يعتبر المُستخدمون أن نظام لينكس Mint ولينكس Ubuntu يُقدّمان افضل توزيعة linux للمبتدئين ورُبّما نظام لينكس أوبنتو هو الأشهر قليلاً خاصة لمستخدم لينكس المُبتدئ والذي يُريد أن يخوض تجربة البرامج مفتوحة المصدر دون أن يشعر بإزعاج بعد إبتعاده عن نظام ويندوز 10 أو نظام ابل ماك.

ومنذ إطلاق نظام أوبنتو في عام 2004 من قبل شركة Canonical يعمل المُطورون على تقديم التحديثات المُستمرة في واجهة المُستخدم وتطويره بشكل أكبر ليُلائم المُستخدمون الجُدد ولكن يتميز نظام لينكس Mint بقدومه بالفلاش وبكوديك الأفلام وهو نظام مبني على نواة أوبنتو ولكن مع بعض التحديثات.

افضل توزيعة Linux للمبتدئين

افضل توزيعة لينكس

في هذا المقال سنعرض مقارنة بسيطة من موقع “makeusof” توضّح الفرق بين نظامي أوبنتو وMint وأيهما سيكن افضل توزيعة Linux للمُبتدئين ولكن قبل هذا، نستعرض مُتطلبات التشغيل لكل نظام أولا.

 اقرأ ايضا: مقدمة في كيفية إستخدام نظام لينكس أوبنتو

Ubuntu:

512MB RAM (2GB recommended)
5GB of disk space (25GB recommended)
1024 x 768 screen resolution

Linux Mint:

512MB Ram (1GB recommended)
9GB of disk space (20GB recommended)
800 x 600 screen resolution (1024 x 768 recommended)

ويُعتبر تثبيت النظامين سهل جداً ومُتشابه ويُمكنك حرق نسخة النظام Iso على فلاش ميموري أو قرص DvD ذاتي الإقلاع.

تثبيت نظام لينكس

ولكن يفرق كثيرا ولصالح نظام لينكس أوبنتو أن قاعدة المُستخدمين أكبر من مُستخدمي لينكس Mint ولذلك يُمكنك دائما الحصول على إرشادات وتوجيهات لحل مشاكل لينكس الشائعة أثناء وبعد التثبيت.

واجهة تشغيل نظام لينكس

واجهة تشغيل لينكس

رُبّما مشكلة واجهة تشغيل نظام لينكس الصعبة قليلا هي أكثر ما يؤرق مُستخدمي نظام ويندوز الذين إنتقلوا حديثاً لتجربة نظام لينكس ولكن أيهما أفضل؟

 اقرأ أيضا:  افضل توزيعات عليك استخدامها عند الانتقال إلي نظام تشغيل لينكس

نظام لينكس أوبنتو يستخدم واجهة تشغيل Unity interface المبنية على واجهة GNOME وتحمل قائمة عالمية وجزء للإشعارات وتتواجد التطبيقات دائما في قائمة dock ويمكنك تشغيل وعرض كافة التطبيقات من قائمة dashboard عند الضغط على أيقونة أوبنتو وإليك فيديو يشرح واجهة النظام.

نظام لينكس Mint يأتي بواجهة تشغيل “Cinnamon desktop” وهي واجهة أكثر سهولة للمُستخدمين الجُدد الذين إنتقلوا من ويندوز أو كروم بوك لتجربة نظام لينكس وتظهر التطبيقات في القائمة الرئيسية وفي أسفل الشاشة وستجد قائمة launcher menu في أسفل يسار الشاشة وأيقونات النظام تجدها في الجزء الأيمن ويأتي النظام بنسخته الأخيرة بواجهة Cinnamon 3.0.

ويُمكننا القول أن نظام لينكس أوبنتو يشبه إلى حد ما واجهة تشغيل نظام ابل ماك بينما تأتي واجهة لينكس Mint بشكل مُلائم أكثر لمُستخدموا ويندوز.

حرية البرامج في نظام لينكس

برامج نظام لينكس

نظام لينكس أوبنتو لا يأتي بالعديد من التطبيقات الحصرية ويُمكنك تثبيت التطبيقات عبر برنامج تثبيت وهو Snap packages الذي يتواجد في الإصدارات الأخيرة من النظام ويمكنك تثبيت تطبيقات GNOME بسهولة على أوبنتو.

بينما يأتي نظام لينكس Mint بواجهة التطبيقات X-Apps الموُجّهة إلى بيئة سطح المكتب التقليدية والمعروفة بقوائمها وبالتصميم المُعتاد مثل برنامج Xviewer لعرض الصور وبشكل عام، لن تجد فرق كبير من حيث تثبيت البرامج مفتوحة المصدر الشهيرة في كلا النظامين.

الاختيار بين نظام لينكس أوبنتو وMint

نظامي لينكس أوبنتو ولينكس Mint يُقدّمان تقريباً نفس الدعم للبرامج والتعريفات ويُمثّلان افضل توزيعة Linux للمبتدئين من حيث واجهة الإستخدام والدعم المُتاح عبر الإنترنت من قبل مجتمعات لينكس الشهيرة ويتبقّى الخيار لك بعد مُشاهدة الفيديوهات السابقة.

شاركنا برأيك، أي النظامين أفضل للمبتدئين في لينكس؟