جوجل ليس فقط مجرد محرك بحث بل هناك خدمات آخري عديدة تقدمها من اجل إفادة المُستخدمين في حياتهم اليومية من ابرزها جوجل بلس وهو موقع يُمثل شبكة إجتماعية مثل فيسبوك وكذلك جوجل درايف لتخزين الملفات سحابياً، ولكن ليس كل مشاريعها ناجحه حيث نستعرض في هذا المقال لائحة من بعض مشاريع جوجل الفاشلة او التي تم حذفها بعد وقت قصير من اطلاقها.

 

نوصي بقراءة مميزات في محرك بحث جوجل عليك تجربتها


5 من أبرز مشاريع جوجل الفاشلة

مشاريع جوجل الفاشلة

فيما يلي نكشف لكم عن بعض مشاريع جوجل الفاشلة التي تم حذفها من قائمة الخدمات التي تقدمها الشركة.

 

1- إجابات جوجل

لا يهدف هذا المشروع إلى مناقشات مساعدة جوجل، ولكنه كان يسمح للمُستخدمين طرح سؤال معين ليُجيب عليه خبراء من مختلف أنحاء العالم، وكان المشروع الأكثر إثارة للاهتمام من قبل المُستخدمين ولكنه لم يتخذ على محمل الجد إذ قام أعضاء كثيرة بالسب والقذف في بعضهما وهنا زادت عدد الإبلاغات علي أن المشروع يقدم محتوي سيئ، وفي يوم 30 أبريل الماضي تم إيقاف المشروع.

 

2- Google Buzz

اعلنت جوجل في فبراير عام 2010 عند خدمتها Google Buzz، كانت تتيح لمُستخدمي الهواتف الذكية تحديد المواقع ولكنه مندمج من نوع الشبكات الاجتماعية حيث يُمكن للمشتركين في الخدمة متابعتك لمشاهدة الصور والمشاركات الخاصة بك، ولكن تم إجراء دراسات من قبل خبراء وأكدت ان الخدمة تنتهك خصوصية المُستخدمين، ولم يمر الكثير فقد تم إيقاف الخدمة.

 

3- Google Nexus Q

مشروع Nexus Q هو عبارة عن جهاز يُمكنك من خلال تشغيل الوسائط المتعددة لاسلكياً كان بإستطاعته منافسة Apple TV ولكن كانت تكلفته مرتفعه للغاية مقارنتا بجهاز آبل فكان سعره يبلغ 400 دولار بينما كان جهاز آبل سعره 100 دولار لذلك كان الكثير يُفضل استخدام جهاز آبل، وكان مُعدل النمو مخيبه لآمال جوجل، لذا فقط تم إستبعاد المشروع.

 

4- Google Wave

كان ايضاً مشروع Google Wave من المشاريع التي فشلت رغم أنها حققت نجاح للشركة. فكان عبارة عن شبكة الاجتماعية تسمح للمُستخدم تكوين صداقات، وتبادل الرسائل وذلك من خلال برنامج البريد الإلكتروني شبية بـ ياهو، لكن عند ظهور شعبية موقعي فيسبوك وتويتر ألقت بظلالها على مشروع Google Wave، وفي 4 أغسطس 2010 كان هو تاريخ نهاية المشروع.

 

5- iGoogle

Igoogle

كانت صفحة iGoogle تعرف بصفحة جوجل الرئيسية المخصصه حيث أنها كانت قابلة للتخصيص بحيث يُمكنك اضافة تطبيقات مصغرة وادوات علي الصفحة وتصميمها كما ترغب فكانت من شأنها أن تجمع كل الأشياء المهمة في مكان بحيث يمكن الوصول إليها بسهولة عند زيارة الصفحة الرئيسية، ولكن في نوفمر 2013 أوقفت الشركة الخدمة بدون سبب!.

 

هذا هو فقط موجز بأبرز مشاريع جوجل الفاشلة ،هناك منها الكثير! مثل Google Latitude، Knol، Orkut..وغيرها، قد يكون السبب في فشل هذه المشاريع من جوجل هو عدم اهتمام مديري المشاريع او لأنه يتم الانتقال من مشروع إلى آخر بسرعة.