أثناء تصفحك للإنترنت قد تواجهك بعض الرسائل والتي تظهر على المتصفح أثناء محاولة الدخول لموقع ما ، سنتكلم اليوم عن هذه الرسائل وماذا تفعل لتتجنب ظهورها مرة أخرى .

رسالة خطأ Certificate Error

رسالة الخطأ ” خطأ في شهادة طبقة المقابس الآمنة ” SSL Certificate Error ، تظهر فقط عند محاولتك لدخول موقع يحتوي على حماية ” HTTPS ” ، فالمواقع التي تستخدم هذا النوع من الحماية تقدم شهادة مفادها أن هذا الموقع قانوني والوصول إليه مشروع وليس موقع ضار .

فمثلا عند محاولة الدخول لموقع Google.com وهو من المواقع التي تستخدم حماية HTTPS فإن المتصفح يتأكد أن هذا الموقع هو Google.com الشهير والذي تملكه شركة Google وليس سيرفر آخر يتظاهر بأنه Google.com .

فإذا ظهر هذا الخطأ فهذا يدل على أنك تحاول الدخول لموقع آخر غير الموقع الحقيقي ، فعلى سبيل المثال إذا حاولت الدخول لموقع البنك الخاص بك على شبكة واي فاي عامة وظهرت هذه الرسالة فهذا يدل على أن الشبكة في خطر وهناك أحد ما يحاول انتحال شخصية البنك الخاص بك اذا جاز التعبير .

أو من الممكن أن موقع البنك الخاص بك فشل في تجديد الشهادة الخاصة به ، وفي كلتا الحالتين لا يجب عليك أن تستمر في دخول الموقع عندما ترى هذه الرسالة .

certificate-error


 

رسالة تحذير الدخول للمواقع الضارة Malware Warnings

قد تظهر لك رسالة تفيد بأن الموقع الذي تحاول الدخول إليه هو موقع ضار أو مزور سواء كنت تستخدم جوجل كروم أو فايرفوكس أو انترنت اكسبلورر وذلك لأن هذه المتصفحات تحتوي على قائمة بالمواقع الضارة فإذا حاولت الدخول لإحداها تظهر لك هذه الرسالة مباشرة .

ويتم ادراج المواقع في هذه القائمة إما لاحتوائها على برمجيات خبيثة أو أنها مواقع تنتحل شخصية مواقع أخرى لسرقة كلمات المرور أو أرقام بطاقات الائتمان أو أي معلومات أخرى .

لذلك عند رؤية هذه الرسالة لا تقم بالدخول للموقع .

image85


رسالة خطأ l 404 Not Found

من أشهر رسائل الخطأ التي تظهر أثناء تصفح صفحات الانترنت هي رسالة l 404 Not Foundوالتي تفيد بأنك تحاول الدخول لصفحة غير موجودة في الموقع ، وقد تكون هذه الصفحة كانت موجودة وتم حذفها من قبل صاحب الموقع أو أنك كتبت عنوان خاطئ للصفحة .

image86


رسالة خطأ Server Not Found

وهذه الرسالة تفيد بأن المتصفح لا يجد الموقع الذي تبحث عنه ، وذلك لأن هذا الموقع غير موجود من الأساس أو أن هناك مشكلة بالسيرفر الخاص بالموقع أو مشكلة بالـProxy الخاص بك ، أو أن هناك مشكلة بإتصالك بالانترنت .

image88


رسالة خطأ Unable to connect

هذه الرسالة تعني أيضا أن المتصفح غير قادر على الوصول للموقع الذي تحاول الدخول إليه ولكن قد يكون السبب مختلفا عن الرسالة السابقة ” Server Not Found ” .

إذا حاولت الوصول لموقع ما وظهرت لك هذا الرسالة فهذا يعني أن الموقع الذي تحاول الوصول إليه هو موجود بالفعل ولكن السبب في عدم قدرة المتصفح على الاتصال بالموقع هو عدم تلقي المتصفح استجابة من سيرفر الموقع الذي يحاول الاتصال به ، وقد يرجع ذلك لسبب أن الموقع لا يعمل في هذا الوقت .

image89