نعاني دائما من بطئ التحميل في بعض الأوقات على مدار اليوم وخصوصا في أوقات الذروة والضغط على الشبكات, سواء كنا نقوم بالتحميل من روابط مباشرة أو من ملفات التورنت ذات الأحجام الكبيرة.

في هذا المقال سنتعرف على بعض الطرق والخطوات الممكن عملها والاستفادة منها لتحسين وتسريع التحميل وهي طرق فعآلة وقمت بتجربتها بنفسي وستكون جيدة أيضا مع الجميع بإذن الله.

سنبدأ اولا مع برنامج التحميل المعروف انترنت داونلود مانجر Internet Download Manager

أفضل طرق تسريع التحميل ببرنامج الداونلود مانجر :

فقط طريقة وآحدة وهي مضمونة لزيادة سرعة التحميل بالبرنامج, وتبنى فكرتها على أخذ السرعة كاملة من الاتصال الخاص بك.

فالبرنامج يقوم بتقسيم أجزاء الملف المراد تحميله غلى 8 أجزاء أو أقل ولكن في هذه الطريقة سنزود التجزئة للضعف وبذلك نكن قد سحبنا السرعة كاملة من الاتصال لذلك ستلاحظ انك ستتصفّح ببطئ لإن السرعة ذهبت معظمها للبرنآمج.

نفتح واجهة البرنامج الأساسية ونضغط على Options ….

ستظهر نافذة جديدة بها العديد من الخيارات ولكن سنذهب إلى خيار Connections  من الأعلى لتظهر بعض الخيارات الأخرى المتعلقة بها.

سنختار نوع الاتصال Connection Type الموجود لدينا فإذا كنت تمتلك اتصال شبكي ADSL او راوتر فيمكنك اختيار Medium Speed أو لديك اتصال شبكي عن طريق WiFi فيمكنك اختيار Medium أو High Speed, أيا يكن المهم لا تقل سرعتك عن الـ Medium.

قد تجد خيارات مختلفة تماما بالنسبة للـ Connection Type ولكن في النسخ السابقة للبرنامج, فإذا كانت نسختك من البرنامج التي تستعملها غير محدثة فيجب اختيار 512k cable/DSL.

ثم نغير عدد الاتصال بالرابط  Max. Connection Number من 8 لنجعلها 16 كما موضح كالآتي …

ثم ننتقل غلى تحميل الملف الذي نريده فنلاحظ ان عدد الاتصال الذي تم تجزأته 16 بالفعل كما سنلاحظ زيادة نسبية في سرعة التحميل … وهذا مثال لسرعة الاتصال بالنت لديّ 1 ميجا بايت ….

أفضل طرق تسريع التحميل لملفات التورنت :

كبداية لمن لا يعرف ما هو التورنت وكيفية التحميل منه فيمكن مراجعة هذا المقال لمعرفة كل ما يحتاجه عن هذا الموضوع ..

#خمسة_تقنية 4 : شرح التحميل بالتورنت .. واحتراف البحث عن الملفات

طبعا سنستخدم أفضل برامج التحميل بالتورنت UTorrent ويمكن تحميله من … هنـــآ

1- يجب ان نسمح للبرنامج باختراق جدار الحماية الناري Firewall :

فالجدار الناري هو شبيه بالطبقة العازلة التي تحمي جهازك من البيانات القادمة إليه والصادرة منه وبما أن برنامج UTorrent  سيقوم باستقبال البيانات من الانترنت إلى جهازك فيجب أي يكون مفعلا من خلاله.

ولكي نقوم بذلك نقوم بالذهاب إلى Control Panel ومن ثم إلى Windows Firewall ومن أقصى اليسار نضغط على Allow a program through Windows Firewall … ونتأكد من تحديد البرنامج في القائمة التي ستظهر …

2- اختيار ملف التورنت السريع :

ملف التورنت السريع يحدد من خلال عدد الـ Seeds ومقارنته بعدد الـ Peers, فعدد الـ Seeds يدل على عدد الأشخاص الذين قاموا بتحميل الملف وولم يحذفوه من البرنامج لعمل الأبلود اللازم لمساعدة أي شخص بعد ذلك في تحميل نفس الملف, أما عدد الـ Peers فيدل على الأشخاص الذين يقومون بتحميل الملف حاليا.

لذلك يجب أن يكون عدد الـ Seeds أكبر من عدد الـ Peers حتى تكون سرعة التحميل جيدة … وكلما زاد عدد الـ Seeds عن الـ Peers كلما كانت سرعة ملف التورنت أثناء تحميله أكثر من جيدة.

ونلاحظ ان هذه الأعداد تكتب بجوار أي ملف تورنت داخل الموقع الخاص به … كالآتي …

نلاحظ مثلا في ملفين لفليمين مختلفين تماما … يكتب بجوراهما عدد الـ Seeds والـ Peers  الخاص بكل ملف منهما … ونلاحظ ان عدد الـ Seeds اكبر من عدد الـ Peers, إذا فهي ملفات تورنت سريعة ويمكن تحميلها دون عناء.

3- تقليل سرعة رفع ملف التورنت أثناء تحميله :

من خواص التحميل بالتورنت هو تخصيص نسبة صغيرة من السرعة لإعادة رفع ملف التورنت ومساعدة الآخرين على تحميله في أي وقت, ولكن مهما كانت هذه النسبة الصغيرة من السرعة فإنها قد تزعج الكثير ممن يمتلكون اتصالا ضعيفا بالانترنت.

لذا فيمكن تقليل سرعة الرفع هذه إلى أقل ما يمكن عند فتح البرنامج أثناء التحميل وبـ click يمين على الملف الذي نقوم بتحميله واختيار Bandwidth Allocation ومن ثم نقوم بتحديد خيار High  للاستفادة من السرعة القصوى ومن ثم نختار Set Upload Limit ونحدد اقل سرعة رفع ممكنة .. ويمكن أيضا من نفس القائمة نختار Set Download Limit ومنها نحدد خيار Unlimited لزيادة السرعة بشكل كبير.

4- إضافة مواقع استضافة ملف التورنت للاستعانة بسرعتها في تحميل الملف :

هذه الطريقة جيدة جدا وبالطبع ستلاحظ الفرق بها وهي عبارة اننا سنصيف معظم المواقع المحمل عليها هذا الملف للبرنامج أثناء عملية التحميل ليقوم البرنامج ذاته بقراءة جميع الـ Seeds والـ Peers ومنها سنلاحظ زيادة السرعة بشكل كبير جدا.

لعمل هذه الخطوة نقوم بالآتي :

نقوم بتحميل ملف التورنت بشكل عادي جدا من خلال البرنامج UTorrent, ومن ثم نقوم بالبحث عن جميع المواقع والتراكرات التي تستضيف هذا الملف وذلك من خلال محرك البحث الشهير Torrentz

سنقوم بكتابة اسم الملف بشكل عادي جدا في محرك البحث لتظهر النتائج المتعلقة بجميع المواقع التي تستضيف نفس الملف الذي نقوم بتحميله, ونلاحظ في أسف الصفحة وجود قائمة بـ Torrent Trackers فنضغط على µTorrent compatible list here من أسفل تلك القائمة.

نلاحظ ظهور قائمة بجميع المواقع الموجودة بتلك القائمة فنقوم بعمل copy لها …

نعود للبرنامج وللملف الذي نحمله ونحدده ونختار Trackers ونقوم بإضافة تلك المواقع التي نسخناها مسبقا بالضغط click  يمين في أي مكان وتحديد خيار Add Tracker كالآتي ..

وستظهر لنا قائمة بأن المواقع قد أضيفت ونضغط بعدها Ok ونلاحظ الفرق وزيادة سرعة تحميل الملف .

هذه هي كانت اهم طريقة من طرق تسريع التحميل لملفات التورنت.

______________________________________________

نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من هذا المقالـ ..

شاركونا بآرائكم واستفساراتكم …