سنتعرف اليوم على 5 اختصارات مهمة وسهلة للغاية من شأنها أن تسهل التعامل مع ويندوز 8.1 حيث ستسهل الدخول لقائمة البدء بسهولة أو الوصول لشريط المهام بكل سهولة وغيرها ، فلنبدأ :

1- زر Escape

5-shortcuts-crazy-geek01

بالرغم من أن المستخدمين يمكنهم إجبار الويندوز للدخول الى desktop وتخطي واجهة مترو الا أنه يمكن استخدام طريقة أكثر سهولة من ذلك وهي بمجرد الدخول الى قائمة البدء قم بالضغط على زر Escape وسينتقل الويندوز الى الديسكتوب مباشرة ، ولكن للأسف اذا قمت بالضغط عليه مرة أخرى لن يعود الى قائمة البدء .

2- Win + T

5-shortcuts-crazy-geek02

يمكن للمستخدم أثناء التواجد في شاشة مترو أن يصل الى شريط المهام عن طريق سحب زر الفأرة لأسفل الشاشة ، كما أن هناك طريقة أخرى وهي الضغط على زر الويندوز + T وبالتالي تستطيع فتح أي تطبيق موجود في شريط المهام .

3- Win + Down key

5-shortcuts-crazy-geek03

في نظام ويندوز 8.1 عند فتح أحد التطبيقات من واجهة مترو ، يمكنك تصغير شاشة هذا التطبيق في شريط المهام عن طريق الوقوف بزر الفأرة على أعلى يمين الشاشة ستظهر أزرار التحكم في النافذة ، وبالتالي يمكنك تصغير الشاشة ، وهناك طريقة أخرى عن طريق اختصارات لوحة المفاتيح وهي الضغط على زر الويندوز وسهم لأسفل ، وللأسف اذا قمت بعد ذلك بالضغط على زر الويندوز وسهم لأعلى لن يقوم هذا الاجراء بتكبير الشاشة .

4- Win + Right or Left Keys

5-shortcuts-crazy-geek04

من أهم مميزت ويندوز 8.1 هي امكانية تقسيم الشاشة بحيث يمكن تشغيل تطبيقين في نفس الوقت ، وعند فتح تطبيق يمكننا جعل هذا التطبيق يشغل نصف الشاشة فقط عن طريق الضغط على زر الويندوز + سهم يمين أو يسار على حسب المكان الذي نريد وضع التطبيق به .

5- Alt + F4

كما قلت سابقا طريقة استخدام الفأرة في غلق وتصغير التطبيقات يمكن أيضا استخدام الاختصار Alt+F4 في غلق التطبيقات كما هو الحال في غلق البرامج في الـ Desktop .