مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

17 حقائق ومعلومات تقنية مذهلة ستندهش بعد معرفتها!

هل تحب التعرف على حقائق ومعلومات تقنية مذهلة ومضحكة؟ هل تريد أن تعرف ما هي أغرب الأخطاء والابتكارات والاختراعات في عالم التكنولوجيا؟ إذا كانت إجابتك نعم، فأنت في المكان المناسب. في هذا المقال، سنشارك معك 17 حقيقة ومعلومة تقنية ستندهش وتضحك بعد معرفتها. بعض هذه الحقائق والمعلومات قد تكون مفيدة ومفاجئة، وبعضها الآخر قد يكون غريبًا ومضحكًا. لكن في كلتا الحالتين، ستستمتع بقراءتها ومشاركتها مع أصدقائك. 

من الماضي والحاضر – حقائق ومعلومات تقنية مذهلة 

نسرد لكم حقائق ومعلومات تقنية قد تبدو غريبة وغير منطقية ولكنها حدثت بالفعل من الماضي القريب وبعض الأحداث التي نستعرضها من المقال قد تغير طريقة تفكيرك عن بعض التقنيات وطريقة إستخدامها وقد تندهش من العالم الضخم الذي نعيشه الآن بعد توغّل التقنيات في حياتنا خلال السنوات الأخيرة. هيا بنا نبدأ!

1- خط الكتابة يؤثّر في إستهلاك حبر الطباعة

خطوط توفير حبر الطباعة
source: inhabitat

هل تعلم أن التغيير بين الخطوط المُستخدمة أثناء الطباعة سيوفّر عليك كثيراً من الحبر؟ .. هناك العديد من الخطوط الخفيفة والمعروفة بإسم “Light Fonts” تأتي بتصميم بسيط مع إطار خفيف جداً لا يستهلك الكثير من الحبر أثناء الطباعة علماً بأن بعض الخطوط تأتي بأحجام وأشكال كبيرة ومُختلفة وبالتالي تستهلك الكثير من الحبر.

ويُمكنك توفير حبر الطباعة حتى 10% بإستعمال خطوط خفيفة أثناء الطباعة الحبرية وستشعر بالفارق عند طباعة العديد من الأوراق فيما بعد.

2- البريد الإلكتروني تواجد قبل عصر الإنترنت

فيديو شهير على يوتيوب وهو “How to send an Email – Database – 1984” يشرح كيف تواجد إرسال البريد الإلكتروني في وقت سابق قبل عصر تطور الإنترنت وكيف تمكّن حينها الأشخاص من إرسال بريد إلكتروني في عام 1984 وذلك عبر إستخدام حاسوب مكتبي وجهاز تليفون قديم للإتصال بخدمة Micronet التي تقوم بالإرسال عبر صفحات ويب مُرقّمة وللوصول للبريد عليك كتابة رقم الرسالة للوصول مثل 7776.

اقرأ ايضا:  فيديو: طريقة كتابة رسالة مشفرة يتم تدميرها بعد القراءة

3- لوحة QWERTY مُصممة لإبطاء المُستخدم!

حقائق لوحة المفاتيح qwerty

على الرغم من تسابق أغلبنا الآن على الكتابة بسرعة على لوحة المفاتيح إلا أن هناك عدة حقائق ومعلومات تقنية مُنتشرة حول سبب إنشاء لوحة المفاتيح الشهيرة QWERTY المستخدمة حالياً. حيث قيل أنها تم تصميمها بشكل مُعقّد بعض الشيئ لتعطيل وإبطاء المُستخدم أثناء الكتابة مثل الإبعاد بين بعض الحروف الشائعة ليكن الأمر مُشابهاً لمُستخدمي الآلة الكاتبة التي قد تتعطّل أزرارها حين الكتابة بسرعة!

تم اصدار النسخ الأولية من الآلة الكاتبة التقليدية في عام 1870 ولكن واجهت مشكلة حشربعض الحروف بسبب السرعة ولذلك ابتكر كريستوفر لاثام شولز عدة تصميمات وتعديلات على التصميم الأساسي لتخطيط لوحة المفاتيح. ثم ظهر ابتكار التصميم الحالي للوحات مفاتيح QWERTY أخيرًا بواسطة إي. ريمنجتون وأولاده، مما أدى إلى حل مشكلة أشرطة الكتابة المحشورة.

هناك سبب آخر شائع يعود للتصميم الأساسي لهذه اللوحة من قبل مُشغّلي التلغراف لتسهيل تلقي عمليات كود مورس.

4- 92% من تداول العملات أصبحت رقمية

تداول العملات الرقمي

8% فقط من تداول العملات نقدياً أمام 92% من التداول الرقمي عبر الحواسيب وقواعد البيانات وهذا هو ما أصبح عليه العالم حيث تم تسهيل التداول والشراء بدون تعاملات نقدية مُزعجة وأصبحت التداولات تجري بشكل إلكتروني بحجم أكبر بكثير من السابق وتحتوي على العديد من التداولات بين بطاقات الدفع وبين الأجهزة المُتصلة.

5- تسجيل النطاقات كان مجانياً للجميع!

تسجيل نطاقات الويب مجانا

حتى عام 1995، كان يُمكن تسجيل نطاقات الويب مجاناً ولكن بالتأكيد لم يعرف الكثير حينها قيمة الحصول على نطاق عبر الويب يُمكن فيما بعد إستغلاله تجارياً أو بيعه بمقابل مادّي ضخم وكان بإمكانك تسجيل عدد غير محدود من نطاقات الويب دون دفع الأموال وياليت هذه الفترة تعود 😂

6- أول قرص تخزين كان وزنه طن! 

حقائق IBM 305 RAMAC

في عام 1956 أطلقت شركة IBM أول جهاز كمبيوتر يُمكنه تخزين 5 ميجابايت من البيانات وكان حجمه يزن 1 طن وكان يُعرف بإسم حاسوب RAMAC  يستخدم نظام التخزين العشوائي المغناطيسي وهو أول حاسوب يأتي بجهاز تخزين مُشابه للأقراص الصلبة في وقتنا الحالي وحينها كانت نقلة تكنولوجية ضخمة.

كان يمكنه الوصول إلى أي بيانات مخزنة في غضون ثانية واحدة. كانت هذه القدرة الهائلة على تخزين البيانات تعتبر نقلة تكنولوجية ضخمة في ذلك الوقت، وقد استخدم هذا الجهاز في مجالات مختلفة مثل البنوك والتأمين والجيش والبحث العلمي.

7- أول فأرة حاسوب إسمها X-Y كانت خشبية

أول فأرة حاسوب X-Y

إختراع أول فأرة الحاسوب للتحكّم في الصورة المرئية بيدك كان أمراً شبه مستحيل قبل عام 1968 الذي شهد إبتكار دوجلاس انجلبارت لجهاز X-Y وهو اختصار لـ X-Y Position Indicator for a Display System. أول جهاز للتحكّم في الأشياء عبر الشاشات المتصلة بحركة اليد وتم إستخدامه لأول مرة مع حواسيب Xerox Alto في عام 1973.

كان هذا الجهاز مصنوعًا من الخشب والمعدن، ويحتوي على زرين في الجزء العلوي وكرة في الجزء السفلي. كانت الكرة تتحرك باتجاهات مختلفة عندما يتحرك الجهاز على سطح مستوٍ، وتنقل هذه الحركة إلى مؤشر على الشاشة. كان الزر الأيسر يستخدم لتحديد أو تنشيط العناصر على الشاشة، والزر الأيمن يستخدم لإظهار قائمة من الخيارات المتعلقة بالعنصر المحدد. كان الجهاز يتصل بالكمبيوتر بواسطة كيبل،  ما أنتج عن تسميته لاحقاً بالفأرة من قبل انجلبارت وذلك لأن الكيبل الموصول ذكّره بذيل القوارض التي تجر ذيلها.

ولكن القصة لا تتوقف هنا!. 

كان جهاز X-Y هو النموذج الأولي للفئران التي نستخدمها اليوم، والتي تطورت بمرور الزمن لتصبح أكثر دقة وسهولة وتنوعًا. ولكن لم تدرك زيروكس الكنز الذي بيديها ورأى هذا مُبدع مثل ستيف جوبز الذي استثمر في زيروكس ثم عاد إلى أبل وقال لأحد المصممين في أبل: 

لنقوم ببناء فأرة أفضل، حسب حديث مجلة نيويوركر، أن “[فأرة زيروكس] تكلف تصنيعها ثلاثمائة دولار وتنكسر في غضون أسبوعين. إليك مواصفات التصميم الخاصة بك: يجب أن يكون الماوس الخاص بنا قابلاً للتصنيع بأقل من خمسة عشر دولارًا. يجب ألا يفشل لمدة عامين، وأريد أن أكون قادرًا على استخدامه على الفورميكا وقميصي الأزرق.

تغير العالم منذ تلك اللحظة وبعدها بعامين, تأسست PARC كشركة فرعية مستقلة لشركة Xerox وحققت العديد من التصميمات لشركة ابل ومايكروسوفت. وظهرت العديد من تصميمات فأرة الكمبيوتر من عدة شركات عالمية مثل لوجيتيك. 

8- روسيا صنعت أول حاسوب يعمل بالماء

حاسوب Water Integrator الروسي Vladimir Lukyanov
حاسوب Water Integrator الروسي لصانعه فلاديمير لوكيانوف

قامت دولة روسيا بصناعة أول حاسوب يعمل بالماء في عام 1936 بواسطة المُخترع “فلاديمير لوكيانوف” وذلك لمُعالجة المعادلات التفاضلية الجزئية وهناك العديد من الأنابيب المُعقّدة موصولة ببعضها في حاسوب لوكيانوف “Water Integrator”  كما يظهر بالصورة وتم إستخدام الحاسوب في قياس درجات المياه وتم إستخدامه في حل مشاكل تصدّع الخرسانة. وتوزيع الحرارة والضوء. ويعتبر هذا الحاسوب أحد أوائل الأمثلة على الحوسبة التناظرية، والتي تستخدم كميات فيزيائية مستمرة لتمثيل البيانات. ويوجد الآن هذا الحاسوب في متحف الفنون التطبيقية في موسكو.

9- هاكر مُراهق إخترق ناسا وأغلقها 3 أسابيع

اختراق ناسا 1999 جوناثان جيمس

 هو أحد أشهر الهاكرز في التاريخ، والذي اشتهر باسم كومراد. بدأ جيمس مشواره في عالم القرصنة الإلكترونية وهو في سن الثالثة عشرة، عندما اخترق شبكة الحاسوب للمدارس في مدينته ميامي، وسرق برامج ومعلومات من شركات كبيرة مثل بيل ساوث للهاتف. ولكن أشهر إنجازاته كانت في عام 1999. حيث تمكّن الطفل الصغير “جوناثان جيمس” وعمره 15 عاماً حينها من إختراق وكالة ناسا والحصول على الكود المصدري لمحطة الفضاء العالمية وتمكّن من التحكّم في درجة الحرارة والرطوبة، كما تمكّن من اختراق وزارة الدفاع الأمريكية وسرقة معلومات الموظّفين في مشروع DTRA التابع لوزارة الدفاع الأمريكية.

كيف كانت ردة فعل ناسا ؟ 

أثارت هذه الهجمات الإلكترونية الضخمة الرعب في الحكومة الأمريكية، التي اضطرت لإغلاق حواسيبها لمدة ثلاثة أسابيع، وإعادة كتابة جميع البرامج، وتكبدت خسائر مالية كبيرة. تم القبض على جيمس في عام 2000، بعد أن تم تتبعه عن طريق عنوان البريد الإلكتروني الذي استخدمه للتواصل مع زميله في القرصنة. وبما أنه كان قاصراً، فقد حكم عليه بالإقامة الجبرية لمدة ستة أشهر، وحظر عن استخدام الحاسوب لمدة ثلاث سنوات. 

لم يتوقف جيمس عن القرصنة بعد ذلك، بل واصل نشاطه الإلكتروني الخبيث، حتى إنتهى نهاية مؤسفة بوفاته في عام 2008، بعد أن اتهم بالضلوع في سرقة بيانات بطاقات الائتمان من شركة تجارية كبرى.

مقال قد يهمك: دليل افضل شهادات الأمن السيبراني المعتمدة لعام 2023

10- كلمة سر السلاح النووي الأمريكي كانت 00000000 لعشرون عاماً

US nuclear missiles password

أحد الحقائق التقنية الغريبة وأشهرها كانت كلمة سر السلاح النووي الأمريكي الذي ظل لمدة عشرون عاماً بدون تغيير ورُبّما هي أسخف كلمة سر “00000000” وتم وضع هذه الكلمة في عام 1962 بعد أمر الرئيس كينيدي بتخصيص كلمة سر من 8 أرقام حتى لا يتمكّن أحد من إستخدام هذه الصواريخ.

ولكن الغريب هو إستخدام الضبّاط لأسهل كلمة سر من رقم واحد وهو الصفر ولكن أنكرت القوات الجويّة هذا الأمر بالرغم أن من أكّد هذه الرواية هو بروس بلاير أحد ضباط المكتب في ذلك الوقت وقال أن كلمة السر كانت مكتوبة على ورقة في جميع الأرجاء حتى لا يتمكّن أحد من نسيانها!

المصدر: princeton.EDU

11- أول موقع إلكتروني ظهر على الإنترنت لازال يعمل حتى يومنا هذا 

أول موقع ويب في التاريخ هو info.cern.ch

أول موقع ويب في التاريخ هو info.cern.ch، الذي أنشأه تيم برنرز لي في عام 1990، وهو عالم فيزياء بريطاني يعمل في المنظمة الأوروبية للبحوث النووية (CERN). كان الهدف من هذا الموقع هو تسهيل تبادل المعلومات والملفات بين الباحثين في مجال الفيزياء النووية. كان الموقع بسيطا جدا، ويتكون من نصوص مرتبطة ببعضها بواسطة الارتباطات التشعبية (Hyperlink). كما كان يحتوي على شرح لمفهوم شبكة الويب العالمية (WWW) وكيفية استخدامها.

هذا الموقع لا يزال موجودا حتى اليوم، ويمكن زيارته عبر الرابط info.cern.ch. ولكن النسخة الحالية للموقع هي نسخة محفوظة من عام 1992 ويمكنك زيارتها من هنا، في حين أن النسخة الأصلية التي تم إطلاقها في عام 1990 قد فقدت. يعتبر هذا الموقع أحد أهم الإنجازات في تاريخ الإنترنت، وقد ساهم في تطور الاتصالات والمعرفة في العالم.

مصدر المعلومة: حقائق ومعلومات تقنية من cern

12- أول هاتف ذكي تم إطلاقه IBM Simon

أول هاتف ذكي تم إطلاقه IBM Simon

يعود تاريخ أول هاتف ذكي إلى عام 1992، عندما قامت شركة IBM بتصميم جهاز اسمته سيمون (IBM Simon)، وعرضته كمفهوم جديد في معرض كومديكس (COMDEX)، وهو معرض تجاري لصناعة الحاسوب في لاس فيغاس، نيفادا. كان سيمون جهازا مبتكرا لعصره، فبالإضافة إلى كونه هاتفا محمولا، كان يحتوي على تقويم ودفتر عناوين وساعة عالمية وحاسبة ومذكرة وعميل بريد إلكتروني وقدرة على إرسال واستقبال رسائل الفاكس والألعاب. كما كان يستخدم شاشة لمسية بدلا من الأزرار الفيزيائية، ويمكن للمستخدم استخدام إصبعه أو قلم اختياري لتحديد الأرقام أو كتابة الرسائل.

تم إطلاق سيمون للجمهور في عام 1994، وباعته شركة بيل ساوث (BellSouth)، وهي شركة اتصالات أمريكية، بسعر 899 دولارا، مع عقد اشتراك لمدة عامين. ولكن رغم تقدمه التكنولوجي، لم يحقق سيمون نجاحا تجاريا كبيرا، فقد باع منه حوالي 50 ألف نسخة فقط، وتوقف إنتاجه بعد ستة أشهر من طرحه في السوق. ومن العوامل التي أثرت على مبيعات سيمون هي حجمه الكبير ووزنه الثقيل وسعة بطاريته الضعيفة وسعره العالي وندرة التطبيقات المتوافقة معه.

وبالرغم من فشل سيمون في السوق، فإنه يعتبر أحد أهم الإنجازات في تاريخ الهواتف الذكية، فقد سبق عصره بسنوات، وفتح المجال للشركات الأخرى لتطوير أجهزة أكثر تقدما وتنوعا. ومن الشركات التي استفادت من تجربة سيمون هي نوكيا وآبل وسامسونج وغوغل، التي أنتجت هواتف ذكية تعمل بأنظمة تشغيل مختلفة، مثل سيمبيان وآي أو إس وأندرويد. وهكذا، أصبح الهاتف الذكي جزءا لا يتجزأ من حياة الملايين من الناس حول العالم.

13- شعار جوجل الأول هو “Backrub” 

شعار جوجل وتغيره مع السنين

يعتبر جوجل واحدا من أشهر محركات البحث في العالم، ولكن هل تعلم أن اسمه الأصلي كان “Backrub”؟ هذا الاسم الغريب يعود إلى عام 1996، عندما بدأ لاري بيج وسيرجي برين، طلاب الدكتوراه في جامعة ستانفورد، في تطوير مشروع بحثي عن خوارزمية جديدة لتحليل الروابط بين صفحات الويب، و استخدامها كمعيار لترتيب النتائج. اختارا هذا الاسم لأن الخوارزمية تعتمد على تتبع الروابط الخلفية (Backlinks) لكل صفحة.

بعد عام من العمل، قررا تغيير اسم مشروعهما إلى “Google”، وهو اسم مشتق من كلمة “Googol”، وهي تعني الرقم 1 يليه 100 صفر. اختارا هذا الإسم ليعبر عن رؤيتهما لتنظيم كمية هائلة من المعلومات على الإنترنت، وجعلها متاحة ومفيدة للجميع. كما أن هذا الاسم كان أكثر جاذبية وسهولة في النطق والتذكر.

في عام 1998، أصبح مشروع “Google” شركة رسمية، ونمت بسرعة كبيرة، وأصبحت واحدة من أكبر الشركات العالمية في مجال التكنولوجيا والإعلام. ولكن رغم تطورها وتنوع منتجاتها، فإن جوجل لا تزال محافظة على روح الابتكار والتجريب التي بدأت بها في غرفة النوم والمرآب. 

المصدر: قصة بداية جوجل

14- حتى يومنا هذا, لا نعرف من هو ساتوشي ناكاموتو  مؤسس البتكوين!

ساتوشي ناكاموتو بتكوين
مصدر الصورة: https://commons.wikimedia.org/wiki/User:Elekes_Andor

ساتوشي ناكاموتو هو الإسم الأكثر شهرة في عالم البتكوين ولكن مع ذلك لا احد يعرف من هو الشخص الحقيقي وراء هذا الإسم المستعار ومن هو الصانع الحقيقي الذي ظهر في 2008 لنشر الورقة البيضاء الخاصة بالبتكوين ثم إختفى مرة أخرى. وظهر بعده عدة أشخاص مطورين ومهووسين إدعوا أنهم المؤسسين مثل “كريج رايت” ولكن حتى الآن كلها تكهنات كاذبة ولا يوجد أدلة قاطعه تؤكد أنه هو. ليظل أحد حقائق ومعلومات التقنية المثيرة والتي ربما نستكشف ما ورائها يوماً ما.  

لماذا لم يكشف ساتوشي ناكاموتو عن نفسه؟ هذا السؤال لا يمكن الإجابة عليه بشكل قاطع، لكن هناك بعض الاحتمالات المنطقية. يعتقد البعض أن ساتوشي يريد أن يحافظ على خصوصيته وأمنه، خاصة في ظل التهديدات المحتملة من الحكومات أو الجهات المعادية للبتكوين. ربما كان ساتوشي يريد أن يجعل البتكوين مشروعاً مجتمعياً ولامركزياً، بدون قائد أو مؤسس يمكن أن يؤثر على مصيره. أو كان ساتوشي يريد أن يترك إرثاً غامضاً ومثيراً للإعجاب، يلهم الناس للبحث عن حقيقته ومتابعة رؤيته. 

15- أول فيروس للكمبيوتر The Creeper 

أول فيروس للكمبيوتر The Creeper 

تعود بداية ظهور فيروسات الكمبيوتر إلى أوائل السبعينيات من القرن الماضي، حيث أنشأ بوب توماس أول فيروس كمبيوتر تجريبي ذاتي النسخ باسم (Creeper)، والذي كان يعرض رسالة تحدي على الشاشة تقول: “أنا Creeper، أمسكني إذا استطعت”. وقد تم إنشاء هذا الفيروس لاختبار قدرة البرامج على الانتقال بين الأجهزة عبر شبكة ARPANET، وهي شبكة اتصالات أساسية لتطوير الإنترنت. 

وقد تم إنشاء فيروس مضاد باسم (Reaper) للقضاء على فيروس (Creeper) ومنع انتشاره. ومنذ ذلك الحين، ظهرت العديد من الفيروسات الأخرى التي استهدفت أنظمة مختلفة واستخدمت تقنيات متطورة وأساليب مخادعة للتخفي والتكيف والهجوم. ومن أشهر هذه الفيروسات فيروس (Brain) والذي كان أول فيروس لأنظمة MS-DOS، وفيروس (Morris) والذي كان أول فيروس انتشر على نطاق واسع عبر الإنترنت، وفيروس (ILOVEYOU) والذي كان أحد أكثر الفيروسات ضرراً وانتشاراً في التاريخ.

مصدر المعلومة: كاسبرسكي

اقرأ المزيد: تعرف على اخطر انواع فيروسات الكمبيوتر وماذا تفعل بضحاياها!

16- السر وراء الساعة 9:41 في اعلانات ابل!

السر وراء الساعة 9:41 في اعلانات ابل!

تشتهر شركة ابل بإنتاج أجهزة ذكية مثل iPhone وiPad وMac وApple Watch. ولكن هل لاحظت أن الساعة على شاشة هذه الأجهزة تظهر دائمًا الساعة 9:41 في الإعلانات والعروض التقديمية؟ هل تساءلت عن معنى هذا الوقت وسبب اختياره؟

 هذا الوقت ليس عشوائيًا أو مجرد تفاصيل بسيطة، بل يحمل رمزية خاصة لشركة Apple وتاريخها. ففي عام 2007، قدم جوبز أول جيل من iPhone، وهو الجهاز الذي غير وجه الهواتف الذكية والإتصالات. وعندما ظهر الجهاز على الشاشة لأول مرة، كانت الساعة تشير إلى الساعة 9:41، وهو التوقيت الذي قال فيه جوبز: “اليوم، آبل ستعيد اختراع الهاتف” . ومنذ ذلك الحين، أصبحت الساعة 9:41 هي الوقت الافتراضي على جميع إعلانات الشركة. 

المصدر: طبقاً لما نشرته engadget. 

17- الروبوت صوفيا أول روبوت يحصل على جنسية وجواز سفر!

الروبوت صوفيا الحاصلة على جواز سفر السعودي
ITU Pictures from Geneva, Switzerland – https://www.flickr.com/photos/itupictures/27254369347/
CC BY 2.0

من ضمن أغرب حقائق ومعلومات تقنية مثيرة للإهتمام هي الروبوت صوفيا اللتي تم تصميمها وبرمجتها من قبل شركة هانسون روبوتيكس في هونغ كونغ. تم تشغيلها لأول مرة في عام 2015 وأصبحت أول روبوت في العالم تحصل على جنسية سعودية في عام 2017. تتميز صوفيا بقدرتها على التواصل باللغة الطبيعية ومحاكاة التعبيرات الوجهية والعاطفية للبشر. كما تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية لتعلم وتطوير مهاراتها الاجتماعية والإبداعية. صوفيا قدمت في العديد من المؤتمرات والبرامج التلفزيونية والمقابلات الصحفية حول العالم وأصبحت سفيرة للذكاء الاصطناعي والروبوتات. طبقاً لما نشرته cnn العربية.

خلاصة المقال

نأمل أن تكون قد استمتعت بقراءة العديدة من حقائق ومعلومات تقنية المذهلة والمضحكة هنا. لقد تعلمنا الكثير منها عن تاريخ وتطور ومستقبل التكنولوجيا وكيف أثرت على حياتنا ومجتمعنا. بعض هذه الحقائق والمعلومات كانت مفاجئة ومدهشة، وبعضها الآخر كان غريبًا ومضحكًا. لكن في كلتا الحالتين، كانت ممتعة ومثيرة للاهتمام. شكرًا لك على قراءة هذا المقال ولا تنسى مشاركته مع أصدقائك. 😊

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More