منذا إعلان مايكروسوفت عن نظام ويندوز 10 بدأ الكثير في تحميله وإستخدامه ولكن معظم هولاء المستخدمين واجهوا مشاكل اثناء تجربة النظام وهي مشاكل قادرة علي أن تُعيق عملية الاستمرار في استخدامه كنظام تشغيل يُعتمد عليه في إنجاز المهام، ودعونا من خلال هذا المقال أن نستعرض معكم اسواء اخطاء ويندوز 10 وهي الاكثر شيوعاً بين مشاكل النظام.

 

إقرا ايضاً هذا ما يجب تعطيله بعد تثبيت ويندوز 10 علي حاسوبك


7 من اسوء اخطاء ويندوز 10 وطرق إصلاحها

اخطاء ويندوز 10

حسنأً، لنبدأ في طرح بعض من اخطاء ويندوز 10 الاكثر شيوعاً مع استكشاف حلول لمعالجتها.

 

نفاذ شحن البطارية

Battery life

لاحظ اغلب المُستخدمين الذين قاموا بالفعل بتثبيت ويندوز 10 علي جهاز اللاب توب أن البطارية أصبحت تنفذ سريعاً عن ما كانت قبل ذلك او عند استخدام الاصدارات السابقة من ويندوز، لعل السبب في ذلك هو التطبيقات والبرامج التي تعمل في الخلفية وتستهلك موارد الجهاز او ايضاً بسبب التحديثات الخاصة بالنظام والتي تعمل تلقائياً!.

لحل هذه المشكلة قم بتعطيل التطبيقات العامله في الخلفية عن طريق فتح تطبيق الاعدادات ثم Privacy ومن القائمة الجانبية قم بإختيار “Background apps”، وقم بإلغاء تمكين التطبيقات الغير هامة او التي لا تريد ان تعمل في الخلفية.

النقطة الثانية هي إيقاف تحديثات ويندوز الإجبارية عن طريق استخدام هذه الاداة الرسمية من مايكروسوفت.

 

الـ Wi-Fi لا يعمل

8cGogdLxi

بعد الترقية من ويندوز 8 او 8.1 إلي ويندوز 10 علي جهاز اللابتوب، قد تجد ان شبكة الوايرلس لا تعمل او تعمل ولكن بشكل غير جيد مع العلم ان هذه المشكلة شائعة وواجهة العديد من المُستخدمين وللأسف لا يوجد هناك حل مثالي لهذه المشكلة ولكن ربما يوجد اسباب لحدوث هذه المشكلة، مثل استخدام برنامج VPN او استخدام برنامج جدار حماية.

 

بعض الالعاب والبرامج لا تعمل

1381091103812552618

هل لاحظت بعد تثبيت ويندوز 10 ان هناك العاب وبرامج لا تعمل رغم انها كانت تشتغل بدون مشاكل في ويندوز 8 او 8.1، بسبب ان اللعبة او البرنامج لا تدعم التشغيل علي ويندوز 10، ولكن هناك حل نكتفي بإستعراضه و قد يعمل في بعض التطبيقات وهو الضغط بزر الماوس الايمن علي البرنامج ثم اختيار “Properties” ستظهر نافذة قم بالتوجه مباشرة إلي تبويبة “Compatibility” وهنا تستطيع تحديد اصدار قديم من ويندوز كما لو إنك ستقوم بتشغيل اللعبة او البرنامج عليه.

 

إعادة تشغيل الحاسوب بعد التحديث

ximg_55ba54c7987b9.png.pagespeed.ic_.QVsVOCj0Fs-598x337

في ويندوز 10 يتم تثبيت تحديثات ويندوز 10 بشكل إجباري من اجل سد الثغرات وإصلاح بعض مشاكل النظام، ولكن الامر الذي سبب إزعاج للكثير من المستخدمين هو عمل إعادة تشغيل بشكل تلقائي بعد تثبيت التحديث، إذا كنت تريد إيقاف ذلك مع الاستمرار في تثبيت التحديثات فيُمكنك الذهاب إلي الاعدادات ثم Update & Security ثم Advanced Options ومن هنا تستطيع تحديد خيار “Notify To Schedule restart”.

وعند تحميل تحديث وتثبيته ستظهر نافذة تطالبك بعمل إعادة تشغيل

 

متجر ويندوز لا يعمل

the-server-stumbled-windows10-store-600x371

عند تشغيل متجر التطبيقات في ويندوز 10 احياناً قد تظهر مشكلة “The Server stumbled”، هناك امور هي السبب في حدوث هذه المشكلة دعونا في القائمة التالية نوضح كيفية حلها:

  • غلق المتجر من الـ Task Manager وإعادة تشغيله مجدداً
  • قم بتثبيت آخر التحديثات لويندوز 10 لانه قد يكون من ضمنهم تحديث لإصلاح هذا الخطأ.
  • تعطيل برنامج الحماية عن العمل مؤقتاً.
  • التحقق من ضبط الوقت والتاريخ.

 

تغيير التطبيقات الافتراضية

1381091103590366122

عند فتح صورة او تشغيل مقطع فيديو او مقطع صوتي ستجد انها تعمل بتطبيقات ويندوز فمثلاً عند فتح صورة فأنه يتم استعراضها في تطبيق Photos وليس بأدة Windows Photo Viewer، يري البعض انه امر مزعج بسبب ان التطبيقات تستغرق وقتا طويلاً في فتح الصور أو ملفات الصور، يُمكنك حل هذه المشكلة عن طريق فتح الاعدادات ثم System ثم Default apps للتحكم في التطبيقات.

او يُمكن الضغط بزر الماوس الايمن علي صورة ثم اختيار Open with وتحديد الاداة التي تريد بها تشغيل العنصر.

 

بطاقة الرسوميات إنفيديا غير متوافقة

إذا كان حاسوبك متوفر علي كارت شاشة إنفيديا ولا يعمل بعد الترقية لويندوز 10 فذلك بسبب ان البطاقة لا تدعم النظام فإن الحل لهذه المشكلة ليس بأيدينا ولكن بيد الشركة ذاتها، إنفيديا تعمل الان علي هذا الامر وقريباً ما سوف توفر برامج تشغيل متوافقة بحيث يمكن للمستخدمين الترقية إلى ويندوز 10 دون مشاكل.