من هذه الغرفة الصغيرة داخل جامعة هارفارد، إنطلق مارك زوكربيرج أقوى رائد أعمال شاب في عصرنا الحالي وبدأت قصة نجاح فيسبوك ولكن قبل لحظة تغيير تاريخ الانترنت والشبكات الاجتماعية، هناك قصص مُشوقة تحكيها صور مُلتقطة من داخل غرفة زوكربيرج وحياته في تلك الفترة.

22 صورة تحكي قصة نجاح مارك زوكربيرج الذي لم يستكمل دراسته في هارفارد أحد أعرق الجامعات في التاريخ وتبع خُطى بيل جيتس مؤسس مايكروسوفت ليترك الدراسة في هارفارد ويبدأ في تكوين حلم شركته الناشئة التي بدأت بإطلاق موقع فيسبوك لتتحول إلى أحد أقوى الشركات التقنية في العالم وتناطح ابل وجوجل في عدة أسواق.

صور تحكي قصة نجاح فيسبوك

قصة نجاح فيسبوك

أطلق زوكربيرج في عام 2003 الموقع الإلكتروني “Facemash” وهو عبارة عن آداة مُقارنة بين فتيات هارفارد وتحديد الاجمل بينهم بطريقة رائعة/أم لا! وقام مارك بإختراق خوادم جامعة هارفارد لتحميل صور الفتيات المُسجّلين بالجامعة وحصل على معدّل زيارات رائع في وقت قصير جداً.

450 شخص قاموا بالدخول إلى موقع مارك في 4 ساعات فقط بمعدّل مشاهدات 22 ألف صفحة ولكن بعد أيام، قامت جامعة هارفارد بإغلاق الموقع والتحقيق مع الشاب الذي قام بكتابة أكواد الموقع في ساعات بسيطة للمرح فقط ولكنه أزعج العديد من الأشخاص حينذاك.

اول صورة للفيسبوك 2004

بعد تلقّي مارك قرار تأديبي من الجامعة والسماح له بالبقاء، قرر إطلاق موقع فيسبوك في عام 2004 وهذه كانت واجهة الموقع الأولى بتصميم بسيط جداً ولكن بفكرة رائعة غيرت عالم الشبكات الاجتماعية وطريقة تواصل البشر عبر الانترنت.

اقرأ أيضا: طريقة تحميل محادثات فيسبوك على الكمبيوتر بكافة محتويات الرسائل

zuckerberg harvard Winklevoss

بعد 3 أيام من إطلاق موقع فيسبوك، ثار الأخوين كاميرون وتايلر وينكلفوس وصديقهما ناريندرا ووجها إتهام لمارك زوكربيرج بسرقة فكرة موقع فيسبوك منهم خاصة أنهم إتفقوا مُسبقاً مع مارك ببرمجة موقعهم HarvardConnection.com الذي كان يهدف لربط جميع طُلاب هارفارد داخل موقع اجتماعي واحد.

قام الأخوة وينكلفوس برفع دعوة قضائية ضد زوكربيرج بسبب سرقة فكرة الفيسبوك وتم حل النزاع في 2008 بترضية مالية قيمتها 1.2 مليون سهم في شركة فيسبوك للأخوين وصديقهما بقيمة حوالي 300 مليون دولاراً في ذلك الوقت حين طرح أسهم الفيسبوك للاكتتاب.

قصة نجاح فيسبوك

في مارس 2004، قام زوكربيرج بالتوسع وإتاحة موقع فيسبوك داخل عدة جامعات عالمية من ضمنها جامعة يال وستانفورد وكولومبيا وقام بتحديد أعضاء فريق إدارة موقع فيسبوك وعلى رأسهم صديقه الممول إدواردو سافرين وداستن موسكوفيتز وآندرو ماك كولم ومارك هيوج كمؤسسين مُساهمين.

اقرأ أيضا:  11 من افضل خدع فيسبوك ماسنجر للحصول على عدة ميزات

مغادرة مارك جامعة هارفارد

في هذه اللحظة الغريبة كان مارك لازال يُدير موقع فيسبوك من غرفته عام 2004 ولكنها نفس اللحظة التي قرر فيها ترك جامعة هارفارد والمضي للأمام بصحبة فيسبوك وتطويره ليصل لأفضل شكل ويُقدم خدمات كبيرة تحقق ما يحلم به وكما هو الحال مع بيل جيتس وعظماء آخرون غادر زوكربيرج جامعة هارفارد.

شون باركر

أعلن مارك في منتصف عام 2004 عن انضمام المهووس الشهير في ذلك الوقت شون باركر والمعروفه بتأسيس خدمة نابستر للموسيقى وتولّى باركر منصب الإدارة الكبير كأول رئيس لفيسبوك ومنذ هذه اللحظة تغيرت العديد من الأشياء، تطور فيسبوك ولكن زوكربيرج بدأ يخسر أصدقائه.

اول مقر لشركة فيسبوك 2004

أقنع شون باركر فريق فيسبوك بالإنتقال لمدينة باولو التو في كاليفورنيا في مكتب صغير بالمدينة في يونيو 2004 وكان معروفاً عن فريق فيسبوك شهرته بإقامة الحفلات الصاخبة بالرغم من العمل الجدّي الذي كان يتم يومياً هناك.

ملابس مارك زوكربيرج

على عكس رواد الأعمال الآخرون بالملابس الرسمية والأحذية اللامعة، إعتاد مارك زوكربيرج على التجّول داخل مكاتب فيسبوك مُرتدياً سروالاً قصير “شورت” ويمشي حافياً ويأتي بمشروبه المُفضل “البيرة” والذي عادة ما ستجده بكثرة متواجداً داخل أروقة الشركة!

اقرأ أيضا:  لماذا يرتدى زوكربيرج ورواد الأعمال الناجحين نفس الملابس يوميا؟

اول مكتب للفيسبوك

المكتب كان يتواجد به برميلاً مُخصص لملئ الأكواب وبه رسومات جرافيتي صارخة مرسومة على حوائط المكتب الأول لفيسبوك ويظهر في الصورة القادمة اندرو ماك كولوم أثناء لقاء حواري ويقوم أحد أعضاء التصوير بإستخدام برميل المشروبات الكحولية!

تمويل بايبال للفيسبوك

تلقت فيسبوك أول تمويل خارجي في نفس هذا الشهر من بيتر ثيل المدير السابق لشركة بايبال للدفع الالكتروني ويظهر في يمين الصورة بجانبه رائد الأعمال ورجل المُستقبل “إيلون ماسك” مؤسس بايبال وسبيس اكس وتيسلا.

قصة نجاح فيسبوك

حصلت فيسبوك في عام 2005 على تمويل مالي يُقدّر بحوالي 13.7 مليون دولار وأطلقت الشركة صفحتها الرئيسية News Feed في عام 2006 وهي الصفحة المُحدّثة دائماً بالأخبار والمنشورات التي يتم عرضها حسب تفضيلك وساهمت بشكل رائع في إنتشار فيسبوك بسرعة كبيرة منذ تلك اللحظة.

قصة نجاح فيسبوك

أعلن مارك زوكربيرج في عام 2007 عن إنضمام أحد أعضاء إدارة جوجل السابقين وهي شيريل ساندبيرج التي كانت تستعد لتولّى منصباً جديد في صحيفة واشنطن بوست ولكنها إختارت منصب المدير التنفيذي للعمليات في فيسبوك.

مكتب فيسبوك

إنتقل فريق فيسبوك إلى مقر جديد في باولو ألتو أيضا ولكن كان أكبر في المساحة ليستوعب عدد العاملين حيث زاد معدل نمو فيسبوك مع ثورة تطبيقات الجوال التي جلبت ملايين المُستخدمين للفيسبوك وفي نهاية عام 2010، حصلت الشركة على زيارات ضخمة وصلت إلى تريليون مشاهدة للصفحات شهرياً.

اقرأ أيضا: انفوجرافيك: الدليل الارشادي لـ حجم الصور في الفيس بوك في 2016

انطلاق ثورة يناير من الفيسبوك

في عام 2011 ومع إندلاع الثورة المصرية، بدأ ظهور فيسبوك في السياسة وتحول الموقع إلى ساحة ضخمة تجمع الملايين لبدء ثورة 25 يناير التي تم تنظيمها عبر أحد صفحات فيسبوك وإنطلقت بعدها آلاف الصفحات بمُختلف الإنتمائات السياسية وإستمر الإنتشار السياسي للفيسبوك في جميع دول العالم لاحقاً.

قصة نجاح فيسبوك

نُقطة التحوّل الأكبر في تاريخ الشركة  كانت يوم 28 مايو 2012 عند طرح أسهم فيسبوك للإكتتاب بقيمة 5 مليار دولار في أسواق البورصة وهو الرقم الأكبر لأي شركة تقنية طرحت أسهمها للإكتتاب من قبل.

قصة نجاح الفيسبوك وفريق العمل

قامت إدارة فيسبوك بمنح موظفيها كتاب فيسبوك أحمر اللون وهو كتاب يشرح تاريخ الفيسبوك وأهدافها في الأسواق كما يسرد بعض اللحظات في تاريخ الشركة لتعريف الموظفين الجدد بكل التفاصيل الخاصة بنمو الشركة وهناك بعض الصور من داخل الشركة لبعض الموظفين ستجدها داخل الكتاب.

مارك زاكربيرج وزوجته

بعد طرح أسهم الشركة للاكتتاب، أعلن مارك زوكربيرج عن زواجه بصديقته بريسيلا تشان التي تعرف عليها عندما كان متواجداً داخل جامعة هارفارد وتشاركه دائما في عدة أنشطة مُتعلقة بالفيسبوك حتى الآن.

فيسبوك وشراء انستجرام

بدأ مارك زوكربيرج في الدخول لمرحلة فارقة في قصة نجاح فيسبوك لتستحوذ الشركة على عدة شركات ناشئة أخرى مُنافسة وضمها داخل فيسبوك لتطوير المؤسسة وزيادة معدّل النمو، وقام بشراء إنستجرام في عام 2012 بقيمة 1 مليار دولار وتملك الآن أكثر من 400 مليون مُستخدم.

فيسبوك وشركة oculus

فيسبوك قامت بالإستحواذ أيضا على شركة Oculus المُطورة لتقنيات الواقع الافتراضي Virtual Reality في عام 2014 بقيمة 2 مليار دولار.

فيسبوك وشراء واتساب

إستحواذ فيسبوك على واتس اب كان أيضا في عام 2014 بقيمة 19 مليار دولاراً وهي الصفقة الكبيرة التي ساهمت كثيرا في رسم قصة نجاح فيسبوك ويتواجد جان كوم مؤسس واتساب داخل إدارة فيسبوك ولازال تطبيقه يستمر في الإنتشار ويملك حتى الآن أكثر من 1 مليار مُستخدم.

اقرأ ايضا: كيفية منع واتساب من مشاركة رقم الهاتف مع تطبيق فيسبوك

facebook 10 years

في 3 فبراير 2014، كانت فيسبوك قد أكملت 10 أعوام منذ إنطلاقها وتأسيسها وفي ذلك الوقت، كانت تحصل فيسبوك على 1.23 مليار مشاهدة صفحة في الشهر، بمعدل 1 مليون زيارة من الجوالات والأجهزة الذكية وإستمرت فيسبوك في النمو الكبير.

مبنى مقر فيسبوك 2016

ومع زيادة نمو فيسبوك، أعلنت الشركة خلال العام الجاري عن الإنتقال لمبنى جديد ضخم يستوعب حجم نجاح فيسبوك الحالي وتم تصميم مقر فيسبوك الإداري بواسطة فرانك جاري المُهندس المعماري الشهير.

ثروة مارك زوكربيرج

في ديسمبر 2015، أعلن مارك زوكربيرج وزوجته بريسيلا تشان عن مبادرة بالتبرع بـ99% من أمواله للأعمال الخيرية وتطوير التعليم والصحة بقيمة 45 مليار تُدفع منها 1 مليار كل عام.

قصة نجاح فيسبوك ومارك زوكربيرج

مارك زوكربيرج لازال في إدارة فيسبوك ويضمن منصبه لفترة طويلة نظرا لأسهمه وطريقة إدارتها في الشركة مما سيضمن له أعوام طويلة دون أن يبتعد كما حدث مع العديد من رواد الأعمال، ماذا سيقدم هذا الشاب الناجح وأحد أقوى شخصيات العالم في السنوات القادمة؟

اقرأ أيضا: الواقع الافتراضي والروبوتات.. تعرف على خطة فيسبوك للعشر سنوات القادمة

اجاب مارك عن هذا السؤال في خطابه الموجه للمُستثمرين وقال نحن لا نبني الخدمات لنحصل على أموال.. نحن نستخدم الأموال لبناء افضل خدمات وهي السياسة التي ساهمت في نمو الشركة بشكل مُذهل، ولازال هدفه الأكبر هو توصيل العالم كله ببعضه عن طريق التقنيات الحديثة.

هذا المقال تمت ترجمته من “business insider”>> شارك المقال إذا أعجبك 👐