مشكلة بطئ سرعة الكمبيوتر هي شائعة جداً لا نختلف معاً في ذلك ولكن هناك عدة عوامل هي المؤثرة في حدوث تلك المشكلة وواحدة منها تكون بسبب وجود برامج تعمل في الخلفية تستهلك موارد الجهاز كالمعالج والرام والقرص الصلب بكثرة وأغلبها يكون من خدمات نظام التشغيل حيث بذلك يصبح حاسوبك بطئ جداً ولا مفر من حل المشكلة كلياً إلا بترقية مكونات الجهاز، لكن دعوني في هذا المقال أن اخبركم عن 3 ادوات تسريع الكمبيوتر مجانية وبسيطة لكن ما تقوم به مفيد لرفع كفاءة الجهاز.


ادوات تسريع الكمبيوتر وخفض استهلاك موارد الحاسوب

boost-computer

مبدأيا دور كل من هذه الادوات التي سنبدأ في إستعراضها متتالياً الآن هو إيقاف العمليات التي تعمل في الخلفية وتساهم في جعل الحاسوب بطئ بدون التآثير علي ملفات النظام بضرر، وبالتالي سينخفض معدل استهلاك موارد الجهاز ويصبح اسرع مما كان ذي القبل.

 

برنامج Synei

2268

برنامج Synei المجاني قادر علي معرفة عمليات وخدمات نظام تشغيل الويندوز الغير ضرورية للمُستخدم ورغم ذلك فهي تعمل في الخلفية وتستهلك من الرام و المعالج ومكونات الجهاز بشكل عام، لذلك يعمل البرنامج علي إيقافها لتحسين اداء الكمبيوتر ولو بنسبة بسيطة، يمتلك البرنامج واجهة رسومية بسيطة كل ما تحتوية هم 3 خيارات بالاعلي.

فإذا قمت بتحديد خيار Maximum Optimization والنقر علي Optimize بالأسفل فسيتم مباشرة تعطيل جميع خدمات ويندوز ولكن ستبقي لك الضروري منها فقط او الذي يحتاجه النظام ليعمل، اما خيار Safe optimization فسيعمل ايضاً علي تعطيل العمليات الخاصة بنظام التشغيل ولكن سيبقي لك العمليات التي ربما تحتاج إليها اثناء العمل كالـ Winodws update و Task scheduler وغيرها، اما خيار Default settings فهو الذي يمكنك تحديده عند مواجهة اي مشكلة بعد تطبيق الخيارين السابقين حيث يتم تفعيل ما تم تعطيله مجدداً.

 

برنامج KillEmAll

killemall-1

برنامج KillEmAll المجاني والذي يعمل بدون تثبيت يقوم بنفس الوظيفة ايضاً حيث يقوم بإغلاق البرامج المُستخدمة وكافة المهام المفتوحة حيث يوجد برامج بمجرد تشغيلها يتم فتح عمليات كثيرة آخري معها فهو قائم علي إيقافها ولكن لن يتم إيقاف العمليات الخاصة بنظام التشغيل او برامج الحماية، بعد تحميل الاداة قم قبل تشغيلها بحفظ العمل التي تقوم به علي البرامج لانه سوف يتم إغلاقها.

حسناً بعد تشغيل الاداة ستظهر لك رسالة تأكيد إغلاق البرامج اضغط علي OK ثم انتظر قليلاً حتي ينتهي مما كان يقوم به ليستعرض لك بعد ذلك قائمة بجميع البرامج والعمليات الغير ضرورية بالنسبة لك والتي تمكن من إيقافها.

 

برنامج Wise Memory Optimizer

l1

برنامج Wise Memory Optimizer هو برنامج مجاني المهمة الذي يقوم بها هي تسريع وتحسين كفاءة عمل الرامات علي الحاسوب، حيث ان البرنامج قائم علي إلغاء تجزئة الرام وتنظيفها، مما يجعل هناك المزيد من المساحه في الذاكرة تساعدك علي تسريع الجهاز نوعا ما وتشغيل التطبيقات والبرامج بشكل أسرع.

بمجرد تشغيل البرنامج سيظهر لك علي الواجهة الرئيسية رسم توضيحي لحجم الرام المستهلك وايضاً الغير مُستخدم وبإمكانك النقر علي زر Optimize Now حتي يبدأ في تأدية مهمتهُ وهي تحرير المزيد من المساحه في الرام لتلاحظ بعدها ان المساحه الغير مستهلكة (باللون الاخضر) اصبحت اكبر مما يعني ان الرام ستكون اسرع معك اثناء استخدام الكمبيوتر.

لكن لا انصح بالقيام بتلك العملية اكثر من مرة علي الجهاز فستؤثر سلباً علي الرام، فقط قم بإجراءها كل فترة من استعمالك للكمبيوتر.