يآتي نظام تشغيل ويندوز 10 بمميزات هائلة لا يُمكن إستعراضها جميعاً في موضوع واحد حيث أن مايكروسوفت لم تبذل كل هذه الجهود في شيء من الفراغ وهذا ما يؤكدهُ لنا الإحصائيات التي كشفت لنا عن وجود اكثر من 50 مليون حاسوب يعمل بويندوز 10 بعد إطلاقة بأسبوعين! ،دعنا من ذلك الان لنتطرق لإستعراض مجموعة مصغرة من مميزات ويندوز 10 التي لابد من معرفتها.

 

أقرا ايضاً 9 من افضل تطبيقات ويندوز 10 التي تستحق التجربة


مميزات ويندوز 10 التي يجب أن يعرفها كل مُستخدم

مميزات ويندوز 10

فيما يلي نستعرض لكم 5 من مميزات ويندوز 10 يجب معرفتها لأهميتها.

 

تسجيل مقاطع فيديو اثناء الـgameplay

use-hidden-screen-recorder-tool-windows-10.w654

بالفعل تستطيع في ويندوز 10 تسجيل شاشة الحاسوب اثناء ممارسة الالعاب بدون الحاجة لطرف ثالث (برامج آخري)، حيث هناك اداة خفية داخل النظام لا يعرفها احد تقوم بهذه الوظيفة، الاداة تتواجد في تطبيق Xbox، فكل ما عليك هو تشغيله من قائمة إبدأ ثم الانتقال لتبويبة Game DVR لتفعيل الخاصية.

بعد ذلك قم بتشغيل اللعبة وعند الرغبة في التسجيل اضغط علي زر شعار الويندوز + حرف G في الكيبورد، سيظهر شريط يحتوي علي بعض الازرار ومن بينهم زر التسجيل () عند الضغط عليه ستلاحظ وجود شريط باللون الاحمر بالأعلي وهذا يعني انه علي قيد التسجيل.

وسينتهي هذا التسجيل بمجرد خروجك من اللعبة وستجد الفيديو المُسجل في تبويبة Game DVR علي تطبيق إكس بوكس.

 

اضافة المواقع المفضلة لقائمة إبدأ

windows_10_edge_pin_to_start

 

تساعدك هذه الميزة علي الوصول سريعاً للموقع المفضل الخاص بك حيث من خلال قائمة إبدا تستطيع الوصول إليها، ولفعل ذلك قم بفتح متصفح مايكروسوفت إيدج ثم قم بزيارة الموقع، وآخيرا تضغط علي آيقونة الخيارات المتواجدة بألاعلي ثم النقر علي زر Pin to Start.

 

حذف وإزالة البرامج إنطلاقاً من قائمة إبدأ

Uninstall-App-from-Windows-10

 

إذا كنت من المُستخدمين الذين يقومون بتثبيت البرامج وإزالتها كثيراً فبالتاكيد سيكون الامر مُتعب عند إزالة البرامج من خلال اداة Programs and features، ولكن في ويندوز 10 تم تبسيط هذا الامر حيث اصبح بإمكانك إزالتها عن طريق قائمة إبدأ، كل ما عليك فعلهُ هو الضغط بزر الماوس الايمن فوق البرنامج ستظهر قائمة تضغط فيها علي الاختيار Uninstall وسيتم حذفه مباشرةً.

 

معرفة حجم استهلاك الانترنت

معرفة استهلاك الانترنت

 

بدون تثبيت الكثير من البرامج التي تقوم بمهمة تقديم إحصائيات حول استهلاك الانترنت، فإن ويندوز 10 يوفر لك هذه الميزة بشكل اساسي داخل النظام بالاضافة إلي معرفة التطبيقات التي تستهلك الانترنت بشكل كبير.. وغيره من المعلومات، لمعرفة المزيد من التفاصيل راجع هذا المقال “كيفية معرفة استهلاك الانترنت في ويندوز 10 بدون برامج

 

تحليل مساحة التخزين المتوفرة علي القرص الصلب
1363602386440705861
ايضاً يتيح لك ويندوز 10 إمكانية تحليل المساحة التخزينية المتوفرة علي القرص الصلب الخاص بحاسوبك حيث يُمكنك معرفة الملفات والتطبيقات بما في ذلك ملفات النظام ..إلخ وللوصول لهذه الاداة قم بكتابة “storage” في شريط البحث وستجد ايقونة الاداة قم بالضغط عليها لتشغيلها.