يمتلك متصفح فايرفوكس عدة خواص خفية تمكنك من ضبط اعدادات فايرفوكس بشكل أفضل وتحسين آداء المتصفح الذي لازال له ملايين المستخدمين ولكن لا يعرف أغلبهم عن بعض هذه الاعدادات التي سنستعرضها سوياً.

متصفح فايرفوكس يملك صفحة اعدادات عامّة تظهر لكافة المُستخدمين ولكن هناك صفحة اعدادات فايرفوكس الخفية والمخصصة للمطورين والخُبراء وقد تؤثر كثيراً على آداء المتصفح اذا لم تقم ضبطها بعناية ولذلك، إليكم اعدادات بسيطة في فايرفوكس ستفيدكم دون التأثير على المتصفح.

ضبط اعدادات فايرفوكس الخفية

ضبط اعدادات فايرفوكس

أولا إذا أردنا الوصول لفتحة اعدادات فايرفوكس الخفية سنكتب “about:config” في شريط العناوين ثم Enter وسيظهر لك تحذير قبل دخول الصفحة، اضغط على “I’ll be careful, I promise!” للاستمرار.

ضبط اعدادات فايرفوكس

بعد دخول صفحة اعدادات متصفح Firefox الخفية، ستجد قائمة طويلة لخيارات واعدادات المتصفّح وفوقها شريط للبحث وهو ما سنستخدمه للوصول السريع لنتمكن من ضبط اعدادات فايرفوكس وفتح الخواص الخفية، إليكم 8 خدع وحيل في اعدادات متصفح فايرفوكس.

اقرأ ايضا: افضل متصفحات الانترنت 2016_ وافضل بديل لمتصفح كروم وفايرفوكس

1- خاصية Tab Previews في فايرفوكس

نوافذ فايرفوكس firefox Tab Previews

بدلاً من التنقل بين كل نافذة داخل متصفح فايرفوكس أو الضغط على Ctrl+tab لفتح النافذة التالية، يمكنك تفعيل خاصية فايرفوكس Tab Previews لتتمكن من عرض صورة صغيرة للصفحات بمجرّد الاشارة بالماوس على أي نافذة مفتوحة.

في صفحة الاعدادات الخفية سنكتب في مربع البحث browser.ctrlTab.previews وسيظهر لك خيار التعديل، سنضغط مرتين على الايقونة وسنقوم بتغيير القيمة من false إلى True والآن بعد الإشارة إلى أي نافذة بالماوس ستظهر صورة لما بداخلها دون فتحها.

2- منع التحديث التلقائي Auto Refresh

تقوم بعض المواقع الالكترونية بتحديث الصفحة تلقائياً بعد مُدّة زمنية لتحديث المحتوى او لعرض اعلانات جديدة ولكنها خاصية مُزعجة لبعض المستخدمين وتستهلك من الانترنت الخاص بك.

حظر التحديث التلقائي فايرفوكس

سنكتب accessibility.blockautorefresh في مربع البحث ثم اضغط مرتين على الاعدادات وقم بتحويلها إلى True لحظر خاصية التحديث التلقائي.

3- تعطيل Firefox Animations

تسريع متصفح فايرفوكس

تُتاح أغلب المتصفحات باعدادات ورسوميات متخصصة للحركة لتُضفي لمسة جمالية على آداء المتصفح ولكنها قد تتسبب في بطئ متصفح فايرفوكس وإلغاء خواص Firefox Animations قد يؤدي الى تسريع الفايرفوكس بشكل ملحوظ ولكن سنفقد بعض الجماليات البسيطة.

اقرأ أيضا: افضل متصفحات ويب تخفي هويتك وتحافظ على خصوصيتك

سنكتب animate في مربع البحث وستجد عدة اعدادات خاصة بالحركة وسنقوم بتعديلهم جميعا وتغيير القيمة الى False بالضغط مرتين على كل واحدة من الاعدادات التي نراها في الصورة.

4- فتح الروابط بعد اخر نافذة

خدع متصفح فايرفوكس

يقوم متصفح فايرفوكس بفتح الروابط الجديدة بجانب النافذة التي تتواجد عليها ولكن يُمكنك فتح هذه الروابط كآخر نافذة متواجدة في شريط المتصفح وهو أمر حسب ما تفضله ليناسبك أثناء التصفح.

لتنفيذ الخاصية، ابحث عن browser.tabs.insertRelatedAfterCurrent وقم بتغيير القيمة الى false وبعد التنفيذ سيتم فتح الروابط دائماً في نهاية الشريط بعد كافة النوافذ المفتوحة.

5- خاصية pipelining لتسريع الفايرفوكس

تسريع الفايرفوكس Pipelining

خاصية Network pipelining تقوم بعمل تسلسل متتابع لاتصال الشبكات للعمل بشكل متزامن وتقوم بتسريع تحميل الصفحة وتسريع متصفح فايرفوكس وعند تحديد خاصية التنويع الى aggressive تقوم بتكثيف الاتصالات لمحاولة تسريع تحميل الملفات.

لتشغيل الخاصية، ابحث عن network.http.pipelining وستجد اعدادات مختلفة ولذلك، قم بتحديد القيم التالية كما تظهر.

network.http.pipelining – true

Network.http.pipelining.ssl – true

network.http.pipelining.aggressive – true

Network.http.pipelining.abtest -true

Network.http.pipelining.maxrequests – 8

6- تعطيل خاصية Firefox Prefetch

يقوم متصفح فايرفوكس بتشغيل خاصية Prefetch بشكل تلقائي وهي تعمل على تسريع تحميل الصفحات المفضلة لك عبر تحميل محتواها على حاسوبك ليتم تحميلها بشكل افضل في المرة القادمة ولكنها قد تستهلك عدة بيانات من الانترنت اذا كنت تستخدم باقة.

اقرأ أيضا:  طرق لـ تغيير المتصفح الافتراضي لويندوز 10 بدلا من ايدج

لالغاء الخاصية، ابحث عن network.prefetch-next وقم بتغيير القيمة إلى false وقد تلحظ بعض البطئ في تحميل الصفحات ولكنها ستمنع متصفح فايرفوكس من تحميل اي ملفات وبيانات لا تحتاجها.

7- الذهاب مباشرة لصفحة الرابط

عند الضغط على اي رابط ويفتح في نافذة جديدة، لا يذهب متصفح فايرفوكس لهذه الصفحة الجديدة ويظل في نفس الصفحة وفي حالة اذا اردت تغييرها والذهاب مباشرة الى صفحة الرابط، ابحث عن browser.tabs.loadInBackground وقم بتغيير القيمة الى False.

والآن عندما تفتح اي رابط سيتم تحويلك مباشرة لهذه الصفحة.

8- تثبيت اضافات فايرفوكس سريعاً

عند تثبيت اي اضافة في متصفح فايرفوكس يقوم بعمل تأكيد Verifying ثم تنتظر وتضغط Install ثم تنتظر مرة أخرى لتأكيد تثبيت الملف مرة أخرى وهي خطوة اضافية لا نحتاجها وهي متواجدة فقط لتأكيد رغبتك في تثبيت الاضافة مرتين.

لإلغاء رسالة التأكيد، ابحث عن security.dialog_enable_delay وقم بتغيير القيمة الى 0 وعادة ستجد القيمة هي 1000.

نتمنى أن تكن تساعدكم خواص فايرفوكس الخفية في ضبط اعدادات فايرفوكس بالشكل الصحيح ليُناسب تجربة التصفّح، هل قمت بتجربة أحد الخطوات؟ أخبرنا عبر التعليقات.