رُبما أغلب مُتابعينا يستخدمون نظام ويندوز ولكن من الهام إذا قررت الإنتقال لنظام ابل ماك أن تعرف كيفية عمل بارتشن في الماك في حالة إحتياجك لإنشاء أكثر من بارتشن حتى لا تفقد بياناتك المُتواجدة على البارتشن الأساسي والوحيد لنظام ماك ورُبما تحتاج لبارتشن جديد بجانب الماك لتثبيت نظام آخر مثل ويندوز 10 الجديد من مايكروسوفت.

أغلبنا يُفكّر دائما أن يقوم بتقسيم الهارد ديسك إلى 2 بارتشن لتخصيص واحد أساسي لنظام التشغيل وتثبيت البرامج والألعاب وإنشاء بارتشن آخر لحفظ ملفاتك الشخصية والملفات الأخرى المُتنوعة وهذه هي الطريقة الأفضل لفصل الملفات الهامّة عن ملفات النظام.

عمل بارتشن في الماك

بارتشن في ماك

لانشاء بارتشن جديد في نظام ماك، سنستخدم آداة finder لنبحث عن Disk Utility لتقسيم بارتشن ماك وتابع الخطوات.

  • قم بفتح آداة البحث finder وإكتب Disk Utility أو إستخدم آداة spotlight أو أيقونة الإستكشاف.
  • إضغط على التطبيقات Applications.
  • إذهب لآخر القائمة وإبحث عن مُجلّد Utilities وقم بفتحه بالضغط مرتين بالفأرة.
  • الآن ستجد في المُجلّد تطبيق Disk Utility، إضغط عليه وقم بفتحه.

 اقرأ أيضا:  طريقة استعادة بارتشن مفقود ببرنامج ريكفري مجاني

والآن سنختار الهارد ديسك الذي نُريد إنشاء بارتشن ماك جديد له من القائمة اليُسرى.

عمل بارتشن في ماك

والآن إذا نظرنا للجزء الأيمن من البرنامج سنجد عدة أيقونات وسنختار منهم أيقونة Partition وسنضغط عليها.

عمل بارتشن في ماك

بعد الضغط على الأيقونة كما في الصورة السابقة، ستظهر لنا واجهة جديدة داخل البرنامج Disk Utility لعمل بارتشن جديد وستضغط على علامة + أسفل الدائرة الخاصة بمساحة التخزين المُتاحة بالقُرص الصلب لإنشاء بارتشن جديد. سي

بعد الضغط على علامة + ستظهر واجهة جديدة للبارتشن بإسم Macintosh HD 2 ويُمكنك تغيير الإسم من خانة Name وتهيئة البارتشن من خانة Format وإختيار مساحة التخزين الجديدة من خانة Size ثم قم بالضغط على Apply لحفظ البيانات وإنشاء البارتشن علماً بأنه قد يستغرق دقائق لإنهاء العملية.

ويمكنك تنفيذ هذه الخطوات على أي قرص صلب خارجي مع مُراعاة إختيار الهارد ديسك الصحيح من القائمة اليُسرى بدلاً من إختيار الهارد ديسك الداخلي للحاسوب Internal H.D.D.