليل عدد نقاط استعادة النظام ولكنه سيوفر لك بعض المساحة .

تابع هذا المقال لتقليل هذه المساحة :

 تقليل المساحة المستخدمة عن طريق ملفات “استعادة النظام”

7ways-to-free-up-space-grazy_geek09