ربما يستخدم معظمنا تطبيقات المحادثة الشهيرة مثل فيسبوك ماسنجر و واتس اب وفايبر وغيرهم من التطبيقات المعروفة، ولكن هذه التطبيقات يُمكن إختراق حسابات مستخدميها في أي وقت والحصول على بياناتهم.

تطبيقات المحادثة المشفرة

كما يُمكن بسهولة للحكومات ولشركات الحماية أن تتجسس على المستخدمين وعلى محادثاتهم بل وجلب صورهم الشخصية والفيديو المرسل عبر المحادثات ولهذا هناك تطبيقات المحادثة المشفرة التي تستخدم تقنيات التشفير المختلفة لتضمن أن لا تصل هذه المحادثة إلى أي أحد وتقوم بحذف كافة بيانات المحادثة ولا تقوم بتسجيلها على الخوادم التابعة للشركات المطورة للتطبيقات.

1- تطبيق Cryptocat للمحادثات المشفرة

تطبيق Cryptocat للمحادثات المشفرة

يُتاح تطبيق Cryptocat عبر إضافات المتصفح ويدعّم متصفحات “كروم، فايرفوكس، سفاري، أوبرا” ويُتاح كتطبيق لجوال آيفون ونظام ماك، وبعد تثبيته لمتصفحك وبعد الضغط على أيقونة البرنامج، سيفتح لك في صفحة جديدة نافذة مثل التي في الصورة.

ستكتب إسمك والإسم المستعار وإسم المحادثة وبعد ذلك ستضغط إنشاء للمحادثة ويمكنك مشاركة إسم المحادثة لأصدقائك لكي يتمكنوا من البحث عنها والتواصل معك في غرفة مشفرة لا يخرج منها أي معلومات.

 اقرأ أيضا: فيسبوك سترسل لك تنبيها عند تجسس الحكومة على حسابك

2- تطبيق Tor Messenger المشفّر

تطبيق Tor Messenger للمحادثات المشفرة

تطبيق Tor Messenger تابع للمشروع “Tor” الذي قدّم لنا مسبقا متصفحا رائعا مشفر ويعتمد على شبكات وعناوين وهمية حتى لا يتم تتبعك، ويُقدّم لك خاصية المحادثات الآمنة والمشفرة لنظام التشغيل الذي تستخدمه ويمكن تثبيته مثل أي برنامج آخر.

ويعمل التطبيق بتشفير (OTR) للمحادثات والذي لا يسمح بتسجيل أي شيئ بها كما يستخدم التطبيق شبكة Tor الآمنة ولكن يتوجب على الطرف الآخر من المحادثة أن يستخدم نفس التطبيق أو نفس التقنية (OTR) حتى تضمن عملية التشفير الصحيحة.

ويدعّم التطبيق إدراج خدمات محادثة وبريد أخرى مثل جوجل Talk وفيسبوك شات وياهو ولكن هناك مشكلة في التطبيق الآن مع نسخة ويندوز 10 ويمكن حلها من خلال متابعة هذا المقال عبر Tor.

3- BitTorrent Bleep

تطبيق BitTorrent Bleep

تطبيق BitTorrent Bleep من شركة “BitTorrent” المعروفة لخدمات التورنت، ولا يستخدم خوادم التخزين في حفظ المحادثات ولا يحتاج إلى تسجيل أي حساب لإنشاء محادثة آمنة ولا يعتمد التطبيق على إدراج خدمات أخرى لإستخدام البريد، فقط BitTorrent Bleep هو المصدر الوحيد للمحادثة بينك وبين الآخر الذي عليه تثبيت التطبيق على حاسوبه أيضا.

 اقرأ أيضا: كيفية وضع كلمة سر لجوجل كروم وحمايتهُ بأسهل طريقة

ولتمنح الطرف الآخر رابطا للوصول إلى محادثتك الآمنة قم بالدخول إلى إعدادات الضبط Setting ثم Be Added by Friends ثم قم بمشاركة مفتاح المحادثة والرابط “public key” أو قم بإضافتهم عندما يرسلوا لك مفتاح التشفير الخاص بهم وهو من أكثر تطبيقات المحادثة أمانا.