افضل وأهم تطبيقات اندرويد المجانية ذات الاحجام القليلة

أغلب مُستخدمي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام اندرويد وذوي إمكانيات المتواضعة يُفضلون دائماً تثبيت التطبيقات ذات الحجم القليل لسبب لا تأخذ مساحة من الذاكرة ولاتستهلك المساحة من الذاكرة العشوائية للهاتف، وهناك بعض مطوري تطبيقات الاندرويد يراعون هذه النقطة جيداً ليقومو بعمل نسخة مخصصة من تطبيق معين ليناسب للهواتف الضعيفة، ومن خلال هذه المقال سأستعرض مجموعة من هذه التطبيقات ذات الاحجام القليلة الذي يمكنك استخدامها بدون أن يحدث ضرر لهاتفك.


1- تطبيق Facebook Lite لتصفح حسابك علي الفيسبوك بشكل اسرع

Facebook Lite

قامت شركة فيسبوك بإصدار نسخة مخصصة للهواتف ذوي الإمكانيات المتواضعة لتصبح مناسبة ولتتصفح حسابك من عليه بصورة سريعة للغاية وبالتالي ستستغني عن تطبيق Facebook الرسمي الذي ينتهك موارد الهاتف بشكل كبير وملحوظ، وهذا ما جعلها تصدر هذا النسخة المخففه لتصبح سريعة جداً للهواتف الضعيفة. (حجمه 286 كيلوبايت)

Google-Play-Banner-Get-it-On

* ملاحظة: التطبيق متوفر فقط لبعض البلدان لذلك يمكنك الاستعانه بهذا الشرح “كيفية تثبيت تطبيق facebook lite علي هواتف اندرويد


2- تطبيق Tinfoil for Twitter لتصفح حسابك علي تويتر بشكل اسرع

Tinfoil for Twitter

كما ذكرت مواجهة مشكلة في استخدام تطبيق فيسبوك الرسمي كذلك ألامر ينطبق في تطبيق تويتر الرسمي حيث يواجه بعض المُستخدمين بطئ في استخدامه لكن يمكنكم الاستغناء عنه والاستعانه بتطبيق يدعي Tinfoil for Twitter الذي يتيح لك تصفح حسابك علي تويتر بشكل سريع وتصميمه لا يختلف كثير عن التطبيق الرسمي لتويتر. (حجمه 321 كيلوبايت)

Google-Play-Banner-Get-it-On


3- تطبيق Naked Browser المتصفح الاسرع لتصفح الانترنت من الهواتف الذكية

Naked Browser

يتوفر علي متجر Play متصفحات لها شهرة كبيرة كاجوجل كروم وأوبرا وفايرفوكس ولكن حين تقوم بأستخدامهم لفترة طويلة تلاحظ صعوبة في الاستعمال، لذا يمكنكم استخدام متصفح Naked Browser لتصفح الانترنت بشكل سريع جداً ولايستهلك الكثير من موارد الهاتف، وتلاحظ أن تصميم المتصفح غريب نوعا ما عن المتصفحات الآخري ولكن تسبب هذا التصميم في جعل المتصفح حجمه صغير جداً. (حجمه 115 كيلوبايت)

Google-Play-Banner-Get-it-On


4- تطبيق Textra SMS لإرسال واستقبال الرسائل بشكل افضل

Textra SMS

يتوفر بشكل اساسي وافتراضي في آي هاتف اداة لإرسال واستقبال الرسائل من خلالها ولكن لا توفر الكثير من الخصائص للمُستخدم، لذلك يمكنكم استخدام تطبيق Textra SMS الذي يوفر العديد من المميزات بالاضافة إلي احتوائه علي تصميم Material Design الرائع والذي يتوافق مع اصدار اندرويد الآخير Lollipop ويمكن لجميع الاشخاص استخدامه. (حجمه 3.7 ميجابايت)

Google-Play-Banner-Get-it-On


5- تطبيق Smart Launcher 2 لتغيير مظهر هاتفك الاندرويد

Smart Launcher 2

الكثير يمل من طريقة العرض للهواتف الذكية الذي لا توفر للمُستخدم إمكانيات وادوات اكثر او ميزة للتعديل عليها لكن يمكنكم استخدام تطبيق Smart Launcher 2 الذي مهمته القيام بتغيير مظهر الهاتف وجعله افضل وذلك من خلال بعض الادوات الذي يوفرها للمُستخدم مثل تغيير شكل العرض للقائمة وجعل إستخدامك لها سريع جداً. (حجمه 2.2 ميجابايت)

Google-Play-Banner-Get-it-On

• إذا كنت تحتاج للمزيد من اللانشرات شاهد هذا المقال “افضل 10 لانشر لتغيير مظهر الاندرويد


6- تطبيق Lazy Swipe للتحكم بشاشة هاتفك الكبيرة بيد واحدة

Lazy Swipe

بعض الاشخاص تعاني من عدم استمتاعها بالهاتف الذكي الذي يحتوي علي شاشة كبيرة كالحاسب اللوحي اوغيرة بسبب عدم التحكم الكامل بها غير فقط بالايدي الاثنان ولكن يمكنك التحكم به بيد واحدة بعد تثبيتك لتطبيق Lazy Swipe الذي يوفر جميع ازرار التحكم والتطبيقات المثبته في قائمة واحدة يتم عرضها في الجهة اليسري او اليمني حسب اليد التي تحتوي علي الهاتف. (حجمه 741كيلوبايت)

Google-Play-Banner-Get-it-On

• المزيد من الشرح حول هذا التطبيق “كيف يمكنك التحكم بيد واحدة في الشاشات الكبيرة في هواتف اندرويد


7- تطبيق Share Apps لمشاركة التطبيقات المُثبته علي الهاتف لجوال آخر

Share Apps

يتوفر بشكل افتراضي علي نظام اندرويد ميزة مشاركة التطبيقات عبر البلوتوث اوغيره لكن حين استخدامها يتم ارسال رابط التحميل للجوال المرسل إليه ويجب فيها الاتصال بالانترنت لتحميل التطبيق وهذا ما ينزعج منه البعض، لكن يمكنكم الاستعانه بتطبيق Share Apps الرائع والمتميز لمشاركة التطبيقات وارسالها للجوال الآخر عبر ملف APK يتم تثبيته يدوياً فور وصوله كما يدعم عدة طرق لمشاركة التطبيق عليها كالبريد الالكتروني،البلوتوث، الفيسبوك..إلخ. (حجمه 2.7 ميجابايت)

Google-Play-Banner-Get-it-On


8- تطبيق RAR for Android لفك وضغط الملفات علي الاندرويد

RAR for Android

اصبحت الملفات المضغوطة لها أهمية كبيرة علي الانترنت وتساهم في تقليل حجم الملفات ليسهل رفعها علي الانترنت، ولكن في حالة إذا كنت تتوفر علي ملف مضغوط علي هاتفك الاندرويد لايمكنك فك هذا الضغط إلا بتطبيق يدعي RAR for Android الذي من خلاله يمكنك فك ضغط الملفات او ضغطها ايضاً بكل سهولة. (حجمه 3 ميجابايت)

Google-Play-Banner-Get-it-On

• المزيد من الشرح عن هذا التطبيق ستجده في ذلك المقال “كيفية فك ضغط الملفات المضغوطة في هواتف اندرويد


9- تطبيق Weather لمعرفة أحول الطقس بالتفصيل

Weather

إذا كنت من محبي الاطلاع علي احوال الطقس فيمكنك استخدام الانترنت لمعرفتها، لكن يمكنك اختصار وقت القيام بهذه الأمر عبر تثبيت تطبيق Weather الذي يقدم نشرة مُفصله عن احوال الطقس في بلدك بالاضافة إلي تصميم رائع يتغير تلقائياً مع حالة الطقس ويمكنك ايضاً معرفة حالة الطقس علي مدار اسبوع كامل. (حجمه 1 ميجابايت)

Google-Play-Banner-Get-it-On


10- تطبيق AppLock لغلق التطبيقات المُثبته بكلمة مرور

AppLock

قد يتعرض هاتفك للسرقة او يقع في يد اشخاص متطفلين يقومون بالعبث داخل الهاتف وتطبيقته وبالتاكيد قد تنزعج من هذا الامر وللأسف نظام اندرويد لا يضع هذا الميزة بشكل افتراضي في الهواتف، لكن يمكنك استخدام تطبيق AppLock الذي يتيح لك وضع كلمة سر للتطبيقات المثبته او الاساسية في الهاتف وهذا عن طريق وضع كلمة سر او انماط مختلفه للتطبيق. (حجمه 3 ميجابايت)

Google-Play-Banner-Get-it-On

• المزيد من مثل هذا التطبيق في هذا المقال “كيفية وضع كلمة سر للتطبيقات في هواتف اندرويد