فى بعض الآحيان نجد أننا قد مللنا من نظام التشغيل الذى نستعملة .. وبعد الابحاث العالمية والإحصائيات وجد أن نظام تشغيل ويندوز هو الاكثر استعمال لدي الاشخاص المبتدئين فى الكمبيوتر وحصل علي 90%. وبالتاكيد منذ الصغار كنا نستعمل ويندوز اكس بي 😀 فاما احاول الوصول إليه هو ان نظام تشغيل ويندوز قد تعودنا عليه ولكن لحسن الحظ قد اصبح لدينا 4 انظمة تشغيل يمكنك استخدامها بدلاً من نظام تشغيل ويندوز او بجانبها وسوف نستعرضهم معكم وانت لك الحرية ان تقوم بتثبتهم ولكن نحن لا نقوم بوضع روابط لتحميل الانظمة فايمكنك البحث عنها فى محركات البحث وتحميلها لان انظمة التشغيل تقوم بتحديثات كل فترة قصيرة 😀

4 انظمه بديله لنظام ويندوز Windows

 

– يمكنك كتابة اسم النظام فى محرك البحث وكتابة جواره download – تحميل لتجد روابط التحميل.

1- نظام الماك Mac OS المقدم من شركة أبل

ماك

الجميع يعرف ان نظام تشغيل ماك هو من تطوير شركة أبل العالمية . ولكن ما لم تعرفه ان النظام اصبح مدفوع بدلاً من النسخ القديمة المجانية ولكن يوجد ع الانترنت نسخ ليس لديها حقوق يمكنك الحصول عليها ولكنها غير قانونية . يعرف هذا النظام بانه للاشخاص المحترفين او للعاملين فى الشركات الكبري لانه صعب نوعاً ما للاشخاص المبتدئين فى نظام ويندوز ولكن يجب التاكد من ان جهازك يمتلك امكانيات جيدة نوعاً ما ، فمعالجات الانتل الحديثة نسبياً متوافقة جميعاً اما معالجات AMD فليست جميعها متوافقة. والسبب الذى لا يمكنا من رفق رابط التحميل هو ان النسخ بعضها غير قانونية ولن نسمح بعرضها فى المدونة لذالك انصحك بالبحث فى الانترنت وستجد النسخ الذى تستحق التثبيت بجانب نظام ويندوز.

2- نظام لينكس Linux بديل لنظام ويندوز

لينكس

لايمكننا التحدث عن انظمة بديله للويندوز ولن نتحدث عن نظام لينكس المتعدد التوزيعات والحماية الغير موجودة فى ويندوز وقد اتجه الفترة الاخيرة الشركات العامة وايضاً البنوك إلى استخدام هذا النظام بدلاً من ويندوز بعد انتهاء الدعم عن ويندوز xp ويجب الاخذ فى الاعتبار ان يختلف نظام تشغيل لينكس تماماً عن الويندوز والماك حيث ان الويندوز هو نظام تشغيل مدفوع وتم بناءه بالكامل بواسطة مايكروسوفت وغير مسموح لاي شركة او شخص اخر بالتعديل عليه ، لذلك فجميع نسخ الويندوز منذُ ويندوز 98 وحتي ويندوز8 و8.1 تم بناءها من مايكروسوفت وهكذا الحال مع الماك. ولكن علي الجانب الاخري فلينكس يختلف حيث انه نظام تشغيل مفتوح المصدر ومسموح لاي شخص او شركة بالتعديل عليه واصدار نسخة اخري منه. لذلك فيتم بناء توزيعات من خلال الكود لانه مفتوح المصدر ويمكن لاي شخص الحصول عليه والتعديل فيه. فبشكل مبسط توزيعة لينكس هي نظام تشغيل نواته هي لينكس لكن من توزيعة لأخرى تختلف البرامج المثبتة فيها بدئيا والتصميم وكيفية تنظيم الملفات وغيرها من الامور. فكل توزيعة تكون عموما موجهة لهدف معين وتركز عليه بشكل اكبر وهذا النسخ تستحق التثبيت بدلاً من ويندوز فقط للحماية.

 

3- نظام الاندرويد Android

اندرويد

بالتاكيد جميعنا نعرف نظام الاندرويد وهو نظام تشغيل مصمم خصيصاً للهواتف ولكن يمكنك تثبيته كبديل للويندوز علي جهازك ايضاً. ولكن الامر هو أن بعض امكانيات الاجهزة لا تتوافق مع تشغيل النظام عليها ، والبعض الاخر يتوافق ، فاعتقد أن قيامك بتجربة تثبيت النظام علي جهازك لمعرفة هل سيعمل بشكل جيد ام لا ربما تكون فكرة رائعة.
وقد شرح لكم اسلام عبدالحميد طريقة التسطيب بالفيديو يمكنم مشاهدة الموضوع كامل من هنا : 
شرح تنصيب نظام اندرويد وهمي على الكمبيوتر install android on pc

 

4- نظام كروم Chrome OS

كروم Chrome OS

نظام كروم Chrome OS هو عبارة عن نظام تشغيل من جوجل. ويركز استخدامه علي الانترنت حيث انه يحتوي علي متصفح جوجل كروم وتطبيقات جوجل وهو مخصص لاجهزة Chromebooks . فيمكنك تثبيته بجانب نظام ويندوز او بديل تماماً ويشمل النظام البساطه فى التصميم مثل متصفح جوجل كروم فهوا حقاً يستحق التجربة.