أستعرضنا في مقال منفصل مجموعه من أسوء اخطاء نظام “ويندوز 10” فكانت من ضمنهم هو عدم قدرتهُ علي تشغيل معظم التطبيقات والبرامج القديمة حيث كانت تعمل بدون مشاكل في الاصدارات السابقة  ولكن هناك العديد من الطرق لجعلها تعمل مرة أخرى في ويندوز 10، ولكننا سنكتفي بإستعراض 5 طرق لعل هم الاكثر فاعلية وقدرة علي تشغيل البرامج، لذا دعونا نبدأ في إستعراضها الآن.


5 حلول لتشغيل البرامج القديمة مع ويندوز 10 بدون مشاكل

Old Programs Work on Windows 10

فيما يلي نطرح لكم بعض الحلول للتغلب علي مشكلة عدم تشغيل البرامج القديمة مع ويندوز 10 حيث بعد تثبيت آي من البرامج تظهر رسالة الخطأ التي تفيد بأن البرنامج لا يدعم ويندوز 10، إليك طريقة جعلها تعمل بدون مشاكل !

إقرا ايضاً 4 اشياء غير معروفة يمكن القيام بها مع كورتانا في ويندوز 10

تشغيل البرامج في وضع المسؤول

Run as Administrator for windows 10

بعض البرامج والادوات تحتاج من اجل تشغيلها أن تضمن صلاحيات المسؤول في الكمبيوتر وفي حالة إن لم تظهر رسالة تطالبك بذلك فبدأ بنفسك بالضغط بزر الماوس الايمن علي آيقونة تشغيل البرنامج exe ومن ثم تختار Run as Administrator وفي حالة إن لم تفلح، فتابع إحدي الطرق التالية.

تغيير إعدادات التوافق

Compatibility Settings windows 10

واحدة من ضمن الطرق الذي لها تآثير كبير في تشغيل البرامج التي لا تدعم ويندوز 10 هي تغيير إعدادات التوافق حيث يضم نظام ويندوز ميزة لإيهام البرامج بالعمل علي اصدار سابق من انظمة ويندوز، وللوصول إليها اضغط بـ زر الماوس الايمن علي آيقونة تشغيل البرنامج او اللعبة ثم تختار Properties ومن النافذة المنبثقة تضغط علي تبويبة Compatibility وتقوم بتحديد خيار “Run this program in compatibility mode” ومن القائمة المنسدلة تقوم بتحديد إحدي الاصدارت القديمة ولكن يفضل “(Windows XP (Service Pack 2” بعد ذلك تضغط علي زر OK ومحاولة تشغيل البرنامج مجدداً.

تحديث البرامج

update software

إذا كان ملف تثبيت البرنامج مُخزن منذ فترة علي حاسوبك او في فلاشة USB وبعد التثبيت علي ويندوز 10 لا يعمل فهذا لان الاصدار الخاص بالبرنامج لا يدعم ويندوز 10 لذا فأنت بحاجه للذهاب إلي الموقع الرسمي للبرنامج وتحميل اخر اصدار او قم بكتابة اسم البرنامج في إحدي محركات البحث وبجانب الاسم ضع كلمة ( for windows 10 ) حتي تجد نتائج الوصول للنسخة المطلوبة لتحميلها.

عدم توافق معمارية البرنامج مع جهازك

This app can’t run on your PC windows 10

عند تشغيل البرنامج تجد ظهور رسالة “This app can’t run on your PC” المزعجة؟! ،الحل بسيط وسهل فإن المشكلة تظهر لعدم تناسب اصدار البرنامج او نواة البرنامج مع جهازك علي سبيل المثال جهازك يعمل بعمارية 32 بت بينما اصدار البرنامج 64 بت فمؤكد لا يعمل البرنامج وتظهر هذه الرسالة، لذا تحتاج إلي اعادة تحميل البرنامج بنسخة 32 بت الخاصة به او المتوافقة مع نسخة الويندوزمن الموقع الرسمي له.

تشغيل البرنامج علي نظام وهمي

VirtualBox in windows 10

إن لم تفلح إحدي الطرق السابقة فلا يوجد هناك حلاً إلا تشغيل البرنامج علي نظام وهمي من انظمة ويندوز السابقة وذلك عن طريق تثبيت إحدي البرامج التي تقوم بهذا الدور ومن ضمن الافضل بينهما هو Virtual box حيث يؤدي هذه المهمة علي اكمل وجه فضلاً عن دعمه لنظام ويندوز 10.

إقرا ايضاً كيفية تثبيت نظام وهمي بدون برامج