كما نعرف جميعاً ان اكثر شئ يوثر فى عمر الأجهزة الإلكترونية هي الحرارة وارتفاع حرارة الكمبيوتر في الصيف أمر مزعج جداً وتعرف بانها العدو الاول لاي جهاز و كل قطعة متصلة به وهناك العديد من الاشياء اللتي تؤثر علي ارتفاع درجة الحرارة فى البروسيسور و كارت الشاشة خصوصاً مستخدمي الالعاب و علي المستخدم العادى يواجه مشكلة بسيطة وهى اطفاء الجهاز بشكل مفاجئ و تشغيلة ايضاً, والتعرض للشاشة الزرقاء (شاشة الموت 😀 ) وكثير من المشاكل الذى نواجهه فى الكمبيوتر بسبب ارتفاع درجة الحرارة فى الكمبيوتر ونستعرض معكم اليوم 5 خطوات فعالة ومجربة شخصياً لكي تتجنب المشاكل المذكورة.

كيفية حل مشكلة ارتفاع حرارة الكمبيوتر

خفض درجة حرارة المعالج والكمبيوتر

هناك اكثر من طريقه سنسردها واحده تلو الاخرى لنعرف كيفية الحفاظ على درجة حرارة المعالج والكمبيوتر في افضل شكل وايضا حتى نتجنب حدوث اي مشكله تسبب زيادة حرارة المعالج وان تتسبب في احراقه ..

تابع معي الخطوات بكل تركيز لعدم حدوث اى مشاكل فى الجهاز و الحفاظ عليه وعلي عمر الكمبيوتر..

1- الخطوات عند ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر والمعالج

يجب الاخذ فى الاعتبار بأن درجة الحرارة مهمة جدا وإذا تجهلنها تسبب كثير من المشاكل الذى لا تجد لها حلول لذا يجب استعمال البرامج لمراقبة حالة الجهاز وهل هو فى حالة جيدة ام لا و إذا كانت لا فاول شئ تقوم به هو غلق الجهاز ثم نزع الباب الرئيسي وقم بتشغيلة مرة آخري لكي تتمكن من معرفة مروحة البروسيسور تعمل بشكل طبيعي ام بطئ وايضاً مروحة الباورسبلاي هل تعمل بشكل طبيعي ام لا لان المروحة هي العامل الرئيسي لطرد الغبار المتراكم حول البروسيسور و اسلاك الباورسبلاي وإذا لم يتم العمل بشكل طبيعي فعليك بحل واحد وهو تغيرهما او إذا كانت مروحة البروسيسور تشتغل بشكل طبيعي ولكن يتم سخونة البروسيسور بشكل غير طبيعي فعليك بحل واحد ايضا وهو تغير المعجون الحراري الموجود ما بين المروحة والبروسيسور ويمكنك العثور عليه فى اى من محالات الاجهزة الالكترونية.

2- برامج وادوات لمعرفة درجة حرارة الكمبيوتر

هناك عدة طرق لمعرفة درجة الحرارة الاولي من خلال النظام من حيث الدخول الي اعدادات اللوحة الام “البيوس” ثم تقوم بتفقد درجة الحرارة وهذا يتم اثناء اقلاع الجهاز حيث تقوم بالدخول الي البيوس ثم تقوم بفحص درجة الحرارة. اما الطريقة الثانية فهي من خلال برامج تقوم بعرض درجة حرارة الجهاز بشكل تفصيلي. وهناك الكثير من الادوات والبرامج التي تقوم بهذه المهم كبرنامج Speccy والذي يقوم بـ عرض مواصفات الجهاز ومن ضمنها درجة الحرارة. وهناك ايضاً برنامج SpeedFan والذي يقوم بعرض درجة الحرارة ايضاً وتسريع المروحة لاقصي حد ممكن . وهناك برنامج HWMonitor والذي يقوم بنفس المهمة. او برنامج Core Temp ايضاً. حيث تقوم هذه البرامج بعرض درجة الحرارة لكل اجزاء جهازك ولكن ما يهمنا هو درجة حرارة كرت الشاشة والبروسيسور في المقام الاول.

3- كيفية المحافظة علي الجهاز لعدم تعرضة لارتفاع درجة الحرارة 

نستعرض إليكم 4 خطوات ونصائح يجب عليك اتبعها وتقوم هذا النصائح علي تنظيف الجهاز بشكل مستمر و عدم وضع الجهاز فى غرفة حرارتها مرتفعه اختيار كيسة مناسبة وجيدة و استخدام مروحة اضافية فى فترة الصيف

4- تنظيف مروحة المعالج والكمبيوتر بشكل مستمر

heatsink_dirty

يجب عليك تنظيف جهازك من الاتربة بشكل مستمر. فكما نعلم أن الاتربة تقوم برفع درجة حرارة الجهاز بسبب انها تمنع الهواء من الوصول اليه وبذلك لا يتم تبريده وبذلك تؤدي الي ارتفاع درجة حرارته. لذلك قم بتنظيف جهازك باستمرار.

5-  عدم وضع الجهاز فى غرفة معرضة للشمس

 يجب عليك وضع جهاز الكمبيوتر بشكل يسمح بوصول الهواء اليه ويجب أن تكون درجة حرارة الغرفة جيدة. فلا تقم بوضع الجهاز بالقرب اي جهاز اخر ربما يؤدي الي تدفق هواء مرتفع الحرارة اليه. وايضاً يجب عليك أن تسمح بدخول الهواء الي الكيسة بشكل مستمر. فعلي سبيل المثال يمكنك نزع الاجناب الخاصة بالكيسة ، وبذلك تكون مكونات الجهاز من بروسيسور وكرت شاشة معرضة بشكل مباشر للهواء ويجب ان تختار كيسة مناسبة متعددة النوافذ لكي يتم دخول الهواء و ايضا وضح مروحة أخري تقوم بطرد الهواء فى الصيف.

1-  اختيار كيسة مناسبة وجيدة

يجب أن تكون ذات نظام تبريد سواء النظام المائي اذا كنت تستطيع تحمل تكلفته او حتي كيسة بها مروحة كبيرة او عدة مراوح و حتي “شفاط الهواء” ، فهناك كيسة الكمبيوتر التي تحتوي علي تبريد جيد واخري تجارية بلا تبريد.

2-  استخدام مروحة اضافية فى فترة الصيف

في فترات الصيف كما نعلم ترتفع درجة الحرارة وبذلك يكون تبريد الجهاز سئ ودرجة حرارته مرتفعه لذلك يجب أن تقوم باستخدام مروحة خارجية مع نزع جانبي الكيسة والابقاء علي المكونات مباشرة مع المروحة.

 

فقط بعض هذه الامور يجب عليك فعلها لكي تضمن أن الجهاز قد تم حماية من المشاكل و ايضا للمحافظة عليه من الاتربة و عدم تعرض الجهاز لدرجة حرارة مرتفعه.