تحويل البرنامج من الوضع العادي إلي المحمول امر سهل للغاية بحيث أن الوضع العادي هو تثبيت البرنامج عادياً وتبقي ملفاتهُ مبعثرة داخل ملفات النظام وتبقي أيقونة واحدة تعمل بإمتداد EXE بالضغط عليها يتم تشغيل البرنامج, اما البرامج المحمولة فهي عبارة عن ملف واحد وآيقونة واحدة يتم تحميلها تعمل بدون تثبيت بمجرد النقر عليها تبدأ في التشغيل. الفائدة منها هي نقلها علي الفلاشة وتشغيلها من آي حاسوب آخر بدون تثبيت.

ولكن كيف يتم تحويل البرنامج من الوضع العادي إلي المحمول؟!، هذا هو ما أخبرك عنه في هذا المقال، فمن خلال خطوات وادوات بسيطة نستعرضها ستكون قادر علي تحويل برامجك المهمة إلي برنامج محمول تنتقل به في آي مكان عن طريق الفلاشة USB.

اقرأ أيضا:  افضل 5 مواقع تحميل برامج كمبيوتر آمنة بدون مالوير!

كيفية عمل برامج بورتابل بسهولة وتحويل البرامج لبرامج محمولة

عمل برامج بورتابل

لعل هناك الكثير من الطرق لـ عمل برامج بورتابل ولكننا سنعتمد علي أسهل طريقة وهي بإستخدام اداة ThinApp من شركة فيم وير ففكرة البرنامج قائمة علي فحص البرامج المثبته علي الكمبيوتر قبل وبعد تثبيت البرنامج التي يرغب المستخدم في تحويله إلي المحمول وبذلك يتعرف علي الفرق بين الفحص الاول والثاني ويتعرف علي البرنامج الجديد لتحويله إلي برنامج بورتابل.

سنتعرف علي كيفية استخدامه خطوة بخطوة فيما يلي ولكن اولاً تحتاج إلي تحميله من الموقع الرسمي.

شرح طريقة استخدام اداة ThinApp لـ عمل برامج بورتابل

Setup-Capture-Welcome

بعد تثبيت الاداة وتشغيلها علي جهازك ستظهر لك واجهة البرنامج كما مُبينه أعلاه، تحتوي علي تعليمات بخصوص الخمسة خطوات التي يقوم بها البرنامج، نبدأ بالضغط علي Next للإنتقال لأول خطوة.

Setup-Capture-Prescan

اول خطوة هي عبارة عن فحص البرامج المُثبته علي الكمبيوتر في الوقت الحالي، فنبدأ نضغط علي Prescan لتنفيذ الفحص.

 اقرأ أيضا:  أشهر 10 خدع كمبيوتر وانترنت رائعة عليك أن تعرفها الآن

Setup-Capture-Install-Application-IE9

بعد الانتهاء، والانتقال للخطوة الثانية ستجد رسالة “Install the Application Now” حيث يجب ان تقوم الان بإعادة تثبيت البرنامج التي ترغب في تحويله إلي محمول، وذلك من خلال تحميل ملف البرنامج مرة آخري من الانترنت وتثبيتهُ.

تنويه هام: يجب ان تظل نافذة اداة ThinApp في الاسفل ولا تقوم نهائياً بإغلاقها لانها تسجل ملفات تثبيت البرنامج. ولكن في حالة إذا طلب البرنامج المُثبت إعادة تشغيل الحاسوب فلا تقلق عند عمل ريسترت قم بتحديد خيار “Continue installation process” بعد بفتح الاداة مرة آخري.

Setup-Capture-OK-Button

علي آي حال بعد الانتهاء من تثبيت البرنامج وفتح الاداة مرة آخري نضغط علي زر Postscan لعمل خطوة الفحص الثانية وإكتشاف البرنامج الجديد التي قمت بتثبيتهُ.

Setup-Capture-Entry-Points-Internet-Explorer-9

في الخطوة الرابعة وبعد إكتشاف البرنامج، ستستعرض لك الاداة ملفات تثبيت البرنامج الجديد، وستجد جميع المربعات محدده ولكن سنقوم بإلغاء كل هذه التحديدات ونحدد فقط ملفات تشغيل البرنامج التي تكون بإمتداد EXE او الذي نجدها بالآيقونة الخاصة بالبرنامج وتكون دائماً اول الملفات المستعرضه.

Setup-Capture-Package-Settings-Internet-Explorer-9

نستمر في الضغط علي زر Next .. Next .. Next .. حتي نصل لهذه الخطوة الموضحه في الصورة أعلاهً، هنا لاحظ معي جيداً. ستجد الخيارات (Use one of the entry points او Use seperate .DAT file) الاول وهو سيقوم بناء ملفات البرنامج في ايقونة واحدة مثل باقية البرامج المحمولة وهي تنفع في أغلب البرامج البسيطة مثل برامج تحويل الصيغ وتشغيل الوسائط..إلخ.

اقرأ أيضا:  5 حلول لمشكلة عدم توافق البرامج القديمة مع ويندوز 10

لكن هناك خيار ثاني وهو خاص ببرامج آخري لا يمكن بناؤها في ايقونة واحدة مثل الفوتوشوب وكامتازيا ستوديو وبرامج التصفح فهي برامج ثقيله ولها أكثر من ملف تشغيل وتحتاج لبرامج DAT  معاها.

  • فقط هذه كانت نقطة توضيحية لا ارغب في تشتيت افكارك، لان البرنامج سيقوم تلقائياً بتحديد الخيار الصحيح والمناسب وفقاً للخيارات المحدده مسبقاً. لا تقلق 🙂 اضغط علي Save ثم Next ثم Build للبدأ في بناء النسخة المحمولة من البرنامج.

Setup-Capture-Build-Project-Finish

نضغط الان علي Finish بعد الانتهاء من بناء النسخة المحمولة.

وبمجرد الضغط علي زر الانتهاء سيفتح لك نافذة في الغالب تحتوي علي ملفات واحياناً يظهر ملف تشغيل البرنامج فقط، علي اي حال عند وجود ملفات كثيرة قم بالبحث عن برنامج التشغيل واسحبه إلي سطح المكتب وقم بفتحه للتجربة إذا كان يعمل.

بذلك انت حصلت علي النسخة المحمولة من البرنامج تستطيع الان حذف النسخة الاساسية من الجهاز وستظل النسخة المحمولة تعمل حتي إذا قمت بتفعيل البرنامج فالنسخة المحمولة ستكون مُفعله كذلك وتستطيع نسخها علي فلاشة وتشغيلها من آي مكان ^_^