اداة إدارة المهام – Task Manager هي اداة تتوفر افتراضياً في كافة اصدارات نظام ويندوز وكما يوحي ألاسم فيُمكنك من خلالها التحكم في مهام وبرامج النظام التي تعمل في الخلفية حيث يُمكنك إيقاف آي منها بسهولة والاطلاع علي نشاط الحاسوب وحجم استهلاك كل برنامج للقطع. لكن هناك مميزات آخري تشملها اداة إدارة المهام في ويندوزولكن عدة مستخدمين لا يعلم عنها شيئاً لذا دعوني اخبركم عنها في هذا المقال.


كيفية الاستفادة اكثر من اداة إدارة المهام في ويندوز

Task Manager

بالنسبة لطريقة تشغيل الاداة فهناك طريقتين إما بالنقر علي شريط المهام بـ زر الماوس الايمن ثم تختار Task Manager، او تضغط علي ازرار Ctrl+Shift+Esc معاً ثم تضغط بعد ظهور النافذة الخاصه بها علي More Details. جيد لنبدأ في إستعراض المميزات.


معرفة اكثر البرامج استهلاكاً للذاكرة

Memory Task manger

واحدة من مميزات اداة إدارة المهام في ويندوز هي معرفة من هي البرامج او الخدمات التي تستهلك رامات حاسوبك بشكل كبير من خلال تصنيف كافة المهام التي تعمل بداية من الاكثر استهلاكاً حتي الاقل، كل ما عليك بعد تشغيل الاداة هو النقر علي كلمة Memory وستشاهدة إستعراض لجميع المهام التي تستهلك الذاكرة اكثر.

تفاصيل: كيفية معرفة البرامج التي تستهلك الرام اكثر بدون برامج


 

إعادة تحديث متصفح الملفات Windows Explorer

restart windows explorer

 

امور كثير تؤثر عليها تحديث متصفح ملفات الويندوز مثل التخلص من التشنج المستمر علي الجهاز بل وتسريعهُ ايضاً والتغلب علي مشاكل عديدة، ويُمكنك فعل ذلك من خلال الـ Task Manager فقط حيث بعد تشغيل الاداة قم بالإنتقال للأسفل حتي تصل إلي Windows Explorer ثم تضغط عليها بزر الماوس الايمن ومن ثم تختار Restart. ثواني معدودة وتجد انه تم عمل اعادة تحديث للويندوز اكسبلورر والحاسوب بات اسرع.

 

معرفة مسار المهام التي تعمل في الخلفية

command line-task-manager

 

يُمكنك بسهولة معرفة أين هو مسار المهام التي تعمل في نظام ويندوز، الامر مفيد لمن يرغب في معرفة اماكن العمليات بحيث عند الذهاب لهذا المسار فينتقل مباشرةً إلي ملف التشغيل الخاصة بالعملية، ولتفعيل هذه الميزة نضغط بزر الماوس الايمن علي قائمة Name بالأعلي ثم نحدد خيار Command Line وبعدها ستلاحظ انه ظهرت قائمة جديدة تحتوي علي مسار العمليات.

يُمكنك كذلك الذهاب إلي المسار بالضغط كليك يمين علي العملية ثم تختار Open File Location حتي ينتقل بك سريعاً للبرنامج المسؤول عن تلك العملية.

 

البحث عن العمليات والتحقق من سلامتها

Search Online task manager

 

من الخصائص التي أعجبتني في اداة إدارة المهام في ويندوز هي إمكانية البحث في الانترنت عن العمليات التي يجدها المستخدم غير مرغوب بها او الذي يريد الحصول علي معلومات وتفاصيل اكثر عن العملية إذا كانت تستهلك موارد الحاسوب بإستمرار او تسبب مشاكل في الكمبيوتر، ببساطة تضغط علي المهمة بزر الماوس الايمن من ثم نختار Search Online وسينتقل بعدها للمتصفح الافتراضي والبحث بإستخدام محرك بحث Bing.

 

مشاهدة العمليات واداء الجهاز اول بأول

Untitled

 

إذا كنت تريد الاطلاع دائماً اثناء تصفحك للبرامج والانترنت علي العمليات التي تعمل ومشاهدة اداء الحاسوب طوال فترة استخدام الحاسوب، فيُمكنك حقاً القيام بذلك فبعد تشغيل الاداة والضغط علي قسم Options ثم تحديد لاخيار الاول Always on top فبذلك ستظل نافذة التسك مانجر هي الاولي فوق كل النوافذة التي ستفتح وبالتالي تستطيع مشاهدة اداء الحاسوب اول بأول.

 

تسريع عملية الاقلاع

Task-Manager-Windows10

 

دائماً وابداً عندما نتحدث عن طريق تسريع الويندوز فتآتي نقطة تسريع اقلاع النظام ضمن القائمة، لذلك دائماً حافظ علي سرعه اقلاع جهازك من خلال إيقاف البرامج التي تعمل مع بدء التشغيل ويُمكنك فعل ذلك بدون استخدام برامج خارجية او اطراف آخري فقط من خلال اداة إدارة المهام ندخل إلي تبويبة Startup وهنا نستطيع عمل Disable لآي عملية لا نريد أن تشتغل مع بدأ تشغيل الحاسوب.