مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

دليل ارشادي: شرح تثبيت ويندوز 10 للماك Mac Os X على بارتشن منفصل

قد يحتاج مُستخدمي نظام Mac Os X لتثبيت ويندوز 10 للماك للاستمتاع بتشغيل تطبيقات والعاب ويندوز 10 على ماك بجانب النظام الأساسي وهذا المقال سيصحبك خطوة بخطوة لتنصيب ويندوز 10 بجوار الماك وتشغيل أي نظام في أي وقت.

بالرغم من أنه يمكنك تثبيت ويندوز 10 على ماك عبر نظام وهمي بواسطة برنامج Wineskin، إلا أن الأنظمة الافتراضية لن تُساعدك عند تشغيل أحد الألعاب وستتسبب بمشاكل قد لا تمنحك الحرية في إستهلاك موارد النظام بشكل فعّال.

لنستعرض خطوات سهلة لتحصل على نظام ويندوز 10 خيار ثاني بجانب الماك عبر برنامج واحد فقط!

اداة تثبيت ويندوز 10 للماك

الآن سنتحدث عن مستلزمات تثبيت نظام ويندوز 10 على حاسوب ماك:

شرح اداة Bootcamp Assistant

1-اداة “Bootcamp Assistant” تساعدك لتنصيب ويندوز 10 بجانب الماك ويُمكنك الوصول إليها على انظمة Mac Os X عبر فتح التطبيقات Applications ثم Utilities، أو بالضغط على اختصار لوحة المفاتيح “Command + Shift + U”.

2- نسخة ويندوز 10 ISO ويمكنك تحميلها من الموقع الرسمي هنا في نهاية الصفحة.

3- فلاش ميموري بحجم لا يقل عن 8GB.

4- مساحة تخزين لا تقل عن 40GB في القرص الصلب.

ملحوظة: ننصحك بسحب نسخة احتياطية أولاً من ملفاتك على هارد ديسك خارجي علماً بأن هذه الخطوة تعمل بدون مشاكل بنسبة 9/10 مع جميع المُستخدمين واتبع الخطوات كما سنشرحها.

اداة Bootcamp Assistant

بعد فتح واجهة البرنامج يظهر لك 3 خيارات، أولهم لعمل نسخة ويندوز 7 أو إصدار أحدث على فلاش ميموري والثاني، تحميل التعريفات والبرامج اللازمة من ابل لدعم تشغيل نظام ويندوز على حواسيب ماك وقم بتحديد الخيارين سوياً.

اقرأ أيضا: #تعلم_هاكنتوش 5 : تثبيت نظام ماك على pc

الخيار الثالث هو لتثبيت نظام ويندوز على ماك ولكن سيتم حجب الخيار في حالة عدم توافر مساحة تخزين كافية بجهازك وسنقم أيضاً بتحديد هذا الخيار لتثبيت النظام بعد خطوات النسخ.

تثبيت ويندوز 10 للماك

بعد أن تضغط Ok, ستظهر لك نافذة لإختيار نسخة Iso من ويندوز 10 ثم قم تحديد مسار الفلاش ميموري ثم اضغط الاستمرار Continue ولكن ماذا إذا كنت لا تملك إلا بارتشن واحد فقط على حاسوبك؟

تقسيم البارتشن ماك

بارتشن الماك ويندوز 10

بعد الضغط على الاستمرار في النافذة السابقة، ستظهر لك نافذة اختيار البارتشن ويمكنك سحب مؤشر مساحة بارتشن القرص الصلب بالماوس وتحديد مساحة فارغة لإنشاء بارتشن جديد ويفضل ان تكون أكثر من 40Gb.

وإذا كان هناك هارد آخر موصل بحاسوب ماك، يمكنك اختياره وتثبيت النظام على أي بارتشن بداخله وهو الخيار الافضل للاستمتاع بمساحة تخزين تكفي للالعاب والتطبيقات.

اقرأ أيضا: خطوات عمل بارتشن في الماك بسهولة بواسطة Disk Utility

الآن قم بالضغط على Install وسيتم نسخ ملفات ويندوز 10 الى الفلاشة مع الملفات اللازمة لتثبيتها على الماك ثم سيتم إعادة تشغيل الحاسوب للبدء بتثبيت النظام.

ستظهر واجهة تثبيت ويندوز 10 على ماك بعد اعادة التشغيل، قم باختيار اللغة ثم install وبعدها عند اختيار البارتشن، قم باختيار بارتشن Bootcamp الجديد الذي تم اختياره لتثبيت الويندوز ثم اضغط Format وتأكد من البارتشن أولاً أنه الجديد.

ويندوز 10 للماك تثبيت

بعد إنتهاء تثبيت ويندوز 10 على الماك سيقم الحاسوب باعادة التشغيل تلقائياً لتثبيت تعريفات ماك والأدوات اللازمة، وإذا لم تظهر لك هذه الواجهة، إذهب لمُجلّد Bootcamp داخل الفلاش ميموري ثم اضغط لتشغيل ملف “setup.exe” لتثبيت تعريفات الهاردوير الأساسية لنظام ماك على ويندوز 10.

والآن أنت إنتهيت من تثبيت النظام ولكن ماذا عن الإقلاع الأساسي للنظام؟ وكيف تختار عند تشغيل الحاسوب أحد النظامين؟

اقلاع ويندوز 10 للماك

يمكنك تشغيل ويندوز 10 لاحقاً عبر اداة Windows startup disk من صفحة اعدادات النظام System Preferences ثم اضغط Restart وسيتم تشغيل نظام ويندوز 10 بعد اعادة التشغيل, أو إضغط لثوان على زر Option/ALT في لوحة المفاتيح عند تشغيل الحاسوب للاختيار بين النظامين.

اقرأ أيضاً: الهارد ديسك الخارجي لا يعمل في الماك ؟ إليك الحل لإظهار الهارد المخفي

النهاية

نصيحة هامة جداً في نهاية المقال وبعد تثبيت ويندوز 10 للماك أن تقم بسحب نسخة احتياطية Backup قبل تقسيم البارتشن في ماك حيث أن هذه المشكلة الأكبر التي قد تواجه المستخدمين وتتسبب في حذف الملفات ولذلك، الحرص واجب.

اقرأ أيضا: خطوات عمل بارتشن في الماك بسهولة بواسطة Disk Utility

شاركنا عبر التعليقات إذا كان لديك استفسار.. ولا تنسى مشاركة المقال 👆

2 تعليقات
  1. ابو يعرب يقول

    السلام عليكم
    ابتداءً تقبل خالص الشكر والامتنان على هذا الشرح المفيد جدا وعلى ما اشتمله من نصائح اكثر من رائعة.

    اخي ان سمحت، كيف لي بالحصول على توزيعة احرف ماك على ويندوز 10؟ فكما لا يخفى عليك توزيع لوحة احرف ماك مختلفة عما هي عليه في ويندوز.

    ولك كل الشكر والامتنان سلفا.

    1. Crazy Geek يقول

      مش فاهمك يا صديقي، ماذا تريد التغيير بالتحديد في لوحة مفاتيح الويندوز 10؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More