يحتوي نظام تشغيل ويندوز علي العديد من الادوات التي يُمكنها مساعدة المُستخدم في إستعمال الحاسوب وقد قمنا مسبقاً بإستعراض 15 اداة في نظام ويندوز قد لا تعلم بوجودها فمن ضمن هذه الادوات هي Run التي يُمكن للمُستخدم من خلالها تشغيل البرامج عن طريق اوامر يعطيها للأداة لذا من خلال هذه المقالة سنتعرف علي 6 حيل في هذه الاوامر.

 

اداة Run


كيفية فتح اداة Run

Open Run Tool

لفتح اداة Run تكتفي فقط بالضغط علي (شعار الويندوز + حرف R) في لوحة المفاتيح.

1- استعمال اداة Run في إزالة البرامج الضارة

mrt

 

بالفعل يُمكنك استخدام اداة RUN في إزالة البرمجيات الضارة لحاسوبك ولكن ليست وحدها حيث عند كتابة أمر (MRT) في اداة run سيتم فتح اداة آخري تقوم بوظيفة فحص ملفات النظام وحذف البرامج الخبيثة في الكمبيوتر او تحديد ملف مُعين ليتم فحصهُ.


 

2- معرفة معلومات دقيقة عن حاسوبك بإستخدام اداة Run

dxdiag

 

هناك بعض البرامج التي تتيح للمُستخدم معرفة معلومات حول جهاز الكمبيوتر بشكل مُفصل لكن يُمكنك الاستغناء عنها في ظل وجود اداة في ويندوز تحتوي علي ذلك من خلال فتح اداة Run وكتابة (dxdiag) وسيتم عرض معلومات حول الجهاز وايضاً عن كرت الشاشة.

ذات صلة: اداة مجانية لمعرفة ادق التفاصيل حول القرص الصلب


3- تحديد موعد لغلق الكمبيوتر تلقائياً بعد فترة محددة

shutdown computer use run tool

 

إذا كنت ترغب في غلق الحاسوب الخاص بك بعد مدة محدده من الوقت فيُمكن لاداة Run مساعدتك في هذا حيث هناك بعض الامور التي تحتاج إلي كتابتها لتنفيذ العملية وقد قمنا بشرحها بشكل مخصص في هذا المقالة “كيفية تحديد موعد لإغلاق جهاز الكمبيوتر تلقائياً بدون برامج“.


4- فتح اداة “الآلة الحاسبة” سريعاً عن طريق اداة Run

calc

 

نحتاج دائماً إلي اداة الآلة الحاسبة لإجراء العمليات الحسابية والتي تكون مدمجه بشكل اساسي في نظام ويندوز لكن للوصول إليها بشكل اسرع يُمكنك استخدامه اداة Run لكتابة بها (calc) ثم الضغط علي زر Enter وسرعان ما تجد عرض للاداة علي الشاشة.


5- زخرفة النصوص والكلمات عن طريق اداة Run

Character Map

 

هناك اداة في نظام ويندوز تسمي Character Map تحتوي علي العديد من الحروف العربية والاجنبية المزخرفة والتي يحتاج المُستخدم إليها احياناً لجعل شكل النصوص مميز وتستطيع الوصول إليها سريعاً عن طريق كتابة (charmap) في اداة Run.


6- قفل الكمبيوتر بشكل أسرع عن طريق اداة Run

SlideToShutDown

 

قد يريد المُستخدم الحصول علي طريقة سريعة يُمكن من خلالها قفل جهاز الكمبيوتر ويستطيع ذلك بمساعدة من اداة Run حيث بعد تشغيل الاداة قم بكتابة (SlideToShutDown.exe) وسوف ستظهر نافذة تطلب من المُستخدم تحريك مؤشر الفأرة للأسفل وسيتم إيقاف عمل الكمبيوتر.

• تفاصيل اكثراداة في نظام ويندوز 8 & 8.1 لإيقاف حاسوبك بشكل أسرع