يبقي نظام ويندوز هو النظام الاكثر شعبية علي الحواسيب الشخصية او العامة، وذلك لأنه سهل الاستخدام ويقدم مزايا عديدة يُمكن الاستفادة منها عند إستعمال النظام، من جانب آخر يجعلك تستغني عن تثبيت الكثير من البرامج التي لا فائدة منها في ظل وجود نفس الوظائف التي تقوم بها افتراضياً داخل النظام، فدعونا من خلال تلك المقال ان نذكر أبرز تلك المميزات الذي يقدمها دون برامج.

نوصي بقراءة 6 حيل مفيدة لإحتراف استخدام ويندوز

10 اشياء يوفرها نظام ويندوز بدلاً من تثبيت البرامج

نظام ويندوز

فيما يلي نستعرض لكم ابرز تلك المزايا التي يقدمها نظام ويندوز للمُستخدمين بدون الحاجة إلي تثبيت برامج علي الكمبيوتر.

1- إلتقاط صورة للشاشة

PrtScr

هناك برامج عديدة منها المجاني والغير مجاني التي تسمح للمُستخدم إلتقاط صورة للشاشة بالكامل او لنافذة مُعينه.. وذلك من اجل مساعدته في توضيح الامور إذا كان يقوم بشرح شيئ ما للأصدقاء، لكن أنت ليس بحاجة لتثبيتها إذا كنت تستخدم نظام ويندوز فهناك 3 طرق إلتقاط صورة للشاشة بدون برامج في نظام ويندوز أنصحك بالإطلاع عليها وإزالة البرامج الآخري لتوفير مساحة.

2- إلغاء التجزئة

defragment

عملية إلغاء التجزئة هي من ضمن أحد الاشياء التي تساهم في تسريع الحاسوب، يتوفر للقيام بهذه العملية عدة برامج وقد قمنا بذكر واحد منهم في هذا المقال – رابط -، لكن إذا كنت تُفضل عدم تثبيت البرامج فتستطيع القيام بها بدون برامج فهي خدمة موجودة داخل نظام ويندوز تعرف عليها من هذا المقال ما هو ال defragment وما فائدة عمليه الغاء التجزئه موضوع شامل.

3- مسح الملفات المؤقتة

cleanmgr

تعددت الآن الادوات والبرامج التي تتيح حذف الملفات المؤقتة بشكل آلي من الحاسوب لتسريع الكمبيوتر وايضاً للحصول علي مساحة تخزين في القرص الصلب لا بأس بها، يُمكنك إستبعادها والقيام بهذا الامر يدوياً عن طريق الضغط علي زر شعار الويندوز + حرف R في الكيبورد ثم ادخل الامر (cleanmgr) بعد الضغط علي Enter تنبثق نافذة حدد فيها القرص التي تريد إزالة الملفات المؤقتة منه.

4- معرفة تفاصيل الكمبيوتر بشكل دقيق

System Information

إذا كنت ترغب في معرفة ادق التفاصيل عن الحاسوب الخاص بك فتستطيع ذلك بدون برامج فهي اداة متواجدة بشكل اساسي داخل نظام ويندوز يُمكنك الوصول إليها بالضغط علي زر شعار الويندوز ثم حرف R وكتابة (msinfo32) بالضغط علي Enter ستظهر لك نافذة تضم معلومات مُفصله عن الكمبيوتر وكل قطعه فيه علي حدا.

هناك 15 من افضل ادوات ويندوز قد لا تعلم بوجودها

5- جدار الحماية

Windows Firewall

هناك برامج مثل Avast و norton وغيرها من برامج الحماية مدمج معها ما يُسمي بجدار الحماية Firewall، الذي يسمح بمنع اتصال الانترنت ببرامج محدده، يُمكنك الاستغناء عنها لأن نظام ويندوز يحتوي علي مثل هذه الادوات وتُسمي “Windows Firewall” يُمكنك استخدامه لمنع وصول البرامج بالانترنت من اجل الحصول علي حماية اكثر لحاسوبك.

6- مسح الملفات الخبيثة

mrt

إذا كان حاسوبك يحتوي علي برمجيات خبيثة فلا داعي لإستخدام برامج خارجية غير مضمونة في بعض الاحيان، لان نظام ويندوز يتوفر علي اداة تقوم بفحص الحاسوب بشكل كامل والبحث عن ملفات مالوير والتخلص منها، للوصول إليها اضغط علي زر شعار الويندوز ثم R وادخل (mrt) وبعد الضغط علي Enter تظهر نافذة قم فيها بتحديد نوع الفحص إذا كان سريع او دقيق…

7- تسجيل الصوت

SoundRecorder

هناك برامج مجانية تقوم بمهمة تسجيل الصوت بإستخدام الميكروفون الخاص بحاسوبك، انت في غني عن تثبيتها في ظل وجود اداة تقوم بنفس الوظيفة علي نظام ويندوز ،فقط تحتاج للضغط علي زر ويندوز ثم حرف R وإدخال كلمة (SoundRecorder) ثم اضغط OK وبعدها تظهر نافذة اضغط فيها علي Start Rec ليبدأ في تسجيل الصوت.

8- تثبيت أنظمة وهمية

Microsoft Hyper V

نحتاج في الكثير من الامور إلي إنشاء انظمة وهمية لتجربة انظمة تشغيل آخري بدون تثبيتها علي الكمبيوتر، هناك برامج تتوفر لفعل ذلك تستطيع تحميلها من الانترنت، ايضاً يُمكن الاستغناء عنها لأنه بالفعل يحتوي نظام ويندوز 8.1 علي اداة تسمح بفعل ذلك يُمكنك التعرف عليها من هذا المقال تثبيت نظام وهمي بدون برامج في ويندوز 8.1.

9- إغلاق الحاسوب بعد وقت محدد تلقائياً

computer clock

بالفعل يحتوي نظام ويندوز علي ميزة تجعل المُستخدم يحدد وقت مُعين لكي يقوم الحاسوب بالغلق عندئذ، هذا الامر مفيد جداً وبدون برامج كذلك، لمعرفة كيف تفعل قم بمراجعة هذا المقال كيفية تحديد موعد لإغلاق جهاز الكمبيوتر تلقائياً بدون برامج.

10- إعادة تسمية مجموعة ملفات دفعة واحدة

Rename

هناك ادوات بسيطة يُمكن تحميلها علي الكمبيوتر بدون تثبيت وتقوم بوظيفة إعادة تسمية مجموعة من المجلدات في وقت واحد بدلاً من فتح كل ملف وإعادة تسميته علي حدا، هذا الامر يتواجد بشكل افتراضي داخل نظام ويندوز فبدلاً من تثبيت البرامج فقط قم بتحديد الملفات واضغط علي زر F2 وقم بتحديد الاسم ليتم تطبيقه علي جميع الملفات المحددة الآخري.