إذا كنت تمتلك هاتف آيفون وقمت بتحديث هاتفك لأصدار iOS 9 وتستخدم باقة انترنت فبالتاكيد قد لاحظت ان الهاتف بات يستهلك انترنت بشكل زائد علي غير العادة حيث هناك عدد من الشكاوى من قبل المستخدمين تؤكد ذلك، وإذا كنت ترغب في حل هذه المشكلة وخفض استهلاك باقة الانترنت فدعني اخبرك في تلك المقال عن اكثر 6 نصائح تآثيراً في السيطرة علي استهلاك البيانات.


كيفية الحفاظ علي استهلاك باقة الانترنت في الايفون

Tips to reduce data usage on iPhone in iOS 9

 

خفض استهلاك باقة الانترنت يعتمد عن انك ستقوم بإيقاف الخدمات والتطبيقات التي تستهلك الانترنت بدون فائدة علي المستخدم، فيما يلي نستعرض لكم ما تحتاج لإيقافة للحفظ علي الانترنت.

 

إقرا ايضاً كيفية متابعة استهلاك الإنترنت في جوالات اندرويد وآيفون


إيقاف استخدام آي كلاود لبيانات الانترنت

iCloud-Cell-Data

 

إذا كنت تستخدم خدمة “اي كلاود” دائما لتبادل الملفات من وإلي الاجهزة الاخري فهذا يستهلك انترنت كثيراً خصوصاً إذا كنت تستخدم الاتصال عبر بيانات الهاتف وبالتاكيد إيقاف هذا الامر يعني انك ستحافظ اكثر علي باقة الانترنت وذلك عبر الدخول إلي الاعدادات ومن ثم الدخول إلي iCloud ومن نفس القسم نضغط علي iCloud ونمرر للأسفل حتي نقوم بتعطيل خيار Use Cellular Data.

 

إيقاف التحديث الالي للتطبيقات

Automatic-Downloads

 

يستخدم متجر ايتونز بيانات الهاتف عندما تكون ممكنه للاتصال بالانترنت وتحديث التطبيقات في الخلفية بشكل تلقائي وهذا بطبيعة الحال يستحوذ علي سعة كبيرة من باقة الانترنت وبإيقافها ستوفر الكثير ولكن لا يعني ان التطبيقات تتحدث بعد بل بمجرد تفعيل Wi-Fi ستبدأ في التحميل، فقط تقوم بالذهاب إلي اعدادات ثم App and iTunes Stores وبالاسفل نقوم بتعطيل Use Cellular Data.

 

إيقاف الخدمة الجديدة Wi-Fi Assist

Wi-fi-assist-disable

 

بدأت آبل بتوفير ميزة جديدة في iOS 9 تُدعي Wi-Fi Assist من شأنها تفعيل بيانات الهاتف بمجرد ان تجد إشارة الوايرلس ضعيفة بمعني انك بعد تفعيل الـ wifi وجدت الإشارة ضعيفة فعلي الفور تلقائياً يتم تفعيل بيانات الهاتف ولتعطيل هذه الميزة تقوم بالذهاب إلي الاعدادات ثم Cellular وننتقل للأسفل حتي نقوم بغلق خدمة Wi-Fi Assist.

 

منع تحديث التطبيقات في الخلفية

Background-Refresh-Disable

 

تستخدم بعض التطبيقات وتحديداً الخاصة بالدردشة كالفيسبوك وواتس اب وغيرها الانترنت من اجل التحديث في الخلفية لعرض الاشعارات التي تصل إليك علي حسابك او الرسائل الذي يرسلها لك الآخرون او غير ذلك، تستهلك ايضاً الخدمة هذا الانترنت ولابد من تعطيلها عن طريق فتح الاعدادات ثم عام ثم الدخول لقسم Background App Refresh ويُمكنك غلق الخيار بالاعلي او الذهاب لتطبيقات معينة وإيقافها.

 

إيقاف التطبيقات من استهلاك باقة الانترنت

Toggle-Apps-Cellular

 

من المهم ان تراقب التطبيقات ومعرفة من الاكثر من بينها استهلاكاً لباقة الانترنت بحيث تقوم بإيقاف التطبيقات التي لا تستخدمها وهذا يُمكنك تحقيقة بعد الدخول للاعدادات ثم Cellular وهنا ستجد قائمة بالتطبيقات التي تستهلك بيانات الهاتف ويُمكنك بسهولة تحديد ما ترغب في إيقافهُ والضغط علي زر التعطيل.

 

عدم تشغيل الاغاني بأعلي جودة

Music-Data

 

بالتاكيد عند الاستماع للأغاني بجودة عالية من داخل التطبيقات فإن حجم الملف الخاص بها سيكون كبير وإذا كان ذلك فهو يستخدم سعة استهلاك كبيرة ايضاً من بيانات الهاتف، لحسن الحظ قامت شركة ابل بتوفير خيار جديد يسمح بعدم تشغيل الاغاني بجودة عالية طالما الاتصال بالانترنت يعتمد علي الشبكة الخلوية ويُمكنك الوصول إليه عند طريق الاعدادات ثم قسم Music ثم تقوم بتعطيل خيار High Quality on Cellular.

 

فقط هذه كانت مجموعة من افضل النصائح المتوفرة لخفض استهلاك الانترنت علي هاتفك الايفون الذي يعمل بنظام iOS 9 حيث كما ذكرت ان الطرق تعتمد علي إيقاف بعض الخدمات التي تستهلك انترنت بشكل زائد علي الجوال.