بلا شك قد تعاني اذا اردت حذف البرامج نهائيا على الكمبيوتر وبعض البرامج تترك بقايا ملفات عديدة داخل نظام ويندوز وبعضها قد يكون ملفات اعلانية ضارة وتستهلك مساحة اضافية من الحاسوب ولكن كيف تتأكد من حذف البرامج من جذورها 100% بنفسك؟

سنساعدك في هذا المقال بدليل ارشادي يقدم بعض الخطوات اليدوية لتتمكن من حذف البرامج ومخلفاتها من حاسوبك وهي الطريقة الأولى لحذف البرامج بشكل كامل أو إستخدام برنامج خاص لحذف البرامج في ويندوز وتنظيف بقايا الملفات.

حذف البرامج نهائيا من حاسوبك

حذف البرامج نهائيا من حاسوبك

أولا سنقوم بحذف البرامج بالطريقة الاعتيادية من خلال الذهاب الى لوحة التحكّم Control Panel في الويندوز ثم فتح ايقونة “Programs and Features,” واختيار البرنامج الذي تريد حذفه بكليك يمين بالفأرة ثم uninstall.

اقرأ أيضا: طريقة حذف ملف Windows.old لتوفير مساحة تخزين ولكن ما فائدته؟

حذف البرامج نهائيا

انتظر حتى الانتهاء والتأكد من حذف البرنامج ولكن لا يزال هناك بعض البقايا المُخلّفة وقد لا يتم حذفها تلقائياً حتى بعد اعادة تشغيل الحاسوب ولذلكــ تابع الخطوة التالية.

تنظيف بقايا برامج الويندوز

حذف البرامج المستعصية

سنذهب إلى مجلّد AppData المتواجد في بارتشن الويندوز C وعادة يكن مسار المجلّد هو (C:/Users/اسم المستخدم الاساسي) ثم قم بفتح مجلّد Local and Roaming وتأكد من عدم تواجد بقايا للبرنامج الذي حذفته وابحث بالإسم داخل المجلّد لتتأكد.

لا تنسى أن تقم بإظهار المجلدات المخفية من Folder Option ثم تحديد اظهار امام خيار “Hidden items” وقم بحذف كافة الملفات المتعلقة بالبرنامج المحذوف.

اقرأ أيضا:  خمس نصائح لـ تحرير مساحة القرص C في ويندوز 10

أيضا إبحث داخل مجلدات Program Files, Program Files(x86) ومجلّد ProgramData  واحذف الملفات الخاصة بالبرنامج ثم احذف أيضاً كل ما يتواجد في مجلد التمب ومساره هو C:/Windows/Temp.

حذف البرامج من الريجستري

حذف البرامج من الريجستري

الويندوز يقوم بتخزين بيانات البرامج على القرص الصلب وأيضا داخل الريجستري “عقل الويندوز” ولذلك علينا تنظيف وحذف البرامج من الريجستري حتى لا تتواجد نهائياً على حاسوبك.

1-سنفتح محرر الريجستري بالضغط أولا على زر لوحة المفاتيح Windows + R ثم كتابة regedit والضغط على Ok.

2-سنقم بالضغط على مجلّد HKEY_USERS/.DEFAULT/Software لعرض ملفات البرنامج المتعلقة وقم بحذفهم ولكن تأكد من المجلّد الذي تحذفه أنه خاص فقط بالبرنامج الذي تريد حذفه وليس مجلد يجمع كافة برامج شركة واحدة مثل Adobe.

3- في محرر الريجستري، اذهب الى مجلد HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE وHKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\Wow6432Node وقم أيضاً بحذف أي مجلدات وملفات متعلقة لتتمكن من حذف البرنامج نهائيا.

برنامج لـ حذف البرامج المستعصية

برنامج حذف البرامج من جذورها

هناك خيار أفضّله جداً وهو استخدام برنامج خاص بحذف البرنامج المستعصية من الويندوز وتنظيف الملفات المؤقتة في نفس الوقت وبرنامج CCleaner يُعتبر خياراً رائعاً لتنفيذ هذه الخطوة حيث يملك برنامج Uninstaller داخلي لتتمكن من حذف البرامج نهائيا من الويندوز.

اقرأ أيضا: افضل 5 مواقع تحميل برامج كمبيوتر آمنة بدون مالوير!

كما يقوم البرنامج بعدها بتنفيذ نفس الخطوات السابقة والتأكد من حذف البرنامج كليا من الحاسوب عبر تنظيف الريجستري والتمب والمجلدات المتبقية من حذف البرامج مما سيساعد في تسريع آداء حاسوبك وتنظيفه دائماً من البقايا.