من المعروف عن الاقراص الصلبة المتطورة حالياً أن عمرها الافتراضي يمتد لسنوات ليست بطويلة ولكن كلما كان استخدامك صحيح كان يستمر معك فترة طويلة حيث يقتصر ذلك حسب الاستخدام، ولكن في حالة إذا كنت تشعر بأن القرص الصلب اوشك علي التعطيل فهناك 4 علامات سنقوم بإستعراضها في هذا المقال تؤكد لك ان القرص الصلب سيتعطل وفي حالة إذا كان أحدهم يحدث بالفعل فيجب حفظ هذه الملفات حتي تقوم بشراء هارد آخر وتستغني عن القديم.

 

إقرا ايضاً افضل برامج لمعرفة درجة حرارة المعالج والقرص الصلب


علامات تؤكد بأن القرص الصلب سيتعطل

القرص الصلب سيتعطل

فيما يلي نبدأ بإستعراض 4 علامات تؤكد لك أن القرص الصلب سيتعطل ويجب آخذ نسخة إحتياطية من ملفاتك الهامة.

 

– الصوت العالي الذي يصدر من القرص الصلب

sound hard

اول علامة تدل علي ان القرص الصلب سيتعطل قريباً هو الصوت العالي الذي يصدر منه عند بدأ تشغيل الحاسوب او إذا إزدات مع تشغيل البرامج والالعاب، بطبيعة الحال الهارد يصدر صوت خفيف وهذا امر طبيعي ولكن ليس من الطبيعي ان يصدر صوتاً عالي إذ هناك مشكلة أدت إلي حدوث ذلك وعلى وشك التعطل، هناك موقع يُسمي “Data Cent” هذا الموقع يحتوي علي نماذج لأصوات الهارد التي تصدر ويقدم حل لها حسب الصوت.

 

يُمكنك بعد الدخول للموقع تحديد نوع الهارد حسب الشركة المصنعه وسيقوم بعدها بعرض نماذج متعددة يُمكنك الاستماع إليها وإذا كانت أحدهم متطابقه لصوت الهارد الخاص بك فتابع سبب المشكلة والحل إذا توفر من الموقع نفسه.

 

– البطئ والتشنج المستمر في القرص الصلب

هذا يحدث بعد مرور فترة بإستخدامك للقرص الصلب حيث تلاحظ أنه توقف بشكل مفاجئ ولا يستجيب سريعاً للاوامر ولا ينجز المهام كالمعتاد، او يحدث تشنج او تهنيج عند فتح برنامج او لعبة حيث يتم تعطيله بشكل كامل عن العمل، كل هذه الامور تبين لك أن القرص الصلب عمره الافتراضي اوشك علي الانتهاء، ولكن هناك بعض الحلول يُمكنك تجربتها كعمل فحص له بإستخدام اداة Scan Drive الموجودة في نظام ويندوز.

او قد يكون القرص الصلب يحتوي علي باد سيكتور أدي لحدوث ذلك، وفي مقال سابق من سلسلة خمسة تقنية استعراض العضو المؤسس مصطفي السيد بالصور والفيديو طريقة حل هذه المشكلة يُمكنك الاطلاع عليه “حل مشكلة Bad Sector القطاع التالف واصلاح الهارد بسهوله“.

إذا قمت بتجربة هذه الحلول ولم تفلح فلا شك أن القرص الصلب ليس له فائدة من الاستمرار معك ويجب شراء قرص صلب جديد.

 

– تلف الملفات وإخفاؤها في القرص الصلب

الامر الاكثر خطورة، قمت بترك ملف مهم في مكان ما علي القرص الصلب وبعد فتره وجدت فجأة أن القرص الصلب غير قادر علي قراءته او بمعني آخر لا يفتح او تظهر رسالة تفيد بأن الملف معطوب، ربما تجد أن الملف أختفي ايضاً بدون تدخل منك علي الرغم من عدم وجود آي فيروسات داخل الكمبيوتر، هذا يُعد أقوي دليل علي أن القرص الصلب اوشك علي التعطل ويجب حفظ نسخة إحتياطية لملفاتك المهمة علي الفور.

 

– إرتفاع درجة الحرارة بشكل غير طبيعي

إذا كنت تتابع بإستمرار حالة الهارد من جانب درجة الحرارة بإستخدام احد البرامج مثل Crystal Disk Info وكانت دائماً مستقرة او طبيعية وفجأة وجدت أن درجة الحرارة زادت بشكل مبالغ فيه وتجاوزت الحد المسموح وهو 50 درجة هذا ما يعني أن هناك مشكلة في القرص وقد إقترب من انتهاء عمره الافتراضي.